موضوعات تعبير متنوعة

موضوعات تعبير متنوعة
موضوعات تعبير متنوعة

موضوعات تعبير للمرحلة الابتدائية

هنالك العديد من العناوين التي يُمكن اختيارها من أجل كتابة موضوعات تعبير خاصة بالطلاب للمرحلة الابتدائية، وقد اخترنا لكم تعبيرًا عن الموضوعات الآتية:

تعبير عن زهور الربيع

ما أجمل الزهور التي تُضيف لصفحة الحياة وجهًا جميلًا تَعبقُ منه أروع الروائح الزكية التي يصعب على أفضل منتجي العطور تصنيعها؛ لأنّ الله عز وجل قد حبا الطبيعة بالزهور التي تنتشرُ في كل زاويةٍ من زوايا هذه الأرض الجميلة، تلك الزهور التي ينتظرها كل إنسان على وجه هذه البسيطة في فصل الربيع.

تتفتح الزهور حاملةً معها ألوانًا من الفرح الذي لا ينتهي فمع كل زهرةٍ تتفتح يُولدُ عصرٌ جديد من الأمنيات، إذ لا يملُ الناس من مشاهدة الزهور المتفتحة واستنشاق رحيقها، وكم يفرحُ الأطفال كلّ ربيع عندما يذهبون في رحلةٍ مع والديهم ليُشاهدوا الطبيعة الغنّاء، وليتراقصوا فرحًا مع تمايل أغصان الشجر.

كم يحبَُ الشعراء الجلوس بين الزهور الجميلة ليَنظموا أجمل الكلمات وليخطوا أحلى العبارات، وقد يُؤلفون من الشعر أكثره جمالًا، حتى يشمَّ الناسُ رائحة الزهور تفوح من بين كلماتهم؛ لأنّ رائحة الزهور الزكية تجعلُ الشعراء أكثر إلهامًا، كما أنّ مرآها تضيف لجمال الشعر جمالًا آخر لا يفقهه إلا الشعراء.

إنّ فصلُ الزهور هو فصل الرسم والإبداع، فكم شاهدنا رسامين يجلسون في أماكن مُتفرقة من أجل رسم لوحةٍ فنية فيها من الجمال الكثير، فتارةً يرسمون زهرةً حمراء، وتارةً بنفسجية، وأخرى صفراء، وزهرة تحتوي على مجموعة ألوان جادت بها الطبيعة الغنّاء لتُضيف لجمال الزهور جمالًا آخر.

رأيتُ ذات مرة رسامًا يُدقق النظر في زهرةٍ جميلة يُحاول نسخها في ذاكرته فعجبتُ لأمره؛ فالزهور ثابتة لا تتحرك إلا إذا حاولت يد العابثين اقتطافها، فقررت التقدم نحوه لأراقب ماذا يفعل، وإذ بي أرى نحلةً تُرفرف بجناحيها فوق زهرة مُطلقةً لإبرتها العنان؛ لتمتص رحيق تلك الزهرة وتحمله إلى رفيقاتها بالخلية فتنتج ألذ أنواع العسل، وعندها علمتُ سبب تمعُّن الرسام في الزهرة.

في الختام، إنّني أعلم أنّ حول الزهور تُحلِّقُ فراشات جميلة تشبه الزهور بألوانها، فمرةً تطير هنا، ومرةً تُحلقُ فوق شجرةٍ بعيدة، وأخرى تعود حاملةً معها أخواتها، فتحطُ إحداها على جبيني مُحدثةً ضجيجًا في قلبي يمتلئ باللذة والسعادة، فيا لها من سعادةٍ أن أرى الفراشات سعيدة بوجودي وبوجود الأزهار، فهذه هي سعادتي بقدوم الربيع حاملاً معه الأمل والفرح والسعادة.

