معنى اسم إسلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم إسلام

اسم إسلام

اسم إسلام من الأسماء العربية الجميلة التي يدور حولَها جدل، فيما إن كان هذا الاسم يصلحُ للمولود الأنثى أو المولود الذكر، فهذا الاسم له قُدسيّة خاصةً عند المسلمين، ولتشجيع  الأهالي على تسمية مواليدهم بهذا الاسم، يجب معرفة معنى الاسم وتوضيح أصله، لذلك سيتم في هذا المقال توضيح معنى اسم إسلام وذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على الأشخاص الذين يحملون هذا الاسم، كما سيتم ذكر أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم إسلام.

معنى اسم إسلام

تمّ توضيح معنى اسم إسلام في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلقُ على المولود الذكر والأنثى، وينحدر أصل اسم إسلام من أصول عربيّة، ومعنى اسم إسلام: هو إظهار القَبول والخضوع لما أمرنا به الله ورسوله محمد -عليه الصلاة والسلام-، ويُطلق هذا الاسم لغةً على كل من كان على دين الله، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم إسلام: اسم سليمان ومسلم وسلامة وسلمى، ومن الكلمات العربية ذات صلة باسم إسلام: فعل أسلم وكلمة تسليم. [١]

الصفات الشخصية لحامل اسم إسلام

يُعرف اسم إسلام أنّه من الأسماء العربيّة التي يخلو معناها ممّا يمنع تسمية الأبناء المسلمين به، فقد تم ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم، قال تعالى: "إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْأِسْلامُ" [٢] وهذا ما يشير إلى عدم وجود ما يُحرم التسمّي باسم إسلام شرعًا، فكل اسم يحمل في معناها جوانب تُشكك في العقيدة الإسلامية أو إهانة لصاحب الاسم محرّمة شرعًا، ومن أبرز الصفات الشخصية الغالبة للفتاة الحاملة اسم إسلام تتمثل فيما يأتي:

  • تتحلى الشخصية الحاملة اسم إسلام بالأخلاق الحميدة مثل: الصدق والشجاعة والعطاء ومساعدة الآخرين إن أمكنها ذلك، فلا تتردّد هذه الشخصية في تقديم كل ما يلزم لإسعاد الآخرين.
  • إن صفة تحمل المسؤولية هي من أكثر الصفات الإيجابية التي تتحلّى بها شخصية الحامل اسم إسلام، بالإضافة إلى قوة الشخصية وقدرتها على اتخاذ القرارات الصحيحة والسليمة.
  • تتميّز الشخصية الحاملة اسم إسلام بالقلب المحب للخير وبالطيبة التي تجعل من صاحب هذه الشخصية شخصية اجتماعية قادرة على كسب محبة جميع الفئات العمرية.
  • الشخصية الحاملة اسم إسلام شخصية تُقدس العائلة، وتهتمّ بأدقّ التفاصيل الخاصة بها، وتسعى دومًا للمحافظة على استقرارها وترابط أفرادها.

الشخصيات المشهورة الحاملة اسم إسلام

يوجدُ العديد من الشخصيات المشهورة الحاملة اسم إسلام في المجتمع العربي، ومن أكثر هذه الأسماء شهرة هي الشخصيات الآتية:

  • إسلام سليماني: لاعب كرة قدم، جزائريّ الجنسية، ومركزه قلب الهجوم، وُلد في عام 1988م، ويلعب حاليًا في نادي تركي فنربخشه.
  • إسلام البحيري: صحفيّ مصري الجنسية، وُلد في عام 1974م، ويبلغ من العمر أربعة وأربعين عامًا.
  • إسلام صبحي: قارئ قرآن كريم، مصريّ الجنسية، وُلد في عام 1998م.

المراجع[+]

  1. معنى إسم إسلام في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-09-2018، بتصرّف
  2. {آل عمران: الآية 19}،