فوائد زبدة الشيا للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد زبدة الشيا للبشرة

زبدة الشيا

زبدة الشّيا هي المادّة الدّهنية الصّلبة ذات اللون الأبيض أو العاجيّ التي يتمّ استخراجها من بذور الجوز النّابت على شجرة الشّيا المنتشرة بوفرة في موطنها الأصليّ في غرب القارة الإفريقية، وقد استُخدِمت زبدة الشّيا لعدّة قرون كعنصر تجميليّ وذلك يعود لفوائد زبدة الشيا للبشرة لما لها من ميّزات تجعلها سهلة الاستخدام لقوامها السّلس الكريميّ على البشرة وما تحتويه من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين E وكذلك الأحماض الدّهنية الأساسية التي تؤهّلها لتكون منتجًا رائعًا للبشرة ومعزّزًا لنضارتها ونعومتها[١]، وكما سيُذكر لاحقًا في هذا المقال من فوائد زبدة الشيا للبشرة فإنّها مناسبة لجميع أنواع البشرة في العموم كونها منتجًا طبيعيّ المنشأ ولعدم احتوائها على مواد كيميائية قد تُحفّز الجلد لذا فالحساسية المتوقعة بسببها لم يتمّ توثيقها طبيًّا لقلّة احتمال حدوثها[٢].

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تعتبر زبدة الشّيا من أبرز المواد التّجميلية المُستخدمة من قِبل السيّدات في الآونة الأخيرة لِما لها من تأثير إيجابيّ و مميّز على البشرة بشكل رئيس[٢]، ومن المهم استخدام زبدة الشّيا الخام من مصادر موثوقة لمحافظتها على خصائصها العلاجيّة التي تَفقدها عند المعالجة الكيميائية[٣]، ومن أبرز فوائد زبدة الشيا للبشرة ما يلي:

  • مُرطّب فعّال: تمتاز زبدة الشّيا بقدرتها الترطيبية العالية ويرتبط ذلك بوفرة الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينولينيك وحمض اللينوليك حيث يتم امتصاصها سريعًا من البشرة[٢] وبذلك تساهم بتهدئة وإعادة توازن البشرة عند استخدامها كمرطّب للبشرة الجافة في كافّة أجزاء الجسم وتُستخدم لعلاج تشقّق الشفاه كما يمكن إدراجها كعلاج لفروة الرأس الجافة ولها دور في التخفيف من الأكزيما[٣]، لذا فإن الانتظام باستخدام زبدة الشّيا على البشرة يساهم بشكل كبير في التخلص من التشققات الناتجة من الجفاف الشديد[٤].
  • مضادّ التهاب طبيعي: تمتاز زبدة الشّيا بخصائص علاجية مضادّة للالتهابات وذلك لاحتوائها على عدّة أحماض دهنية لها خصائص مضادّة للالتهاب ومعالجة حروق الشمس وحالات الطفح الجلدي[٣]، حيث تحفّز الشّيا السيتوكينات والخلايا الالتهابية الأخرى لإبطاء إنتاجها[٢]، لذا يعدّ استخدام زبدة الشيا على المناطق الجلدية المتهيّجة فعّالًا في تهدئة البشرة وتخفيف الالتهاب في بعض الأمراض الجلدية مثل حبّ الشباب والصدفية والأكزيما والوردية[٤]، كما تعدّ الشيا مكافحًا قويًّا لبعض التهابات العدوى الفطرية مثل قدم الرياضي أيضًا[٢].
  • مكافحة الشيخوخة والتجاعيد: تمتاز زبدة الشّيا بغناها بالمواد المضادّة للأكسدة وفيتامينات A و E بشكل وفير، مما يوفّرحماية فعّالة لخلايا البشرة من تأثير الجذور الحرّة التي تؤدي عادةً إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكّرة مثل التجاعيد والبشرة الباهتة[١]، ولها دور في إبطاء تدمير ألياف الكولاجين لاحتوائها على مادة ترايتيربينز triterpenes مما يعزّز مرونة البشرة ونضارتها ويقلل ظهور التجاعيد، كما لها دور مهم في عملية تجديد خلايا البشرة ونضارتها ويعود ذلك لوفرة المواد المضادّة للتأكسد بها[٢].
  • معالجة الجروح والحروق: بالإضافة لدور الشّيا كمادة مضادة للالتهاب فإنّها تساهم في إعادة تشكيل الأنسجة،كما أنّ للأحماض الدهنية في الشّيا دور مهمّ في عزل وحماية الجروح من محفّزات البيئة الخارجية أثناء عملية الشفاء[٢].

وصفات لاستخدام زبدة الشيا للبشرة

من المهمّ شراء زبدة الشيا الخام من مصادر موثوقة مثل الصيدليات أو متاجر عبر الإنترنت بشرط أن تكون موثوقة من بلد الصنع، وذلك لضمان فاعليّتها كما هو مطلوب[١]. ومن الطرق المستخدمة التي تبرز فوائد زبدة الشيا للبشرة ما يلي:

  • غسل الوجه جيّدًا بماء دافئ ثم دهن زبدة الشيا الخام وحدها أو كمكوّن أساسي لبعض الكريمات الطبية التجميلية ويفضّل أن يكون كروتين يوميّ خاصّة في فترة ما قبل النّوم على مناطق البشرة الجافّة كافّة، ممّا يعزّز رطوبتها ونعومتها[١]، كما يمكن دهن زبدة الشيا مرّتين يوميًّا على علامات التمدّد والسيلوليت إن وُجدت بحيث تُساهم في تجديد الخلايا وتدفّق الدورة الدمويّة بالتالي التخفيف من أثرها[٥].
  • تستخدم زبدة الشيا مع مكوّنات أخرى لعمل قناع وجه يعزّز نضارة البشرة، ومن الأمثلة على ذلك قناع العسل وزبدة الشيا بحيث يتم خلطهما مع عدة قطرات من زيت بذور العنب للحصول على قوامٍ متماسك يُستخدم كقناع مرطّب يعطي إشراقة مميّزة[١].
  • يمكن الحصول على بلسم شفاه مذهل من جمع زبدة الشيا مع قليل من شمع العسل وزيت جوز الهند ومعالجتهم بطرق مناسبة[٥].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses"، www.healthline.com، Retrieved 1-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ "What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine"، www.healthline.com، Retrieved 1-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "What Are the Benefits of Raw Shea Butter?"، www.livestrong.com، Retrieved 1-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "7 Amazing Benefits Of Shea Butter"، www.organicfacts.net، Retrieved 1-12-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Use Shea Butter"، www.wikihow.com، Retrieved 1-12-2019. Edited.