تعبير عن خدمة مدرستي

تقديم الخدمات للمدرسة من أهم الواجبات التي ينبغي علينا القيام بها تجاه المكان الذي يُعتبر بيتنا الثاني، فكما نقوم بتقديم أفضل ما لدينا ليظل مكان عيشنا آمنًا نظيفًا، فإنّه ينبغي عدم إغفال الدور الذي ينبغي علينا اتخاذه تجاه المدرسة من المحافظة على النظافة وعدم تخريب المرفقات واحترام المعلمين، وعدم التعرض لبقية الطلبة بالإساءة بأي شكلٍ من الأشكال.

ما أجمل أن نستيقظ في الصباح الباكر وأن نذهب للمدرسة في وقتٍ أبكر؛ لنقوم بتنظيف الصفوف قبل بداية اليوم الدراسي، إذ يتم اختيار طالبين من كل صف ليقوما بهذه المهمة البسيطة والتي لا تُكلف الكثير من الوقت والجهد، وعدم الاعتماد بشكلٍ كامل على العاملين فيها، فلا بأس من مساعدتهم.

إنّ المحافظة على جدران الصفوف تُعتبر من المهمات الضرورية والتي ينبغي الالتزام بها، فلا يجوز الرسم أو الكتابة عليها لأيّ سببٍ من الأسباب، وإنّما ينبغي الحرص على استخدام الأوراق أو الألواح للكتابة، ومحاولة مسح وتنظيف أيّ خطوط ولو كانت بسيطةً على الجدران، كي نمنح المدرسة طابعًا جميلًا.

كما يتوجب على كل طالب وطالبة عدم إلقاء القاذورات أو الأوراق على الأرض في المدرسة أو إلقاء بقايا الأطعمة أسفل الدروج كي نُعطي صورةً جميلةً عن المدرسة والغرف الصفية، وينبغي عدم تناول الطعام داخل الصفوف وإنّما في الأماكن المخصصة لذلك مع الحرص على إلقاء الأوساخ في سلات القمامة.

تهدف خدمة مدرستي إلى تحسين البيئة المدرسية، إذ إنّ المحافظة على نظافة البيئة المدرسية من أهم الخدمات التي يسعى كافة الطلبة إلى تقديمها للمدرسة، فلا أجمل من حضور المسؤولين لزيارتها ورؤيتها في أحسن صورة مما يترك لديهم انطباعًا جميلًا عن المدرسة لا يُمكن نسيانه.

أخيرًا، إنّ التفوق الدراسي والمحافظة على أداء الواجبات الصفية بشكلٍ مستمر من العادات الواجب توافرها في طلبة المدرسة والتي تُعتبر واجباتٍ حسنةً وتخدم المدرسة، خاصةً في تحسين صورتها مقارنةً بالمدارس الأخرى، فتميزها من تميُّز أبنائها من الطلبة، ويُعتبر هذا الأمر هامًا في المحافظة على سمعة المدرسة وريادتها.

موضوعات تعبير للمرحلة الإعدادية

يحتاج العديد من الطلبة في المرحلة الإعدادية إلى موضوعات جميلة ومتنوعة يُمكنهم تقديمها كواجب مدرسي في حصة اللغة العربية، وقد اخترنا لكم تعبيرًا عن الموضوعات الآتية:

تعبير عن سيرة أفضل الخلق

سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- هو خاتم الرسل والأنبياء الذي تحمل ما لا يحتمله إنسان على هذه البسيطة لأجل الدعوة إلى عبادة الله تعالى وترك عبادة الأوثان، فقد كان نورًا يُضيء الكون منذ أن وُلد، وبالرغم من مروره بالعديد من الصعوبات إلى أنّه كان عابدًا شاكرًا لله تعالى.

