معنى آية: إنا أعطيناك الكوثر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
معنى آية: إنا أعطيناك الكوثر

سورة الكوثر

تعدّ سورة الكوثر أصغر سورالقرآن الكريم؛ إذ يبلغ عدد آياتها ثلاث آياتٍ وعدد كلماتها عشر كلمات، وهي سورةٌ مكيّةٌ وقيل إنّها مدنيّة، أمّا من حيث ترتيبُها في القرآن الكريم فهي السورة 108؛ إذ تقع بعد سورة الماعون وقبل سورة الكافرون، وقد نزلت بعد سورة العاديات وقبل سورة التكاثر فهي بذلك السورة الخامسة عشرة من حيث التنزيل، وتقع سورة الكوثر في الجزء الأخير من القرآن الكريم؛ أي: في الجزء الثلاثين وهو جزء عمَّ، وهي من السور التي لا تحتوي على سجدة،[١] كذلك تعدّ من السّور التي لا تحتوي على لفظ الجلالة أيضًا، وقد بدأتِ السورة بأسلوب التوكيد المتمثل بحرف التوكيد: إنَّ، والكوثرُ المذكور بالسورة هو أحد أنهار الجنّة،[٢] وفيما يأتي سيعرض المقالُ معنى آية: إنا أعطيناك الكوثر.[٣]


معنى آية: إنا أعطيناك الكوثر

ما من سورةٍ في كتاب الله إلا وتحمل في طيّاتها العديدَ من المعاني التي لا بدّ من التبحّر فيها والغوص في معانيها لاستخلاص المعنى المُراد، وما من آيةٍ من آيات تلك السور إلّا وتحمل من المعاني العذبة التي من شأنها أن تُعين المسلم على معرفة ماهيّة دينه وعقيدته، ومن بين تلك الآيات قوله تعالى: { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}،[٣] والتي جاء في تفسيرها: إنّ كوثر في اللغة العربيّة هي على وزن فوعل، ويُستَخدَم ذلك الوزن للدلالة على الكثرة، وفي تلك الآية من الواضح أن كلام الله موجّهٌ إلى الرسول محمّد -صلّى الله عليه وسلم- فيقول له: إنّا أعطيناك الكوثر، وقد قيل الكوثر هو الحوض، وقيل أيضًا: إنّ الكوثر يشمل الخير الكثير والحوضُ هو من الخير الكثير، وقد قال بعضهم: يُقصَدُ بالكوثر النبوّة والقرآن الكريم،[٤] وقد جاء عن النبيّ بأنّ الكوثر نهرٌ من أنهار الجنة وقد وصفه في حديثه الشريف بقوله: "الكوثرُ نهرٌ في الجنةِ حافتاه من ذهبٍ والماءُ يجري على اللؤلؤِ وماؤُه أشدُّ بياضًا من اللبنِ وأحلى من العسلِ"،[٥] وهو كما جاء عن النبيّ نهرٌ أعطاه اللهُ له -عليه الصلاة والسلام- ترِد عليه أمةُ محمّدٍ يوم القيامة،[٦] وقد جاء في تفسير السعديّ أنّ المقصود بالكوثر هو الخير الكثير والفضل الكبير الذي منحه اللهُ لنبيّه، ومن جملة ذلك الخير النهر الذي سيمنحه الله له يوم القيامة،[٧] وبعد عرض معنى آية: إنا أعطيناك الكوثر لا بدّ من الوقوف على مسائلَ أخرى فيها، وذلك ما سيتناوله المقال فيما يأتي.


معاني المفردات في آية: إنا أعطيناك الكوثر

بعد الحديث عمّا جاء في تفسير معنى آية: إنا أعطيناك الكوثر بحسْب ما قاله أهلُ التفسير والتأويل، لا بدّ من الوقوف على شرح مفردات الآية تفصيلًا بحسْب ما جاءت في المعجم اللغويّ؛ ليكتمل وضوح الآية ولتكون بذلك قد فُسِّرت جملةً وتفصيلًا، ومعاني المفردات هي كالآتي:

