معلومات عن العقم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ١٣ فبراير ٢٠٢٠
معلومات عن العقم

العقم

يعرف العقم بأنه عدم القدرة على الحمل بعد سنة أو أكثر من الزواج، وهناك أنواع عدة له؛ العقم الأولي حيث يطلق هذا النوع على الحالات التي ليس لها القدرة على الحمل أبدًا، بينما إذا حدث حمل ناجح واحد على الأقل في وقت ما، فيمكن تشخيص هذا النوع على أنه عقم ثانوي، ولا تقتصر هذه المشكلة فقط على المرأة إنما يمكن أن يكون أيضًا هناك رجال يعانون منها، وحيث تشير العديد من الدراسات إلى أن ثلث الحالات عائدة للنساء بينما تمثل مشاكل الرجال ثلث الحالات الأخرى، ويعود الثلث المتبقي من الحالات لمزيج من المشاكل عند الذكور والإناث.[١]

أسباب العقم

هناك عدة أسباب عند الرجل والمرأة تؤدي لعدم القدرة على الحمل، وقد تكون المشكلات التي تسبب العقم عند الأزواج موجودة منذ الولادة وفي بعض الأحيان قد تتطور في وقت لاحق من الحياة[٢]، وتشمل هذه الأسباب ما يأتي:

أسباب العقم عند الرجال

هناك العديد من المشاكل الهرمونية التي قد تظهر على الرجل المصاب مثل؛ التغيرات في نمو الشعر، أو الوظيفة الجنسية، ويوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الرجل مصابًا[٢]، وتشمل هذه الأسباب ما يأتي:[٣]

  • إنخفاض عدد الحيوانات المنوية: يعد عدد الحيوانات المنوية منخفض إذا قل عدد الحيوانات المنوية المطلقة عن 15 مليون، وبذلك تتشكل مشكلة عدم القدرة على الإنجاب حيث يعاني ما يقارب ثلث الأزواج من صعوبة في الحمل بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • خلل في حركة الحيوانات المنوية: حيث يتعذر على الحيوانات المنوية السباحة، وبالتالي لا يمكن أن تصل إلى البويضة وبالتالي لا يحدث الحمل .
  • الحيوانات المنوية غير طبيعية: قد يكون شكل الحيوانات المنوية غير عادي أو مختلف عن الشكل الطبيعي، مما يصبح من الصعب الإنتقال إلى البويضة وتخصيبها.
  • العوامل الوراثية: تتطور الخصيتين بشكل غير طبيعي إذا كان هناك خلل في الكروموسومات، مسببة إنخفاض في هرمون التستوستيرون وعدم وجود الحيوانات المنوية إو وإنخفاض عددها .
  • النكاف: قد يحدث ذلك بعد البلوغ مما يؤثر إلتهاب الخصيتين بشكل سلبي على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • فتحة الإحليل أسفل القضيب بدلاً من طرفه: يتم عادة تصحيح هذه الخلل جراحيًا أثناء مرحلة الطفولة، ولكن إذا لم يتم التصحيح يصبح من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى عنق الرحم .
  • العلاج الإشعاعي: يمكن أن يؤدي الإشعاع إلى إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية، وكما تعتمد شدة التأثير عادة على مدى قرب الخصيتين من الإشعاع.
  • بعض الأمراض: في بعض الأحيان قد ترتبط بعض الحالات بانخفاض الخصوبة عند الذكور مثل فقر الدم، متلازمة كوشينغ، أمراض الغدة الدرقية، ومرض السكري.

أسباب العقم عند النساء

هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي يمكنها التأثير على العمليات البيولوجية والتي بدورها قد تكون سببًا لهذه المشكلة عند الإناث[١]، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا ما يأتي:[٤]

  • مشاكل الإباضة.
  • تلف قناة فالوب أو الرحم .
  • مشاكل في عنق الرحم.
  • عمر المرأة؛ من الممكن أن يساهم عمر المرأة في حدوث مشاكل في الإنجاب لأنه تميل الخصوبة إلى الإنخفاض بشكل طبيعي مع تقدم المرأة في العمر.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Everything You Need to Know About Infertility", www.healthline.com, Retrieved 6-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Infertility", www.mayoclinic.org, Retrieved 6-2-2020. Edited.
  3. "Infertility in men and women", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-2-2020. Edited.
  4. "Female Infertility", americanpregnancy.org, Retrieved 6-2-2020. Edited.