نصائج للباحثين عن فرصة عمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٤ فبراير ٢٠٢٠
نصائج للباحثين عن فرصة عمل

مفهوم العمل

يمكن تعريف العمل على أنه ذلك النشاط الذي يمارسه الإنسان بشكل يومي من أجل استمرار الحياة وإيجاد القدرة على الحصول على كافة احتياجاته اليومية، وكان مفهوم العمل فيما مضى ذاتيًا، حيث كان أفراد المجتمعات الإنسانية يمارسون بعض المهن التي يحصلون من خلالها بشكل مباشر على قوتهم اليومي كالصيد أو الزراعة، ومع تطور الحياة الإنسانية ظهرت العديد من الأعمال المرتبطة بوجود الخبرة والمعرفة المتخصصة، وبدأت المنظمات والشركات المتخصصة تستقطب الكفاءات القادرة على تسيير المهام الوظيفية المتخصصة فيها ليظهر مفهوم البحث عن العمل، وهناك عدة نصائح للباحثين عن فرصة عمل يمكن تقديمها من أجل إيجاد الوظيفة المثالية لهم.[١]

نصائح للباحثين عن فرصة عمل

يمر الأفراد أثناء بحثهم عن العمل بمجموعة من العقبات التي تواجههم في طريقهم الوظيفي، وهناك نصائح للباحثين عن فرصة عمل تساعدهم على الوصول إلى الوظائف المثالية بأفضل الطرق، وعلى اغتنام الفرص والشواغر الوظيفية من أجل تحقيق النجاح الوظيفي، وفيما يأتي نصائح للباحثين عن فرصة عمل:[٢]

  • إعداد قائمة بالشركات التي قد تحتوي على الشواغر الوظيفية المناسبة للأفراد الباحثين عن العمل، فهذا يساعد على تلافي البحث عن العمل في المنظمات أو الشركات التي ليس لها صلة بالوظائف المناسبة للأفراد.
  • كتابة السيرة الذاتية النوعية التي تحتوي على جميع المتطلبات الوظيفية والمعلومات، والتأكد من صحة هذه المعلومات من أجل إتاحة الفرصة أمام الشركة أو المنظمة للرجوع إلى الباحث عن الوظيفة.
  • التحضير بشكل جيد للمقابلات الشخصية من خلال البحث عن المتطلبات الوظيفية التي ترغب الشركة ذات العلاقة باستقطابها، بالإضافة إلى جمع بعض المعلومات حول تلك الشركة.
  • الاهتمام بالمظهر العام وانتقاء الملابس المناسبة للمقابلة الشخصية التي تعكس احترام الأفراد للشركة ولشاغرها الوظيفي ولمسؤولي الموارد البشرية.
  • إظهار الثقة بالنفس أثناء المقابلة الشخصية، ومحاول ذكر بعض الخبرات والمواقف التي تُظهر المعرفة والقدرة على حل المشكلات المرتبطة بالمهام الوظيفية للشاغر الوظيفي المتاح.
  • تجنب الحديث عن المشكلات المتعلقة بالوظائف السابقة، وذكر بعض الأمور الإيجابية المرتبطة بمكان العمل السابق، فهذا يعكس القدرة على التعامل مع الفريق، ويظهر بعض الاحترام للمدير السابق والمستقبلي.
  • ختم المقابلة الشخصية بكلمات الشكر والثناء للمقابلِين، حيث يُرسِّخُ هذا السلوك مفهوم الاحترام، ويُظهِر بعض التقدير للوظيفة الشاغرة والرغبة للعمل بها في المستقبل.

طرق البحث عن العمل

بعد التعرف على مجموعة نصائح للباحثين عن فرصة عمل لا بُدَّ من الإشارة إلى الوسائل التي يتمكن من خلالها الباحثون عن الشواغر الوظيفية من إيجاد الوظائف والتقديم لها، حيث تُعبِّدُ هذه الوسائل الطريق للباحثين عن العمل، ومن أبرز طرق البحث عن العمل ما يأتي:[٣]

  • خوض تجارب التدريب الداخلي في بعض الشركات التي تتيح التوظيف للمتدربين لاحقًا.
  • زيارة المعارض الوظيفية التي تحتوي على العديد من الشركات الباحثة عن ملء الشواغر الوظيفية لديها.
  • استخدام المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت والمتخصصة بااستقطاب الموظفين للشركات.
  • زيارة مكاتب التوظيف التي تمهد الطريق بين الباحث عن الوظيفة والشركة الراغبة في استقطاب الموظفين.
  • الدخول في العمل التطوعي في بعض الشركات أو المنظمات التي تصقل المهارات والمعرفة الأكاديمية، وتتيح التواصل مع بعض الجهات ذات الصلة بالشركات الراغبة في ملء الشواغر الوظيفية.
  • تتبع إعلانات الصحف والمنشورات الصادرة عن بعض الشركات، والتي قد تحتوي على بعض الوظائف المناسبة للباحثين عنها.

المراجع[+]

  1. "Work", www.britannica.com, Retrieved 02-02-2020. Edited.
  2. "15 Quick Tips to Get Hired Fast", www.thebalancecareers.com, Retrieved 02-02-2020. Edited.
  3. "Job search methods", www.ecs.ihu.edu.gr, Retrieved 02-02-2020. Edited.