وصفات لترطيب اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
وصفات لترطيب اليدين

جفاف اليدين

جفاف اليدين هي مشكلةٌ شائعةٌ جدًا ومزعجة، تحدث بشكلٍ أساسيٍّ نتيجة تأثيرات الطقس أو طبيعة العمل، فنتيجةً لطقس الشتاء البارد والجاف لا يمكن للجلد الاحتفاظ بالرطوبة مما يسبّب جفاف اليدين، كما أن العمل في مهنٍ تتطلب تعقيمًا وغسلاً مستمرًا لليدين كالأطباء والممرضين، تزيد احتمالية جفاف الجلد لأن مواد التنظيف تزيل الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد للترطيب، وهناك مشاكل طبيةٌ تؤثر على تدفّق الدم إلى الأطراف مما يزيد احتمالية جفاف الجلد، كمرض السكري والذئبة الحمراء، كما أنّ بعض المشاكل الجلدية التي تسرّع تقشّر الجلد كالصدفية و الأكزيما تُفقِد الجلد رطوبته، ومع ذلك فمن السهل استعادة رطوبة اليدين ونعومتهما في معظم هذه الحالات[١]، وذلك باستعمال وصفاتٍ لترطيب اليدين الموضحة في المقال فيما يلي.

وصفات لترطيب اليدين

يمكن تجربة مجموعةٍ متنوعةٍ من العلاجات المنزلية التي تعالج جفاف الجلد وتساعد في استعادة رطوبته ونعومته، وأفضل طريقةٍ لاستخدامها هو تطبيقها بشكلٍ مباشرٍ على الجلد بعد الاستحمام؛ للسماح لها بالتغلغل في الجلد، وتاليًا شرح وصفاتٍ لترطيب اليدين [٢]:

  • العسل: يفيد العسل في ترطيب الجلد وبنائه، كما أنه مضادٌ طبيعيٌّ للالتهابات، ويمكن تطبيقه بشكلٍ مباشرٍ على الجلد للتمتع بهذه الفوائد، وتعتبر هذه إحدى أكثر الوصفات لترطيب اليدين فاعلية.
  • الفازلين: استخدم الفازلين لسنواتٍ طويلةٍ كمرطبٍ ممتازٍ للأيدي، ووجدت الأبحاث أنه فعّالٌ في تخفيف جفاف اليدين خصوصًا لدى كبار السن لتحسينه من حالة الجلد كحاجز.
  • الألوفيرا: يساعد استعمال جل الألوفيرا على علاج الجلد الجاف، إذ يمكن وضع الجل على اليدين وتغطيتهما بقفازٍ وتركه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت بذور دوار الشمس: وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن زيت بذور دوار الشمس يحسن ترطيب الجلد عند استعماله كمرطب.
  • زيت جوز الهند: ثبت أن زيت جوز الهند الطبيعي يرطب الجلد بفعاليةٍ وأمانٍ كالفازلين، فهو يزيد ترطيب الجلد بتعبئته للفجوات الموجودة بين خلايا الجلد الجاف ويزيد من إفرازات الدهون المرطِّبة في الجلد، فتصبح البشرة ناعمةً ورطبة.
  • حمام الشوفان: يمكن إضافة مسحوق الشوفان إلى مياه الاستحمام أو تطبيق مرطبٍ للجسم يحتوي عليه؛ لأنه يساعد على تخفيف جفاف الجلد لامتلاكه خصائص مضادةً للالتهابات والتأكسد.
  • شرب الحليب: يخفف الحليب من جفاف الجلد بشربه بانتظام وليس بتطبيقه على الجلد، إذ يحتوي على الفوسفوليبيد التي تدخل في تكوين خلايا الجلد وتحسّن من فعاليته كحاجز.

تجنب حدوث جفاف اليدين

بعد توضيح الوصفات لترطيب اليدين، يمكن اتباع بعض النصائح لتجنب حدوث الجفاف مرةً أخرى، فلو كانت ظروف العمل هي السبب، ينصح بحمل زجاجةٍ صغيرةٍ من أحد مستحضرات الترطيب؛ للمداومة على تطبيقه طوال اليوم، كالجليسرين أو زبدة الكاكاو أو الألوفيرا، كما يمكن التحدث مع المدير لتركيب مضخاتٍ للسوائل المعقمة على الجدران، لتخفيف غسل اليدين بالماء والصابون.

كما يُنصح بتجنّب استعمال مصادر الحرارة العالية كمجففات اليدين[٣].

المراجع[+]

  1. "How do I get rid of my dry hands?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  2. "How To Make Your Hands Soft Naturally", www.stylecraze.com, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  3. "How to Heal and Prevent Dry Hands", www.healthline.com, Retrieved 13-1-2020. Edited.