  • أعطيناك: أعطى فعلٌ ماضٍ مضارعه يُعطي، ومصدره إعطاء، ويُقال: أعطاه الشيء؛ أي: وهبه إيّاه، وأعطاه مثالًا: قدّم له مثالًا، وقيل أيضًا: أعطِ القوس باريها؛ أي: دعِ الأمر إلى صاحبه وإلى مَن يُحسنه، ويُقال: أعطاه درسًا: لقّنه وعلّمه درسًا، وأعطى اللهُ بغير حساب: من غير تقتير، ويُقال: أعطاه الضوء الأخضر: سمح له بالقيام بعملٍ ما فهو دلالةٌ على الموافقة والقبول.[٨]
  • الكوثر: قيل: نهرٌ في الجنة، والكوثر: الشراب العذب، ويُقال: كوثرٌ من الغبار: الكثير الملتفّ منه، ويُقال: كوثر: سيّدٌ كثير العطاء ورجلٌ سخيّ، والكوثر: الخير العظيم، وفعله: كثَر، ويُقال: كَثَرَ صاحبه: غلبه في الكثرة، وكثُرَ ماله: وفر وزاد عدده وهو عكس قلَّ، وكثُر الضجيج: زاد وارتفع، ويُقال: استكثر الشيء: عدَّهُ كثيرًا.[٩]


إعراب آية: إنا أعطيناك الكوثر

بعد الوقوف على تفسير وإيضاح معنى آية: إنا أعطيناك الكوثر جملةً وتفصيلًا لا بدّ من الوقوف عند ما يُعطي إيضاحًا إضافيًّا للمعنى وهو الإعراب؛ فبالإعراب يكتمل المعنى ويتّضح؛ إذ هما أمران يكمّل بعضهما الآخر، وفيما يأتي سيعرض المقالُ إعراب الآية بالتفصيل، وهو كالآتي:

  • إنّا: إنّ: حرف ناسخ، نا: ضمير نصب منفصل مبنيٌّ على السكون في محل نصب اسم إنّ.[١٠]
  • أعطيناك: فعل ماضٍ مبنيٌّ على السكون لاتّصاله بنا الدّالة على الجماعة، ونا ضمير رفعٍ متّصل مبنيٌّ على السكون في محل رفع فاعل، والكاف ضمير نصبٍ متّصل مبنيٌّ على الفتح في محل نصب مفعول به أوّل.[١٠]
  • الكوثر: مفعول به ثانٍ للفعل أعطى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.[١٠]
  • جملة إنّا أعطيناك: جملةٌ ابتدائيّةٌ لا محلّ لها من الإعراب.[١١]
  • جملة أعطيناك: جملةٌ فعليّةٌ في محل رفع خبر إنّ.[١١]


الثمرات المستفادة من آية: إنا أعطيناك الكوثر

ما من سورةٍ أو آيةٍ إلا وتحمل بين دفتيها الكثير من الثمرات والحِكَم التي لا بدّ من جنيها، وأيّة سورةٍ مهما بلغ قصرها فلا بدّ أنّها تحمل الكثير من الثمرات التي أمر الله تعالى بالتدبّر في الآيات لجنيها والاعتبار منها، وكذلك قوله تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}،[٣] فهي من الآيات التي تحوي على بعض الثمرات التي سيقف المقال عندها، وهي كالآتي:

  • التأكيد على أنّ عطاء الله تعالى لنبيّه وعباده المؤمنين عطاءٌ واسعٌ سواء أكان في الدنيا أم في الآخرة، على أنّ عطاء الآخرة أبقى وأعظم؛ فقد أعطى تعالى نبيّه نهرًا ليشرب منه هو وأمته شرابًا لا يظمأ أحدٌ بعد شربه منه أبدًا.[١]
  • التأكيد على أنّ عطاء الله من جنس عمل العبد بل أعظم، وعلى العبد أن يُقابل نعم الله تعالى بالشكر والعمل الصّادق والعبادات البدنيّة والماليّة؛ ففي تتمّة السورة قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}،[١٢] فمقابل ذلك العطاء على العبد أن يؤديالصلاة، والنّحرُ؛ أي: الأُضحية، ويُراد أيضًا عبادة الحج الجامعة لغالبيّة العبادات، ولكنّ الله عبّر عن الكثير بالكلام القليل والإيجاز.[١١]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "سورة الكوثر"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-13. بتصرّف.
  2. "سورة الكوثر 108/114"، www.e-quran.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-13. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت سورة الكوثر، آية:1
  4. "إعراب القرآن للنحاس شرح إعراب سورة الكوثر قوله تعالى إنا أعطيناك الكوثر"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-14. بتصرّف.
  5. رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:191، صحيح.
  6. "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-14. بتصرّف.
  7. "بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ إِنَّآ أَعْطَيْنَٰكَ ٱلْكَوْثَرَ (الكوثر - 1)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-14.
  8. "تعريف و معنى أعطى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-14. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى الكوثر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-14. بتصرّف.
  10. ^ أ ب ت مجموعة من المؤلفين، أرشيف منتدى الفصيح 2. بتصرّف.
  11. ^ أ ب ت "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-14. بتصرّف.
  12. سورة الكوثر، آية:2