وُلد محمد -عليه الصلاة والسلام- يتيمًا فقيرًا، فقد تُوفيت والدته عقب ولادته، ولكن الله أرسل له حليمةً السعدية لتكون المرضعة التي يأتيها كل الخير جرّاء إرضاعه، فقد عمّ الخيرُ أينما وطأت قدماه الشريفتين، وقد كانت حليمةً السعدية فقيرة الحال تبحثُ عمن ترضعه علها تكسبُ بعض المال، ولكن رقّ قلبها ما إن رأت ذلك الطفل الصغير محمد فقررت إرضاعه.

كانت حليمة السعدية تُعاني من الفقر ولا تجد من الطعام ما يكفيها، فكان حليبها قليلًا لا يكفي طفلها، ولكنها ما إن احتضنت سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، حتى بارك الله عز وجل في ثديها، وأرضعت الصغيرين حتى شبعا وناما، وبعد أن احتضنت الطفل الصغير محمد بدأت تلاحظُ البركة في كل شيء.

كبر سيدنا محمد -عليه السلام- وكفله جده عبد المطلب، فكان حليمًا كريمًا يأخذه معه إلى مجالس الرجال وإلى السوق، فترعرع سيدنا محمد بين الرجال، وبعد أن مات جده كفله عمه أبو طالب، الذي كان يسنده ويرعاه ويخفّف عنه همومه وأحزانه، لكن بعد نزول الوحي على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- لم يتّبع عمه دعوته ومات على الكفر ممّا أحزنه حزنًا شديدًا.

كان النبي -عليه الصلاة والسلام- شابًا تقيًا ورعًا، يحفظُ الأمانات حتى باتت له سمعةٌ طيبة بين رجالات قريش، كما كان يذهب ليتعبد في غار حراء ويتساءل عمن خلق الكون وأرسى الجبال ورفع السماوات وبسط الأرض، فلا يجد الإجابة ويعود ثانيةً في اليوم التالي؛ لأنّه غير مقتنعٍ بعبادة الأصنام كما يفعلُ قومه، حتى نزل عليه الوحي جبريل -عليه السلام-.

بدأ جبريل عليه السلام يقول له: "اقرأ" فيرد الرسول: "ما أنا بقارئ" وظل يُكررها، حتى قال له جبريل في النهاية: {اقرأ باسم ربك الذي خلق}[١]، فطفقَ عائدًا إلى زوجته خديجة خائفًا مرتعدًا يحكي لها ما جرى، فأرسلت وراء ابن عمها ورقة بن نوفل، وأخبرها بأنّ هذا هو الناموس الأكبر الذي نزل على الأنبياء من قبله.

في الختام، كان نزول الوحي على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بداية الدعوة إلى الله عز وجل؛ حيثُ عانى كثيرًا هو وأصحابه، وقد كانت الدعوة في بادئ الأمر سريةً حتى قويت شوكتهم، وأصبحت علنية وانتشرت في بقاع الأرض بعد أن عاونه أصحابه في نشرها وتحملوا الأذى في سبيل رسالة الإسلام الخالدة.

تعبير عن معركة الكرامة

وقعت معركة الكرامة في بلدة الكرامة التي تقع على حدود الأردن في وسط وادي الأردن؛ حيثُ بدأت أحداثها عندما أطلق الجيش الإسرائيلي النار عبر نهر الأردن بكميات كبيرة، إذ كان هدف العدو هو احتلال أجزاء من الأردن، وقد تم خلالها تبادل إطلاق النيران ما بين الجيش الأردني والجيش الإسرائيلي.

بدأت معركة الكرامة عندما قام الجيش العدو بضرب المناطق الواقعة في الشونة والكرامة، ولكن قوات الجيش الأردني قامت بإيقاف مجموعة من الدبابات بالقرب من جسر الملك حسين ودمرت عددًا كبيرًا منها، إضافةً إلى المدرعات والقوات الجوية.

في نهاية المعركة نتج عددٌ كبير من الخسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي، كما دُمرت المنطقة التي حدثت فيها، وانتهت معركة الكرامة محققةً أول نصر عربي على العدو الإسرائيلي، إذ تمكن الجيش الأردني من الانتصار على العدو، واستردت منطقة الكرامة التي فُقدت من قِبل العرب في عام 1967م تحديدًا في حرب شهر حزيران أيّ قبل هذه المعركة بتسعة أشهر.

