منصة درسك الأردنية للتعليم عن بعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٩ ، ٣٠ مارس ٢٠٢٠
منصة درسك الأردنية للتعليم عن بعد

كورونا والتعليم

في زخم التهافت الدولي والعالمي نحو تقديم حلول ذكية وسريعة لجميع التغيرات التي تطرأ في العالم بفِعل فيروس كورونا، وتقديم حلول حاوية ومعوِّضة عن النقص الذي قد يطال المنظومة التعليمية في المدارس والتي تتكئ عليها قيام الحضارة والنهضة في أي دولة إذ توقّف ما يزيد عن المليار ونصف طفل حول العالم عن الذهاب لمدارسهم وإكمال تعليمهم بفعل إجراءات الحظر والحجر التي تفرضها الدول في محاولات جاهدة للسيطرة على الفيروس[١]، وفي الوقت الذي يظن العالم به أنّ المال ودفع المليارات هو الحل والفيصل في هذه المواقف العصيبة، إلّا أنّ دولةً كالأردن؛ صغيرة المساحة والتعداد والإمكانيات والموارد المادية، أبَت إلّا أن تتصدر الساحة بمقدّراتها البشرية وتضع حلولًا منطقية علمية تقنية لضمان ديمومة سير العجلة التعليمية لهذا المجتمع الفتيّ، باتت من أنجع الحلول التعليمية في المنطقة واخترق صداها القارات وصولًا للطلاب في أوروبا وأفريقيا وأمريكا، فما هي منصة درسك التعليمية وكيف تخدم الطلاب.

منصة درسك التعليمية

منصة درسك، هي منصة أردنية تعليمية إلكترونية مجانية، أُسست بهدف تغطية الدروس التعليمية جميعها من المساقات والصفوف كافة ووفقًا لمنهاج التعليم الأردنيّ ولما كان من المفترض أن يُغطى في الصفوف المدرسية قبل ظهور جائحة كورونا كوفيد-19، فكانت الحلّ الذكي والمكافئ لتفادي أي تأخّر في سير الدراسة المدرسية، تُقدَّم الدروس فيها على شكل مقاطع فيديو مصوّرة ومجزَّأة على مدار الأسبوع تربط منصة درسك بين مزوّدي الخدمات التعليميّة وبين وزارة التربية والتعليم الأردنية، حيث تعمل الأطراف الأولى بتقديم الدروس التعليمية المصوّرة وفق ما تقرّره خطة الوزارة التعليمية من حصص لكلّ صف ولكل مادة وعلى مدار الأسبوع، يتم إنتاج هذه الدروس عن طريق تقنية عالية تحاكي الغرفة الصفية تمامًا من حيث حضور المُعلّم صوتًا وصورة، وإمكانية توضيحه وشرحه للمعلومات على السبورة الإلكترونية. [٢]

كيفية تلقي الدروس على منصة درسك

تتمّ تهيئة اليوم الدراسي كاملًا قبل دخول وقته، تُراجع جميع الجداول لأكثر من مرة وعلى يد أكثر من فريق، ضمن حلقة عمل متكاملة لضمان خلوّ الدروس من أي خطأ، يبدأ اليوم الدراسيّ عند الطالب فيدخل المنصة لتلقّي دروسه المقرّرة لهذا اليوم والمعروضة أمامه ومن أكثر من مزوّد خدمة تتّم عملية التعلّم عن بُعد بالخطوات البسيطة الآتية: [٣]

  • يختار الطالب صفّه من خانة اختر صفك.
  • بشكل تلقائي ستظهر له المواد التي ستعلّمها لهذا اليوم -والتي تختلف من يومٍ لآخر- يختار الطالب مبحث الرياضيات على سبيل المثال.
  • ستظهر للطالب مقاطع الفيديو المُخصّصة لهذا اليوم وهذا المبحث ومن أكثر من مزوِّد خدمة في أغلب الأحيان.
  • تمكّن المنصة الطالب من إعادة متابعة الدروس المقررة خلال اليوم وعلى مدار ال24 ساعة.

