معنى حديث: الكيس من دان نفسه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٠
معنى حديث: الكيس من دان نفسه

شداد بن أوس

الصّحابيّ الجليل شدّاد بن أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري "58هـ-677م"، أبو يعلى، أحد سادات الصّحابة الكرام وفضلائهم، رضي الله عنهم أجمعين، ولّي على حمص في خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، ولما وقعت الفتنة بمقتل عثمان بن عفان –رضي الله عنه- تخلّى عن الولاية واعتزلها واعتكف على العبادة، كان يتّصف بالفصاحة والعلم والحلم والحكمة والزّهد، قال عنهأبو الدّرداء، رضي الله عنه: "لكل أمّة فقيه، وفقيه هذه الأمّة شدّاد بن أوس.[١]


وهو ابن أخ شاعر النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حسّان بن ثابت الأنصاري، وقد شهد أبوه مع النّبيّ غزوتي بدر وأحد واستشهد في أحد وقد قال خالد بن معدان بأنّ شدّد بن أوس وعبادة بن الصّامت من أوثق وأفقه وأرضى أهل الشام، عاش شدّاد ابن أوس -رضي الله عنه- حوالي خمس وتسعين سنة، وتوفّي في فلسطين سنة 58هـ ودفن في بيت المقدس، وهو راوي الحديث والذي هو محور هذا المقال: الكيس من دان نفسه.[٢]


معنى حديث: الكيس من دان نفسه

كيف شرح الفقهاء هذا الحديث؟ أحاديث عديدة مرويّة عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- تتحدّث عن سلوك العبد بمراقبته لربّه وعنايته بعبادته وبمحاسبته لنفسه بما يأتي وما يذر في كل أعماله وأحواله حتّى يكون بعيدًا عن الزلّات والهفوات، ومن هذه الأحاديث قوله صلّى الله عليه وسلّم: "الكَيِّس مَنْ دَانَ نَفْسَهُ"،[٣] وفيما يأتي شرح معنى الحديث:[٤]


شرح ابن باز للحديث

قال ابن باز -رحمه الله تعالى- في شرحه للحديث: قوله: "الكيِّس"، أي: العبد الحازم صاحب الفطنة قويّ العزيمة، قول: "دان نفسه"، أي: الذي يحاسب نفسه ويجاهدها حتّى لا تجبره على فعل ما يخالف الشّرع من المعاصي والموبقات، قوله: "والعاجز من أتبع نفسه هواها"، العاجز: فهو ضدّ الكيّس، ويعني المتساهل الذي يذعن لنفسه وهواه بما يرغبانه به، فيتبعهما بما يأمرانه به، فيكون عاجزًا عن ردعهما فهو المخاطر والمفرّط في أقواله وأفعاله قال تعالى: {وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ }،[٥] وقال تعالى: {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ }،[٦] فالحازم الذي وفّقه الله تعالى إلى أسباب النّجاة برغبة واندفاع منه هو الكيِّس الحازم، وهو الذي يعمل على محاسبة نفسه ويجاهدها ليردعها عن كلّ ما يسخط الله تعالى،[٤] قوله: "وتمنى على الله الأماني"، فهذا العبد مع تقصيره في التزام أوامر ربّه، وتفريطه في طاعته واتباع شهواته لا يلجأ إلى التّوبة والاعتذار عمّا وقع منه بل يتمنّى على الله أن يعفو عنه ويغفر له ويدخله الجنّة.[٧]


شرح ابن عثيمين للحديث

وقال ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- في شرح الحديث السّابق:  قوله: "الكَيِّس"، أي: الإنسان القويّ الحازم الذي يعمل على اغتنام الفرص ويحتاط  لنفسِه حتى لا يضيع بتفويته عليه الأيام والليالي وقوله: "مَنْ دانَ نَفْسَه"، أي: من عمل على محاسَبتها وتفكّر  في طاعته لله تعالى وتقصيره وعصيانه فإذا وجد مِنْ نفسِه تفريطًا في حقّ الله أسرع في استدراكه وإذا وجد من نفسِه تقصيرًا في طاعة أو انتهاكًا لمحرَّمٍ ابتعد عنه ونَدِم وتاب واستغفر، وقوله: "عمِل لما بعدَ الموْتِ"، أي: عمِل لآخرته، لأنّ ما بعدَ الموتِ هو من الآخرةِ، فالدّنيا دار فناء، والآخرة هي دار القرار البقاء، فمن باع دار البقاء بدار الفناء خاب وخسر، ومن باع دار الفناء بدار البقاء فاز ونجى برضوان ربّه، ويكون هو الكيِّس الذي عمل لآخرته، قوله: "والعاجزُ من أتبع نفسه هواها"، أي: الذي استسلم لشهوات ورغبات نفسه وهواه ولم يعد يعير اهتمامه إلَّا لأمور دنياه ففرّط في أوامر ربّه واجتنب النّواهي قوله: "وتمنّى على اللهِ الأماني"، بقوله: إنّ الله غفور رحيم، وبأنّه سوف يرجع إلى الله ويتوب، ويصلح من نفسه عندما يكبر وما شابه من الأماني الكاذبة التي يطلقها والتي يمليها عليه شيطانه، فربما يدرك ذلك وربَّما لا يدركه.[٨]