أخيرًا، يحتفل الشعبان الأردني والفلسطيني في كل عام في يوم الحادي والعشرين من شهر آذار في ذكرى معركة الكرامة؛ حيثُ تشكل هذه الذكرى حدثًا هامًا في حياة الشعبين، إذ تُمثل هذه المعركة دلالةً كبيرةً على وحدة الشعب الأردني والفلسطيني، وقد نتج عنها استشهاد عدد من الجنود الأردنيين وإصابة عدد آخر منهم.

موضوعات تعبير للمرحلة الثانوية

يحتاج كثيرٌ من الطلبة في مرحلة الدراسة الثانوية إلى العديد من الموضوعات التي يُمكنهم الاعتماد عليها في إعداد فروضهم المدرسية، أو يتبعون نفس الأسلوب الكتابي المتبع فيها، وقد اخترنا لكم تعبيرًا عن الموضوعات الآتية:

تعبير عن محمود درويش شاعر المقاومة

يُعدّ الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش أحد شعراء المقاومة البارزين؛ حيثُ كتب العديد من القصائد التي تُندّد بالاحتلال وتُدافع عن الوطن المغتصب، وكان لقصائده أثرٌ واضحٌ في قلوب الكثيرين، وُلد الشاعر في شهر مارس من عام 1941م في مدينة الجليل في فلسطين تحديدًا في قرية البروة، ولجأ إلى لبنان مع عائلته في عام 1948م.

ما لبث أن عاد درويش خفيةً إلى فلسطين ليرى الدمار الذي لحق بقريته جرّاء العدوان الإسرائيلي عليها، ممّا ترك في مخيلته صورةً مليئةً بالألم والذكرى ترجمها من خلال أشعاره الوطنية فيما بعد، كما غُنت الكثير من قصائده، ومن أبرزها قصيدة "أحنُّ إلى خبز أمي" التي اشتهرت بصوت الفنان اللبناني مارسيل خليفة.

كتب الشاعر قصيدة "أحنُّ إلى خبز أمي" بينما كان في السجن بعد أن جاءت والدته لزيارته، ولكن الجندي عاملها بقسوة؛ حيث أخذ منها القهوة وسكبها على الأرض ومنعها من الدخول، فحزنت حزنًا شديدًا وهمّت بالرجوع، وحينها قام الشاعر بنظم قصيدته تلك والتي يقول في مطلعها:[٢]

أحنّ إلى خبز أمي
وقهوة أمي
ولمسة أمي
وتكبر في الطفولة
يوما على صدر يوم
وأعشق عمري لأني
إذا متّ،
أخجل من دمع أمي!

يُعدّ محمود درويش الشاعر من أكثر شعراء عصره تميزًا في الكتابة عن الحب والوطن، وقد حمل على عاتقه القضية الفلسطينة التي دافع عنها وقاتل في سبيلها وتعرض للحبس بسببها، ومن المعلوم أنّه أحب يومًا فتاةً يهوديةً، لكنه تركها بعدما عرف أنّها تعمل لدى الموساد، إذ قال حينها أنّه شعر باحتلال بلاده مرةً أخرى.

قد لا يعلم الكثيرون أنّ درويش كان موسوعةً أدبية متنقلة؛ حيثُ برع في كتابة الشعر العمودي، واهتم بكتابة شعر التفعيلة، كما كانت له العديد من المؤلفات النثرية، ومن أبرز مؤلفاته: ديوان أوراق الزيتون، وديوان عاشق من فلسطين، وديوان مطر ناعم في خريف بعيد، وديوان أُحبكِ أو لا أُحبكِ، ومقالات وداعًا أيُّها الحرب وداعًا أيُها السلم.