الدليل الشامل لمنصة درسك

قبل تصفّح المنصة وبدء التعلّم عن بُعد، لا بدّ على الطالب أن يكون على اطلاع بأهم النقاط حول منصة درسك وآلية عرض الدروس وتوزيعها، وهي على النحو الآتي كما جاء على لسان وزارة التربية والتعليم الأردنية: [٤]

  • تُقدّم الدروس والمحاضرات للصفوف من الأول الأساسي وحتى الثاني الثانوي بجميع فروعه على المنصة بالإضافة لعرضها على قنوات التلفزيون الأردني.
  • فيما يتعّلق بالصفوف من الأول الأساسي وحتى الأول الثانويّ بجميع فروعه، فإنّه يتم تغطية كافة الدروس المندرجة تحت المواد الأساسية وهي: "اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم بفروعه والرياضيات".
  • تُقدَّم كافة الدروس للصف الثاني الثانوي لمبحث العلوم بكافة فروعه، بالإضافة لمباحث أخرى للغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات وفروع التعليم المهني.
  • تصفّح المنصة مُتاح للطلاب على مدار الساعة، إلّا أنّه وعلاوةً على ذلك فإنّ التصفّح خلال الفترة الواقعة بين الساعة السادسة صباحًا والرابعة عصرًا هو مجانيّ لا يُكلّف الطالب تكلفة تصفح الإنترنت ولا يخصم من رصيده تلقاء هذا التصفّح.
  • تُقدّم الدروس يوميًّا وتجدد يوميًّا، حيث لا تُظهر المنصة سوى جدول اليوم الحالي فقط للطالب ويُزال محتوى اليوم السابق له.
  • عطفًا على النقطة السابقة؛ لا يمكن للطالب تصفّح برنامج يومٍ سابق، علمًا بأنّ وزارة التربية والتعليم تدرس حاليًّا وشركاؤها إمكانية توفير إعادة بعض الدروس أيام العطل الرسميَّة؛ الجمعة والسبت.
  • توافق الدروس المطروحة والتقويم المدرسي وتُضبط وفقًا له.
  • أثناء تقديم المحتوى التعليميّ، يدعّم المعلّم شرحه بأمثلة عملية تطبيقية مُساعِدة في إيصال الفكرة للطالب وتوضيح المفاهيم والمهارات التي يعرضها الدرس.
  • في حال تفويت الدروس أو انقطاع الإنترنت، فإنّ الطالب يستطيع إعادة متابعة هذه الدروس الفائتة عن طريق قنوات: درسك1، درسك2، القناة الرياضية.
  • بعد مرور الرابعة عصرًا، تبقى إمكانية متابعة دروس وحصص اليوم متاحة للطالب لحين مجيء اليوم التالي، ولكن بعد الرابعة عصرًا تكون تكلفة الإنترنت وتصفّحة على الطالب، نظرًا لتزايد الطلب على الإنترنت عالميًّا، بالإضافة لأنّ مزوّدي خدمات الإنترنت هي شركات عالمية غير محلية.
لتصفّح المنصة وتلقّي الدروس من أي مكان في العالم، بإمكانك زيارة موقع منصة درسك من خلال النقر على الرابط

المراجع[+]

  1. "اضطراب التعليم بسبب فيروس كورونا الجديد والتصدي له", ar.unesco.org, Retrieved 30-03-2020. Edited.
  2. "منظومة التعلم عن بعد " مجانا""، www.moe.gov.jo، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020. بتصرّف.
  3. "“التربية” تطلق الأحد منصتها الإلكترونية للتعلم عن بُعد -فيديو"، alghad.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020. بتصرّف.
  4. "دليل استحدام منصة التعلم عن بعد "درسك""، www.moe.gov.jo، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020. بتصرّف.

65 مشاهدة