منصة تدريب المعلمين الأردنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٣ ، ١٢ أغسطس ٢٠٢٠
منصة تدريب المعلمين الأردنية

التعلم عن بعد

يعدٌّ التعليم عن بعد من الطرق الحديثة نسبيًا في التعليم، إذ يعتمد في الأساس على وجود الشخص الذي يتلقَّى التعليم في مكان بعيد عن مكان وجود المعلِّم أو الكتاب أو مصدر التعليم أيًا كان،[١] ويعبِّر التعليم عن بعد عن عمليات التدريس التي يكون الطالب فيها بعيدًا جسديًّا عن المؤسسة التعليمية التي يتلقَّى منها التعليم، سواءً كانت المدرسة أم الجامعة أم غيرها، ويشملُ ذلك الدراسة عن طريق المراسلة التي يقوم بها الطلاب بتبادل المواد التعليمية مع المؤسّسة من خلال البريد، لكنَّ تلك الأساليب تطوَّرت لتتمَّ عبر الإنترنت الذي يشكِّل اليوم أحد أشهر أشكال التعليم عن بعد في الوقت الحالي، وهذا المقال سيسلِّط الضوء على الحديث عن منصة تدريب المعلمين الأردنية.[٢]


منصة تدريب المعلمين الأردنية

قامت وزارة التربية والتعليم في الأردن وفي إطار الجهود المبذولة من قبلها لاستمرار التعليم بإطلاق منصة تدريب المعلمين الأردنية وهي منصة جديدة أسِّسَت من أجل تدريب المعلمين في المملكة الأردنية الهاشمية، وكانت تلك الخطوة استكمالًا لمجموعة من العناصر التي تتعلق بمنظومة التعليم عن بعد التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع الشركاء في ذلك المجال، وبالإضافة إلى المعلمين فإنَّ المنصة تهدف إلى تدريب القيادات في المدارس على مجموعة من المهارات والخبرات والمعارف التي يمكنهم من خلالِها الاستمرار في عملية التعليم عن بعد، كما تهدف تلك المنصة إلى تقديم دعمها للطلاب وتوجيهاتهم والتفاعل معهم من خلال إرسال الواجبات وتقييمها، كما تهدفُ إلى إنجاح عملية التعليم عن بعد بالكامل، وإنماء العلاقة وتعزيزها بين المعلمين والطلاب، ويُضاف إلى ذلك تبادل الخبرات فيما بينهم.[٣]

فيما سبَق أطلقت وزارة التربية والتعليم الأردنيّة منصة دَرسك للتعليم عند بُعد، بهدف تغطية كافة دروس الطلاب في المدرسة من الصف الأول الأساسي إلى الثاني الثانوي بجميع فروعه، ولمعرفة المزيد عن هذه المنصة وللاستفادة من الدروس التعليمية المُقدّمة لديها اقرأ المقال الآتي: منصة درسك الأردنية للتعليم عن بعد


المساقات التعليمية في منصة تدريب المعلمين الأردنية

لفهم الفكرة العامة والرسالة التي من أجلها تم إطلاق هذه المنصة، لا بدَّ من أخذ جولة سريعة حول المساقات التي يشملها ذلك البرنامج، حيثُ يتضمَّن البرنامج المطروح على منصة المعلمين ستة مساقات تعليمية موزعة على 90 ساعة تدريبية،[٣] وفيما يأتي سيتمُّ الحديث حول المساقات التعليمية في منصة المعلمين:[٤]

  • أدوات التعليم عن بعد: بواقع 5 ساعات تدريبيّة، يشمل هذا المساق تدريب المعلمين على كيفية إنشاء فصول تعاونية دراسية، وطريقة التواصل في مجتمعات، والعمل على Microsoft Teams واستخدام منصة NoorSpace للقيام بالعمل على أكمل وجه.
  • تكنولوجيا التعليم: بواقع 42 ساعة تدريبية، يقدِّم هذا المساق مجموعة مهارات واستراتيجيات ومبادئ ضرورية لاستخدام التكنولوجيا بشكل عملي وفعال في التعليم داخل الغرف الصفية، ويقدم أدوات تكنولوجية تساعد المعلمين على أداء مهامهم اليومية وغير ذلك.
  • التعلُّم المُدمج أو المتمازج: بواقع 16 ساعة تدريبية، تساعد المعلمين في التعرف على مفاهيم عديدة مثل: التعليم المتمازج أو المدمج أو التعلُّم النشط، بالإضافة إلى معرفة تقنياتها واستراتيجياتها.
  • الصَّف المعكوس: يستمر هذا المساق لمدة 15 ساعة تدريبية، يساعد المعلمين في معرفة فوائد الصفوف المعكوسة في تسهيل وتحسين عملية التعليم، حيثُ يشمل ذلك مجموعة من المواد والصفوف الدراسية، ومدى مساهمة تلك الصفوف في زيادة مستوى الفهم.
  • علّم بثقة: مساق لمدة 8 ساعات يقدِّم استراتيجيات تدريس فعال تمكِّن المعلمين من الإمساك بزمام الأمور، وإدارة الصفوف الدراسية وتنظيمها بفعالية عالية.
  • التدريس التأملي: أربع ساعات تتيح للمعلم التعرف على التدريس التأملي والمهارات والخصائص والمراحل الخاصة به، ودور المعلم والطالب في عملية التعلُّم والتعليم التأملي.
  • التدريس عبر الإنترنت: مدة السياق 12 ساعة، وهو مساق زيادة عن برنامج المنصة ومقدَّم لجميع المعلمين في مختلف السياقات الذين يريدون أن يحصلوا على دعم في التدريس عبر الإنترنت.


آلية استخدام منصة تدريب المعلمين الأردنية

بداية تجدر الإشارة إلى أنّ الدخول إلى منصة تعليم المعلمين عند بعد واستخدامها هو مجانيٌّ بالكامل لجميع المعلمين في المدارس الحكومية منها والخاصة، وجميع مساقاتها متاحة لجميع المعلمين مجانًا،[٣] وفيما يأتي سيتمُّ شرح آلية استخدام المنصة من أجل الوصول إلى المساقات:[٥]

  • انقر على الذهاب إلى المساق للانتقال إلى صفحة المساق المطلوب والتي تتضمن العديد من المعلومات حوله.
  • انقر على مربع سجِل الآن من أجل التسجيل في صفحة الدخول حيثُ يمكن للمعلِّم أن يسجل فيها من خلال إدخال رقمه الوطني في خانة البريد الإلكتروني متبوعًا باللاحقة: [email protected]، وكلمة السر هي الرقم الوطني نفسه.
  • ولتسهيل الدخول مرة أخرى لاحقًا، انقر على مربع تذكَّر بياناتي، ثمَّ على مربع سجل الدخول.
  • عند ذلك يكون المعلم قد سجَّل في المساق ويمكنه الانتقال إلى صفحة المساق بالنقر على مربع تصفح المساق، لتبدأ عندها المرحلة التعليمية وحضور مقاطع الفيديو والإجابة عن الأسئلة أيضًا.

المراجع[+]

  1. "تعليم عن بعد"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-27. بتصرّف.
  2. "التعليم عن بعد | ما هي افضل الجامعات التي تتيح التعليم عن بعد ؟"، www.for9a.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-27. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت "إطلاق منصة لتدريب المعلمين على التعليم عن بعد"، assabeel.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-27. بتصرّف.
  4. "المساقات"، teachers.gov.jo، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-05. بتصرّف.
  5. "المساقات"، teachers.gov.jo، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-11. بتصرّف.