من هم الدروز وما ديانتهم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٩
من هم الدروز وما ديانتهم

من هم الدروز

لا يوجد إجماع بين المؤرخين في أصل تسمية الدروز بهذا الاسم، ولكن بعضهم أعاد نسبة الدروز إلى نشتكين الدَرزي، وهو الذي أقنع الحاكم بأمر الله الفاطمي بادعاء الألوهية، وشخصية نشتكين تبين من هم الدروز؟ إذ يعتبره المؤرخون من أوائل الأشخاص الذين نشروا مذهب الدروز ونافحوا عنه[١]، ويعتبر بعض الدروز نشتكين خائنًا لأصول ديانتهم وأنه قام بتحريفها، ويطلق الدروز على أنفسهم بني معروف، ويعرّفون بأنفسهم بالموحدين؛ وعللوا تسميتهم بهذا الاسم أنهم يوحدون الله تعالى، ويرى المؤرخون أنهم يسمون بالموحدين نسبة لتوحيدهم للحاكم بأمر الله الذي يعتبرونه إلاها من دون الله [٢]، ومن شخصياتهم التاريخية حمزة الدرزي الزوزني وهو المؤسس الفعلي للطائفة، ونشتكين، وبهاء الدين أبو الحسن المعروف بالضيف[٣].

أبرز سمات الدروز الدينية

حرص الباحثون المسلمون على بيان من هم الدروز وبماذا تتسم ديانتهم ودعوتهم؟ وذلك لأن الطائفة الدرزية من الطوائف الباطنية التي تتظاهر بشعائر الإسلام ويدعون الزهد والورع والتصوف وحب آل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي الواقع هم غير ذلك فالصلاة التي يدعونها ليست هي صلاة المسلمين وإنما معرفة أسرار أوليائهم وشيوخهم بعد بلوغ الأربعين، والصيام معناه كتم أسرار الشيوخ، ويقصدون بالحج زيارة أوليائهم وشيوخهم[١]، أما الفتوى بمعاملتهم معاملة المسلمين فذلك في حدود القوانين والأنظمة المعمول بها في البلاد من حيث حقوقهم وواجباتهم كمواطنين محليين وليس على اعتبارهم مسلمين[٤]، من هنا جاء تصريح الباحثين المسلمين باعتبار الدروز طائفة باطنية وإن إخفاء عقائدهم السرية تعتبر من أصول الديانة عندهم[٥]، ومن أبرز العقائد التي يتسمون بها[٦]:

  • يرى الدروز أن الله سبحانه وتعالى قد حل بالحاكم بأمر الله الفاطمي.
  • يؤمن الدروز بما يسمى تناسخ الأرواح بمعنى أن الإنسان بعد موته تخرج روحه من جسده لتدخل في جسد آخر.
  • ينكر الدروز الشعائر والعبادات الدينية ويفرغونها من مضمونها.
  • لا يعترف الدروز بالأنبياء والرسل جميعا.
  • لا يعترف الدروز بفضل الصحابة رضوان الله عليهم إلا سلمان الفارسي رضي الله عنه إذ يعتبرون له فضلا يزيد عن مقام النبوة.
  • يحتكمون في الأحوال الشخصية إلى تعاليمهم الخاصة ويصرون على عدم اختلاط أنسابهم بغيرهم من اتباع الديانات الأخرى.
  • الدرزي لا يتزوج إلا من امرأة واحدة والعصمة تكون بيد المرأة الدرزية كما تكون للرجل على حد سواء[٧].

أبرز الكتب الدينية عند الدروز

الكتب الدينية لدى الدروز تبين من هم الدروز؟ إذ يرى الباحثون والمؤرخون أن الكتاب المقدس عند الدروز هو كتاب آخر غير القرآن الكريم يسمى "الحكمة"، وهو كتاب نزل على سلمان الفارسي مكون من ستة أجزاء تعتمد في صياغتها على فلسفات يونانية وثنية[٨]، وبما أن الدروز طائفة باطنية تظهر خلاف ما تبطن ادّعوا أن ديانتهم هي الإسلام وإنهم لم يخرجوا عن الإسلام وأن الكتاب المقدس عندهم هو القرآن الكريم، وأن نشتكين الدرزي انقلب على الموحدين وأخذ يشوه ديانتهم وقام بنشر صحائف دعوية في البلاد الإسلامية تحوي تحريفات وخزعبلات لا يقبلونها ولا يقرون بما فيها ولا يدينون بها اليوم، ولكن الباحثين والمؤرخين بينوا أن ما يدين به الدروز اليوم هو ذاته ما دعا إليه نشتكين الدرزي وأنهم ما زالوا يقرون بتعاليم ديانته[٩].

تاريخ الدروز القتالي وأثره

لعل مناصرة الدروز لطرف بعينه تبين من هم الدروز؟ فقد اتسم الدروز بوقوفهم إلى جانب الطرف القوي في معظم الصراعات المحيطة بمناطقهم مهما كانت ديانته، فقد روى المؤرخون أن الدروز شاركوا في معركة حطين إلى جانب صلاح الدين الأيوبي وحازوا على ثقة الأيوبيين والزنكيين وتسلموا مهام قيادية عليا، وخاضوا المعارك ضد التتار والمغول في عين جالوت ووقفوا إلى جانب العثمانيين ضد جيش محمد على ثم انقلب الدروز على العثمانيين حينما حاول العثمانيون السيطرة على جبل الدروز، وبعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين انقسم الدروز بين من رفض الاحتلال وعاد إلى لبنان وسوريا ومنهم من بقي وتجند في صفوف الجيش الإسرائيلي[٢]، وبسبب وقوف الدروز إلى جانب الأيوبيين والزنكيين قوي وجودهم في بلاد الشام وتحديدًا فيما يُسمى حديثًا بجبل الدروز في لبنان، وجبل العرب في سوريا وبعض قرى حوران وشرق الأردن، وبعض القرى الفلسطينية[١٠].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "نبذة عن مذهب الدروز"، "www.islamqa.info"، اطّلع عليه بتاريخ 23-06-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "موحدون دروز"، "www.wikiwand.com"، اطّلع عليه بتاريخ 23-06-2019. بتصرّف.
  3. "الدروز"، "www.ahlalhdeeth.com"، اطّلع عليه بتاريخ 23-06-2019. بتصرّف.
  4. "قرار رقم: (97) حكم كل من الطائفتين الدرزية والبهائية"، "www.aliftaa.jo"، اطّلع عليه بتاريخ 23-06-2019. بتصرّف.
  5. قحطان الدوري (2007)، العقيدة الإسلامية ومذاهبها (الطبعة الأولى)، الأردن: دار العلوم، صفحة 66-69. بتصرّف.
  6. محمد أبو زهرة، تاريخ المذاهب الإسلامية تاريخ المذاهب الفقهية، لندن-قبرص: دار الحديث، صفحة 57. بتصرّف.
  7. سامي بن عبد الله (2017)، أطلس الفرق والمذاهب في التاريخ الإسلامي (الطبعة الأولى)، السعودية: العبيكان، صفحة 314. بتصرّف.
  8. "مصحف الدروز وعقيدتهم"، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 23-06-2019. بتصرّف.
  9. "الدروز"، "www.almaaref.org"، اطّلع عليه بتاريخ 23-06-2019. بتصرّف.
  10. "الدروز فرقة باطنية نشأت بمصر"، "www.articles.islamweb.net"، اطّلع عليه بتاريخ 23-06-2019. بتصرّف.