السمات الشخصية لحاملة اسم إسلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم إسلام

اسم إسلام

السلام والهدوء والمطاوعة من المعاني الجميلة التي يمكن أن يحملها اسم الإنسان، ومن الأسماء التي يختارها الأهل لفتياتهم وفيها من هذه المعاني اسم إسلام، فهو اسم تُسمّى به الفتيات، لطيف اللفظ، خفيف الحروف، إضافة إلى أنّه مألوف مستساغ للسامعين، ولفظه يدل على معانيه اللطيفة الجميلة. ولعلّ واحدًا من الأسباب التي تجعل هذا الاسم مقرّبًا إلى قلوب الناس، محببًا إليهم أنه يشتمل على حروف خفيفة على اللسان، وسهلة النطق، مثل حرف السين وهو من حروف الهمس، وحرف المدّ الألف. وهذه الخصائص اللفظية سيكون لها تأثير على السمات الشخصية لحاملة اسم إسلام.

معنى اسم إسلام

إنّ اسم إسلام -واستنادًا إلى ما ورد ذكرَه في في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم تُسمّى به المؤنّث، وفيما يتعلق بأصوله اللغوية فهو اسم عربيّ أصيل، وينتمي إلى جذور عربية. أما ما ورد ذكره في شرح معنى اسم إسلام في قاموس معاني الأسماء أنه: تسليم وطاعة، وانقياد، وخضوع.[١]

وهذه المعاني التي يحملها اسم إسلام متوافقة مع ما في لفظه من ليونة وسهولة، إلا أنه لا بد من التنبيه إلى أنها معانٍ تحمل منحيين أحدهما إيجابي والآخر سلبيّ؛ إذ لا يمكن أن يكون الإنسان خاضعًا ومنقادًا في الأمور كلها، ومن هنا يأتي دور شخصية حاملة اسم إسلام في وضع الحد الفاصل بين هذين المنحيين، وهذا ما سيتوضح بشكل أكبر عند تحديد السمات الشخصية لحاملة اسم إسلام.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم إسلام

أمّا بعد أن تحدّدت معاني اسم إسلام كما وردت في قاموس معاني الأسماء، ووُضّحت الخصائص اللفظية للاسم، يمكن تحديد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم إسلام، وتبيين مدى التوافق بينها وبين معنى الاسم ولفظه، ومن أبرز هذه السمات:

  • مُحبة للهدوء: تمتاز حاملة اسم إسلام بحبها للأجواء الهادئة البعيدة عن الصخب والضجيج، وهذا يتناسب نوعًا ما مع ما في لفظ اسمها من ليونة وخفة، وما في معنى الاسم من تسليم وسلام واطمئنان، وهي تشعر بالاطمئنان عندما تكون في جوٍّ هادئٍ ولطيف.
  • رقيقة القلب والمشاعر: حاملة اسم إسلام تغلبها عواطفها دائمًا، فهي مرهفة الإحساس رقيقة القلب، ومهما حاولت أن تفصل بين المشاعر وبين مواقفها ومبادئها، إلا أن مشاعرها وأحاسيسها تغلبها دائمًا، وتتحكم بقراراتها، وهذا يتوافق مع معنى اسمها: الاستسلام والانقياد.
  • مخلصة وصادقة: الإخلاص والصدق سمتان تتمتع بهما حاملة اسم إسلام، وهما منهجها في حياتها، وفي عملها، وفي تعاملها مع كل من حولها، وهذا متناغم مع السلام والهدوء الموجودان في معنى اسمها وفي لفظه أيضًا.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم إسلام في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-08-2019. بتصرّف.