نصائح للعناية بالملابس الشتوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٣٠ أبريل ٢٠٢٠
نصائح للعناية بالملابس الشتوية

الملابس الشتوية

تتوزع قطع الملابس الشتوية كغيرها على عدة أشكال، كالسترات والقمصان والبنطلونات الرسمية وغير الرسمية، إضافة إلى الجينزات والتنانير والفساتين والأطقم الرسمية، وتتميز قطع الملابس الشتوية بوجود بعض الملحقات الأساسية، كالأوشحة والقفازات والقبعات، والتي تتطلب جميعها التميز في العناية بها عند ترتيبها وتخزينها،[مرجع] خاصة عندما يحين وقت تبديلها مع تغيّر المواسم، وقبل ذلك يفضّل التخلّص من القطع التي تُرتَدى أقل من مرتين في الموسم الواحد أو تلك التي لم تعد رائجة، إضافة للتبرّع ببعض القطع الأُخرى، ومن ناحية أخرى يتطلب الاهتمام بالمكان الذي ستوضع فيه هذه الملابس، وأهمها الخزائن التي يجب تنظيفها من الغبار والحشرات وبقايا فُتات الطعام -إن وُجدت-، إلى جانب تنظيف القطع بالطرق المناسبة مع الامتناع عن استخدام مواد التبييض أو منعم الأقمشة أو النشا قبل التخزين -بشكل خاص-، فهي بيئة مناسبة للحشرات، وفي هذا المقال سيتم مناقشة نصائح للعناية بالملابس الشتوية، والتعريج على طريقة تخزينها المناسبة.[١]

نصائح للعناية بالملابس الشتوية

هناك مجموعة نصائح للعناية بالملابس الشتوية التي يمكن اتباعها عند ترتيب الخزائن، فعلى الرغم من اختلاف طرق ترتيبها، إلا أنها تتطلب فرز بعضها لمجموعات تحتوي على القطع المتماثلة، لتكون العناية بها أسهل وأكثر كفاءة، بينما يمكن التعامل مع بعضها الآخر بشكل منفرد، والآتية هي نصائح للعناية بالملابس الشتوية:[٢]

  • يفضّل ترتيب الأوشحة في الأدراج بعد طيّها، علمًا بأنه يمكن وضع الوشاح المستخدم بشكل دائم مع المعطف المناسب له، وهذا يعتمد على نوع الوشاح وعدد مرات ارتداءه، والأمر ذاته ينطبق على القفازات والقبعات والأحزمة وربطات العنق، بحيث يوضع الأكثر استخدامًا منها في مكان يسهل الوصول إليه.
  • تُعلَّق القمصان والسترات ذات الأزرار على علاقات خشبية عالية الجودة، ويفضّل إخراجها من الأكياس البلاستيكية التي توضع بها بعد تنظيفها الجاف، فقد تضرّ بها مع طول مدة التخزين، ما يعكس أهمية تطبيق هذه النصيحة بصفتها ضمن نصائح للعناية بالملابس الشتوية.
  • يمكن ترتيب الجينزات بتعليقها أو طيّها، ويمكن ترتيبها بحسب طولها، بينما تتركّز نصائح للعناية بالملابس الشتوية وتحديدًا ما يخص البنطلونات الرسمية المختلفة، بتعليقها بحسب طول الثنية على علاقات خشبية، وتُرتَّب بحسب اللون، ولاجتناب تجعّد البنطلونات غير الرسمية يُنصح بتعليقها كذلك.
  • تُعلَّق التنانير على علاقات بمشابك حتى لا تنزلق، ويمكن فصلها بحسب الاستخدام، فهناك ما هو للعمل أو للمناسبات الرسمية أو غير الرسمية.
  • تُعلَّق السترات والأطقم الرسمية بنفس الدرجة معًا وترتب بحسب اللون، بينما السترات الصوفية فتُطوى وتوضع على الأرفف، الأمر الذي يجعلها ضمن نصائح للعناية بالملابس الشتوية.

طريقة تخزين الملابس الشتوية

البعض يختار تخزين الملابس الشتوية في خزانة الملابس، بينما البعض الآخر فيفضّل وضعها في صناديق وأكياس الملابس، بهدف توفير مساحة كافية للملابس الأُخرى، علمًا بأنه يفضّل تخزينها في بيئة باردة ونظيفة ومظلمة وجافة، فالأماكن التي تتعرّض للإضاءة الشديدة، ستُبهِتَ من لون القطع، بينما البيئات الرطبة والساخنة، ستزيد عرضتها للتعفّن، بينما قد تتسخ القطع المخزنة في الأماكن التي تدخلها الغبار، والخطوات الآتية هي الأهم عند التخزين:[٣]

  • غسل الملابس بشكل جيد: يجب غسل الملابس الشتوية قبل تخزينها بالغسالة أو تنظيفها بشكل جاف، فالملابس المتّسخة أكثر عرضة لإنتاج الروائح الكريهة أو التعفّن، وقد تتلطّخ بعضها بالأصفر إذا كانت تحتوي على العطور أو بعض أنواع المستحضرات أو الزيوت أو العرق.
  • إصلاح التالف منها: يجب فرز قطع الملابس بحيث توضع جانبًا، خاصة تلك التي فقدت بعضًا من أزرارها أو كالقطع الممزقة أو المتلطّخة بالبقع، وهذا يستوجب إرسالها للإصلاح أو الاستفادة منها بطرق مميزة بعد إعادة تدويرها.
  • استخدام الصناديق البلاستيكية: يعد تخزين بعض أنواع الملابس فيها جيدًا على المدى القصير، وذلك بوضع الملابس الثقيلة أولًا في قاع الصناديق، مثل الجينز والسترات، ثم توضع القمصان والتنانير والجوارب المطوية فوقها، علمًا بأن التخزين طويل الأمد يتطلب استخدام الأكياس أو الصناديق القطنية بدلًا منها.
  • لفّ القطع الناعمة بالمناديل: يفضّل لفّ الملابس الناعمة بالمناديل بعد تنظيفها بشكل جاف، لتُطوى وتُلفّ وتوضع في صناديق التخزين القطنية.
  • طي السترات بدلًا من تعليقها: يتشوّه شكل السترة عند تعليقها، وهذا ما يدعوا لطيّها ووضعها في أسفل صناديق التخزين البلاستيكية أو أكياس الملابس القطنية، بدءًا بوضع ثقيلة الوزن منها ثم الأخف فالأخف.
  • طي المعاطف: تكمن الطريقة الأمثل في تخزين المعاطف، بطيها ووضعها داخل صناديق التخزين البلاستيكية أو القطنية، بدلًا من تعليقها في الجزء الخلفي من الخزانة، فهذا سيزيد عرضتها للتشوّه، شرط تفريغ الجيوب وغسل المعطف وتجفيفه جيدًا.
  • تعليق الفساتين ومعاطف الفرو: تعد الفساتين ومعاطف الفرو الجزء الأبرز الذي يحتاج للتعليق داخل أكياس الملابس القطنية، علمًا بإمكانية تخزين الفساتين الرقيقة في صناديق التخزين البلاستيكية بعد طيّها.

المراجع[+]

  1. " How to Switch Out Seasonal Clothing", www.hgtv.com, Retrieved 30-04-2020. Edited.
  2. "How to Store Your Clothes", www.thespruce.com, Retrieved 30-04-2020. Edited.
  3. "How to Store Winter Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 30-04-2020. Edited.