معاني المفردات في حديث: الكيس من دان نفسه

كيف تفسر معاني مفردات الحديث؟ بعد الوقوف على شرح معنى الحديث الشّريف: "الكَيِّس مَنْ دَانَ نَفْسَهُ"، ولتوضيحه وبيانه بشكل أكثر تفصيلًا، لا بدّ من شرح بعض مفرداته، والتي تحمل أكثر من معنى واحد في اللّغة العربيّة، وهي:

  • كَيِّس: "اسم"، الجمع: أكياس و كَيَسَة وكَيْسَى، المؤنّث: كَيِّسة، والجمع للمؤنث: كِياس كيِّسات وكيِّس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثّبوت من كاسَ، رَجلٌ كَيِّسٌ: ظَريف، فَطِن، حَسَنُ الفَهمِ وَالسّلوكِ.[٩]
  • دانَ: دان دِينًا، ودِيانَةً: خضع وذلّ ودان: أَطاع، كثُرَ دَينُه، واعتاد خيرًا أو شرَّا، ودان فلانًا دِينًا، ودَيْنًا: أخضعه وأذلّه، ودان: حاسبَه، وفي الحديث: دان نفسه: حاسبها، وأخضعها وأذلّها.[١٠]
  • العاجز: العَجْزُ: نقيض الحَزم، عَجَز عن الأَمر، يَعْجِزُ، ورجل عَجِزٌ وعَجُزٌ: عاجِزٌ، وامرأةٌ عاجزٌ: عاجزةٌ عن الشّيء، والعَجزُ: الضّعف وعدم القدرة.[١١]
  • هواها: الهَوى: المَيلُ، والهَوى: العِشقُ، ويكون في الخير والشّرّ، والهَوى: ميلُ النّفس إِلى الشّهوة، والجمع: أَهواءٌ.[١٢]
  • الأماني: الأمانيّ: جمع أُمنيّة، تَمنَّى: تمنَّى، يتمنَّى، تمَنَّ ، تَمنّيًا، فهو مُتمّنٍّ ، واسم المفعول مُتمنًّى، تَمنَّى النّصر: رَغِبَ، وأرادَ، تَمنَّى الشّيءَ: رغب فيه، وأحبَّ أَن يصير إِليه.[١٣]


العبر المستفادة من حديث: الكيس من دان نفسه

ماذا يُستفاد من هذ الحديث؟ أحاديث النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حالها حال الذكر الحكيم وهي وحي من الله تعالى، تدعو إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له وإلى مكارم الأخلاق وإلى تهذيب النّفس الإنسانية، وإلى ما فيه خير للعباد، والحديث الشريف: "الكَيِّس مَنْ دَانَ نَفْسَهُ"، واحد من هذه الأحاديث، ويمكن استخلاص الثمرات المستفادة منه، وهي:[١٤]

  • تأنيب العبد لنفسه وهواه؛ إذا ما رغّباه في المعاصي والذّنوب والموبقات وردعهما عمّا يأمرانه به.
  • حثُّ العبد على انتهاز الفرص، وعدم تضييع أيّ فرصة من وقته واغتنامها في العمل لآخرته، فيما يرضي الله تعالى.
  • هجر الكسل والتَّهاون والتّمنّي، لأنَّ التَّمني لا ينفع العبد بشيء من دون الله، وتدارك كلّ تقصير وقع منه في حقّ الله تعالى.
  • إدراك الإنسان بأن دخول الجنّة يحتاج لطاعة الله تعالى لا لمعصيته وإعلان الحرب عليه.

المراجع[+]

  1. "شداد بن أوس"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  2. "ترجمة شداد بن أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري "رضي الله عنه""، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  3. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن شداد بن أوس، الصفحة أو الرقم:6450، حديث صحيح.
  4. ^ أ ب "من حديث ( الكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت..) "، binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  5. سورة ص، آية:26
  6. سورة القصص، آية:50
  7. " الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ..."، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  8. "شرح حديث: الكيس من دان نفسه"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى كيّس في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى دان في قاموس المعجم الوسيط"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى العاجز في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى الهوى في قاموس المعجم الوسيط "، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى الأماني في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.
  14. "شرح حديث: الكيس من دان نفسه"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-17. بتصرّف.