أجزاء المخ ووظائفها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أجزاء المخ ووظائفها

المخ

الدماغ عبارة عن جهاز مدهش، يتحكّم الدماغ في جميع وظائف الجسم، ويفسر المعلومات كما يجسد العقل، والذكاء والإبداع والعاطفة والذاكرة، وهي أشياء قليلة، من عديد الأشياء التي يحكمها الدماغ، ويكون الدماغ محمياً داخل الجمجمة، ويتكون الدماغ من المخ والمخيخ وجذع الدماغ، حيث إن أجزاء المخ ووظائفها المختلفة تعمل ضمن منظومة منطقية داخل الدماغ، أما جذع الدماغ فيربط المخ بالنخاع الشوكي، ويتلقى الدماغ معلومات من خلال الحواس الخمسة، حيث يقوم بتجميع المعلومات بطريقة منطقية، كما يمكن تخزين تلك المعلومات في الذاكرة، كما أنّه يحدد كيفية استجابتنا، للمواقف العصيبة، من خلال تنظيم معدل ضربات القلب والتنفس.

أجزاء المخ ووظائفها

المخ هو الجزء الأكبر من الدماغ، أما أهمّ أجزاء المخ ووظائفها فهي كما يأتي:

  • القشرة الدماغية: تقسم المخ إلى نصفين، نصف الكرة المخية الأيسر ونصف الكرة المخية الأيمن، يربط بين النصفين تركيب يعرف بالجسم الجاسئ، ويكونان متناظرين في الغالب، نصف الكرة المخي الأيسر يرتبط بالقدرات المنطقية، نصف الكرة المخي الأيمن يرتبط بالإبداع، كل نصف يتحكم بالجانب المعاكس من الجسم، كل نصف مقسم إلى أربعة فصوص.
  • الفص الجبهي: يتحكم في الشخصية والسلوك والعواطف الحكم والتفكير والتخطيط وحل المشكلات، والتحدث والكتابة، كما ويتحكم في حركة الجسم، والذكاء والتركيز والوعي الذاتي.
  • الفص الجداري: يفسر اللغة والكلمات، ويحدد الشعور باللمس والألم ودرجة الحرارة أي الشريط الحسي، يفسر إشارات من الرؤية والسمع والحركة والحس والذاكرة، والإدراك المكاني والبصري، وتصور المنبهات.
  • الفص القذالي أو القفائي: يرتبط بالعلاج البصري ويفسر الرؤية، ويحدد اللون والضوء والحركة.
  • الفص الصدغي: الإدراك والاعتراف، وفهم اللغة والذاكرة والسمع والتسلسل والتنظيم.
  • الشقوق الدماغية: الشق المستعرض يفصل المخ عن المخيخ، الشق الطولي يفصل المخ إلى نصفي كرة، شق رولاند أو الشق المركزي يفصل بين الفص الجداري والفص الجبهي، الشقّ المهمازي ويقع هذا الشق على الفص القفائي، الشق سيلفيوس، والشق الرئيس الذي يفصل الفص الجبهي والفصّ الصدغي، والشق القذالي الجداري، ويفصل بين الفص القذالي والفص الجداري.

نصفي الكرة المخية

من المهم بعد ذكر أجزاء المخ ووظائفها التعرف على الدور بالغ الأهمية لنصفيْ المخ الأيسر والأيمن:

  • النصف الأيمن: يتحكم بعضلات الجزء الأيسر للجسم، النصف الأيمن مسؤول عن مركز التعرف على الوجوه والأشكال والأماكن وهو مركز التفكير الإبداعي والإبداع العام، يهتم بالمشاعر والأحاسيس، ولا يهتمّ بالتفاصيل الدقيقة ويعتمد على صور تخيلية في بعض الأحيان.
  • النصف الأيسر: يتحكم بعضلات الجزء الأيمن للجسم، النصف الأيسر مسؤول عن اللغة والإدراك والذاكرة والسمع والعمليات المنطقية والحسابات العقلية والرياضية والعلمية والسببية، ومركز القراءة والكتابة والتحدث ومعرفة الأسماء.