نسبة الشفاء من سرطان الخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٩
نسبة الشفاء من سرطان الخصية

سرطان الخصية

يعرف سرطان الخصية بأنه السرطان الذي ينشأ في إحدى أو كلتا الخصيتين، وتعد الخصيتان من الغدد التناسلية في الجهاز التناسلي عند الرجل، حيث توجد الخصيتان في ما يسمى كيس الخصيتان وهو عبارة عن طبقة من الجلد التي تقع تحت العضو الذكري، حيث إن الخصيتان مسؤولتان عن إنتاج الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون التستوستيرون، وقد تحدث معظم أنواع سرطانات الخصية في الخلايا الجنسية التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية، حيث إن نسبة الشفاء؜ من سرطانات الخصية تقدر ب٩٠٪، كما من الممكن أن يحدث سرطان الخصية في الأنسجة التي تقوم بإنتاج الهرمونات، وتعتمد نسبة الشفاء من سرطان الخصية على نوع الأنسجة المصابة[١].

نسبة الشفاء من سرطان الخصية

ينتشر سرطان الخصية ما بين عمر ١٥ و ٣٥ عامًا، ويعد من أكثر أنواع السرطانات التي يمكن علاجها حتى في حال انتقال وانتشار السرطان من الخصية إلى مكان آخر، حيث تشير الدراسات أن نسبة الشفاء من سرطان الخصية في المراحل المبكرة له تتجاوز نسبة ٩٥٪؜ ، وفي الآتي شروط درجات الشفاء لكل نوع من أنواع سرطان الخصية، السرطانات المنوية وغير المنوية[١]:

  • درجة شفاء عالية للسرطانات غير المنوية: حيث يجب أن ينحصر وجود السرطان في الخصية فقط وعدم انتشاره إلى أي عضو إلا الرئة مع ارتفاع بسيط في التحاليل الدالة على سرطان الخصية[٢].
  • درجة شفاء عالية للسرطانات المنوية: عدم انتشار السرطان إلى مكان غير الرئة[٢].
  • درجة شفاء متوسطة للسرطانات غير المنوية: وتكون في حالة وجود السرطان في خصية واحدة فقط وعدم انتشاره إلى أي عضو غير الرئة مع ارتفاع بسيط في التحاليل الدالة على سرطان الخصية[٢].
  • درجة شفاء متوسطة للسرطانات المنوية: عدم انتشار السرطان إلى مكان غير الرئة مع اختلاف التحاليل الدالة على سرطان الخصية[٢].
  • درجة شفاء قليلة للسرطانات غير المنوية: انتشار السرطان إلى الصدر وأعضاء أخرى غير الرئة، مع ارتفاع التحاليل الدالة على هذا السرطان[٢].
  • درجة شفاء قليلة للسرطانات المنوية: لحسن الحظ أن نسبة الشفاء من سرطان الخصية لهذا النوع دائمًا مرتفعة ولا يوجود نسبة قليلة للسرطانات المنوية[٢].

علاج سرطان الخصية

تعتمد نسبة الشفاء من سرطان الخصية وعلاجه على عدة أمور مثل نوع السرطان وفي أي مرحلة تم اكتشاف السرطان، بالإضافة إلى مستوى صحة المريض بشكل عام وتفضيله الشخصي لأحد أنواع العلاج، وتقسم العلاجات إلى ما يأتي[٣]:

  • التدخل الجراحي: ويعد التدخل الجراحي هو العلاج الأساسي لجميع مراحل سرطان الخصية بمختلف أنواعه، حيث تتم العملية عن طريق فتحة في فخذ المريض وإخراج الخصية عن طريقها، وقد يلجأ للتدخل الجراحي أيضًا لإزالة الغدد اللمفاوية المحيطة بالخصيتين.
  • العلاج بالأشعة: حيث يستخدم في مثل هذه الحالة إشعاع ذو طاقة عالية جدًا مثل الأشعة السينية وذلك لقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج الكيماوي: حيث تستخدم مجموعة من الأدوية الخاصة لقتل الخلايا السرطانية، حيث تنتقل هذه الأدوية في جسد المصاب لتقتل أي خلية انتقلت من الخصيتين إلى أي مكان آخر.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Testicular Cancer", www.healthline.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "Testicular Cancer (Cancer of the Testicle)", www.medicinenet.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  3. "Testicular cancer", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-12-2019. Edited.