أخيرًا، تُوفي الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش في التاسع من أغسطس في عام 2008م في أمريكا؛ إذ دخل في غيبوبة بعد إجرائه لعملية قلب مفتوح في مركز تكساس الطبي، وشُيع جثمانه لاحقًا في مدينة رام الله، إذ شارك في جنازته العديد من أبناء الشعب الفلسطيني.

تعبير عن الثورة التكنولوجية المعاصرة

أصبحت الثورة التكنولوجية المعاصرة إحدى أهم الثورات في عصرنا الحالي؛ حيثُ انتشرت العديد من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي باتت اليوم من الأمور التي لا يُمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، إذ تشتمل على الحواسيب والهواتف النقالة والأجهزة التي تُستخدم في كثيرٍ من الأعمال.

كما تُعدّ التكنولوجيا المعاصرة سلاحًا ذو حدّين، فما إن بدأ الإنسان باكتشافها حتى أصبحت حياته مرهونةً بها، لا يستطيع الاستغناء عنها ولا بأي شكلٍ من الأشكال، وباتت تسهِّلُ علينا حياتنا وتوفر لنا الرفاهية الكافية، كما تُوفر علينا الكثير من الوقت والجهد المبذولين في إنهاء الأعمال مقارنةً مع الماضي.

في ضوء ما سبق، كان الإنسان في الماضي يحتاج إلى الكثير من الوقت في التنقل من مكان إلى آخر، ولكن في عصرنا الحالي أصبحت المسافات أقصر وأصبحت الدول أقرب بفضل وسائط النقل الحديثة، ونظرًا إلى أهمية التكنولوجيا في حياتنا الحالية فإنّ التطورات فتحت لنا أبوابًا من العلم والمعرفة والعمل والتعليم.

إنّ التكنولوجيا كان لها أثر أيضًا على الصعيد الاجتماعي؛ إذ مكَّنت الإنسان من التعلم بأقل مجهود، فمثلاً يُمكن متابعة التحصيل الدراسي من البيت دون الحاجة إلى التنقل من مكان إلى آخر، وهذا الأمر وفر الكثير من المال، إذ استغنوا الطلبة عن حمل الكتب الثقيلة واستعاضوا عنها بالأجهزة الإلكترونية المحمولة.

بالرغم من إيجابيات التكنولوجيا في التعليم إلى أنّه نتج عنها بعض السلبيات، إذ حرمت الطلبة من التفاعل المباشر على أرض الواقع وتكوين صداقات ورؤية الأساتذة وجهًا لوجه والاستمتاع بالأجواء التعليمية الرائعة.

أتاحت التكنولوجيا المعاصرة الفرصة أمام رواد الأعمال إلى ممارسة المزيد من العمل وتوفير الربح الكثير بأقل مجهود ومن منازلهم أو مكاتبهم الخاصة؛ حيثُ يُمكنهم من التداول ومتابعة الأعمال دون الحاجة إلى التنقل وبذل المجهود الكبير، كما أصبح هنالك العديد من الأعمال التي يُزاولها الناس من بيوتهم، إذ تستطيع النساء مثلًا العمل ضمن الحرف اليديوية وتسويقها عبر الشبكة العنكبوتية، أو العمل في الترجمة والتأليف.

أخيرًا، ينبغي معرفة أنّ هذه التكنولوجيا المعاصرة بالرغم من فوائدها العديدة فإنّ هناك العديد من المصاعب والسلبيات التي نتجت عنها، خاصةً في موضوع صحة الأطفال النفسية والعقلية والجسدية والبصرية؛ إذ يُعاني الكثير من الأطفال من تدني الرؤية وفرط النشاط وحالات اكتئاب، فهي سلاح ذو حدين، علينا جميعًا أن نستخدمها بشكل آمن ومفيد.

المراجع[+]

  1. سورة العلق، آية:1
  2. "إلى أمي"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 17/11/2021.

9 مشاهدة