معلومات عن زبدة الشيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٦ ، ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠
معلومات عن زبدة الشيا

زبدة الشيا

ما هي أبرز العناصر التي تحتوي عليها زبدة الشيا؟

تعد زبدة الشيا أحد المواد الطبيعية، التي تستخرج من المكسرات المأخوذة من شجرة الشيا، وتوجد هذه الأشجار بقارة أفريقيا بشكلٍ خاص،[١] تتميز بلونها السكري المائل إلى البيج، كما تعد هذه الزبدة مصدر غني للدهون، والفيتامينات المهمة للجسم، فهي تحتوي على حمض اللينوليك، وحمض النخيل، وحمض الزيت، وهذه الأحماض تعمل على إعادة طبقة الدهون الموجودة بالبشرة.[٢]

كما تحتوي على بعض الفيتامينات كفيتامينA، وفيتامينE، وفيتامينF، التي تعتبر مضادات للأكسدة، وتحتوي أيضًا على الدهون الثلاثية التي تعمل على ترطيب البشرة، وقد تختلف مكونات الزبدة باختلاف مصدرها، وقد أصبح شائعًا استخدامها في الآونة الأخيرة.[٢]


فوائد زبدة الشيا

ما هو تأثير استخدام زبدة الشيا على الجسم؟

تحتوي هذه الزبدة على الزيوت، واالفيتامينات المختلفة، والتي لها فوائد عديدة للبشرة، كما سبق ذكره في هذا المقال، وتعد آمنة على البشرة، كما أنها تناسب جميع أنواع البشرة، وتتميز زبدة الشيا بالقوام الكريمي الذي يسهل وضعه على الجسم، وفي هذه الفقرة سيتم ذكر أهم الفوائد الموجودة في هذه الزبدة:[٢]

  • الترطيب: تعد زبدة الشيا مصدر ترطيب جيد، وتعمل على إعادة التوازن لطبقة الدهون الموجودة بالجلد، والتي بدورها تحافظ على كمية الماء المناسبة داخل الجلد، كما أنها سريعة الامتصاص، ولا تعطي ملمس زيتي على البشرة.
  • مضادة للالتهاب: تتميز هذه الزبدة بفعاليتها كمضاد للالتهاب، فهي تقلّل من تصنيع الخلايا المسبّبة للالتهاب، ولذلك قد تستخدم للأكزيما، أو البهاق، فهي تعمل على تقليل الحكة، كما تقلّل من هيجان البشرة، ويمكن أن تستخدم لعلاج ألم المفاصل، أو ألم العضلات.
  • مضادة للأكسدة: تحتوي الزبدة على فيتامينA، وفيتامينE، والذان يعملان كمحاربان للشيخوخة، وبذلك يتم حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة.
  • مضادة للفطريات: تستخدم لعلاج بعض أنواع الفطريات الموجودة على البشرة، وقد أثبتت فعاليتها على الفطريات المسببة لمرض القدم الرياضية، والقوباء الحلقية.
  • تصنيع الكولاجين: تقلّل من تكسّر الكولاجين، والذي بدوره يجعل البشرة أكثر نضارة، ويقلّل من شيخوخة البشرة.
  • تقلل من الندبات: تعمل على تقليل الخلايا التي تسبب الندبات، كما أنها تقلل من علامات تمدد البشرة، التي تظهر بشكل كبير أثناء الحمل.
  • تعالج الحروق: تعمل على ترطيب البشرة، والتقليل من احمرار البشرة نتيجة لحروق الشمس، أو الحروق البسيطة الأخرى.
  • تساعد على التئام الجروح: بالإضافة لكونها مضادة للالتهاب، فهي تعمل كطبقة عازلة على الجرح، فالبتالي تحمي الجرح خلال عملية التئامه.


استخدامات زبدة الشيا

ما هي أبرز استخدامات زبدة الشيا؟

تستخدم زبدة الشيا في العديد من المجالات، وأصبح استعمالها شائعًا بسبب فوائدها، ولأنها تعتبر مصدر طبيعي، فقد تستخدم للحروق، أو للأكزيما، كما قد يستعملها البعض لعلاج حب الشباب، وتستخدم للتقليل من التجاعيد، وشيخوخة البشرة،[١] وهناك استخدامات أخرى لها مثل:

  • الوجه: تستخدم زبدة الشيا للوجه لأن لها فعالية كمضاد للالتهاب، وبالتالي تقلّل من احمرار وانتفاخ الوجه، كما أنها تعد مصدر ترطيب جيد للبشرة، وتتميز بمحاربتها للشيخوخة، ويمكن وضع الزبدة كما هي على البشرة، أو يمكن عمل ماسكات مختلفة منها.[٣]
  • الشعر: يمكن وضع زبدة الشيا على الشعر مباشرة، وتستخدم كبلسم للشعر.[٢]
  • الطعام: قد تستخدم كمصدر للدهون أثناء الطبيخ.[١]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "SHEA BUTTER", www.webmd.com, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine", www.healthline.com, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  3. "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses", www.healthline.com, Retrieved 9-1-2020. Edited.