معلومات عن السنوريات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٩
معلومات عن السنوريات

الثدييات

تضم الثدييات مجموعة من الحيوانات الفقارية التي تتغذى على حليب الغدد الثديية الخاصة بالأم، وبالإضافة إلى هذه الغدد المميزة تمتلك الثدييات العديد من السمات الفريدة الأخرى التي تميزها عن غيرها، فالشعر هو سمة نموذجية للثدييات رغم أنّه قد اختفى في العديد من الحيتان إلا في مرحلة الجنين، ويرتكز الفك السفلي للثدييات مباشرة على الجمجمة بدلًا من ارتكازه على عظام منفصلة كما هو الحال في جميع الفقاريات الأخرى، وتنقل الموجات الصوتية سلسلة من ثلاثة عظام صغيرة عبر الأذن الوسطى، ويفصل الحجاب الحاجز العضلي القلب والرئتين عن تجويف البطن، وسيتناول هذا المقال بعض الحقائق عن السنوريات.[١]

السنوريات

هي عائلة من الثدييات في تصنيف كارنيفورا، ويشار إليها بالعامية باسم القطط، ويُطلق على أفراد هذه العائلة أيضًا اسم الفيليديا، وتُظهر الفيليديا أكثر أنواع الفراء تنوعًا في جميع الحيوانات آكلة اللحوم الأرضية، وتلك العائلة لديها مخالب قابلة للسحب، وأجسام عضلية رفيعة ومرنة، وتسمح عضلات الوجه بعضة قوية، ومعظم أفراد تلك العائلة من الحيوانات المفترسة، وتتوافر تلك الحيوانات في إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية، وتتراوح أنماط نشاط تلك الحيوانات من الليلي إلى النهاري، وهذا يتوقف على أنواع الفرائس المفضلة لديهم، وتنقسم تلك العائلة إلى ثلاثة فصائل: البانثيرين، والفيليناي، والسينونيشيناي، وهم يختلفون عن بعضهم البعض عن طريق تحجر جهاز الهيدويد والأغلفة الجلدية التي تحمي مخالبهم، وقد تم معرفة المزيد عن طبيعة السنوريات بعد تطور البيولوجيا الجزيئية وتقنيات تحليل البيانات المورفولوجية.[٢]

تطور السنوريات

عائلات الفيليديا هي جزء من الفيليفورميا، وهي عائلة فرعية تحولت على الأرجح بين 50.6 و 35 مليون عام إلى عدة عائلات، ويمكن توضيح المزيد عن تطور السنوريات فيما يأتي:[٣]

  • تعد الفيليدا واللينسنج الآسيوي مجموعات حيوانية شقيقة، وقد انقسمت وتحولت بين 35.2 إلى 31.9 مليون سنة.
  • من المحتمل أن السنوريات المبكرة ظهرت قبل 35 إلى 28.5 مليون سنة، وبراوليريوس هو أقدم فرد من السنوريات المعروفة بعد انقراض عصر الأيوسين-الأوليجوسين قبل حوالي 33.9 مليون عام.
  • تم العثور على بقايا تلك الحفريات في فرنسا وظهور فصيلة هساندا جول في منغوليا، وتشير الأحداث الأحفورية إلى أن الفيليدات وصلت إلى أمريكا الشمالية قبل 25 مليون عام.
  • عاش نوع من السنوريات يدعى بسودو لاريس في العصر الميوسيني المبكر ما بين 20 و 16.6 مليون سنة في إفريقيا، كما تم العثور على الفكين الأحفوريين في التكوينات الجيولوجية لنوع فاليسيان في أوروبا.
  • تطور نوع ماشيرودونينا السابر ذو الأسنان في العصر الميوسيني المبكر والأوسط في إفريقيا وهاجر شمالًا في العصر الميوسيني المتأخر، ومع أنيابها العلوية الكبيرة تم تكيفها لتتغذى على الحيوانات الكبيرة الضخمة.
  • نوع نيناشايرودس هو أقدم عضو معروف في السنوريات، وقد عاش في إفريقيا وأوراسيا منذ ما بين 8 و 6 ملايين سنة، وتم العثور على العديد من الهياكل العظمية التي تعود لهذا النوع من السنوريات في إسبانيا.
  • تشير نتائج تحليل الميتوكوندريا إلى أن فصيلة الفيليدا الحية قد انحدرت من سلف مشترك نشأ في آسيا في عصر الميوسين المتأخر ثم هاجرت أفراده إلى إفريقيا وأوروبا والأمريكتين خلال ما لا يقل عن 10 موجات هجرة خلال السنوات الإحدى عشرة الماضية تقريبًا.
  • يعد النوع بنثا بليثيا من الأنواع القديمة من السنوريات ويرجع تاريخه إلى أواخر عصر الميسنيان من حوالي 4.1 - 5.95 مليون سنة مضت.

تغذية السنوريات

قبل تناول سلوك السنوريات تجدر الإشارة لتغذية تلك الحيوانات، فهي كغيرها تتميز بعدد من الخصائص الرئيسة في طعامها، ويمكن توضيح المزيد عن تغذية السنوريات فيما يأتي:[٤]

  • تقع السنوريات على قمة السلسلة الغذائية، فالسنوريات الصغيرة تتغذى في الغالب على القوارض والأرانب والأرانب البرية ولكن أيضًا قد يدخل في تغذيتها عدد من الزواحف والبرمائيات والأسماك والقشريات والطيور والحشرات.
  • تتغذى السنوريات بشكل انتهازي على أي لحوم متوفرة، ويعمد العديد من السنوريات أيضا إلى تفكيك جثة الحيوانات التي يفترسونها.
  • قد تستكمل بعض الأنواع تناول وجبة اللحوم بتناول بعض الفواكه، فمن المعروف أن الأسود الصحراوية تأكل البطيخ بعد غذائها الأساسي.
  • تتناول السنوريات العشب أيضًا، مما يساعد على تخليص الجسم من كرات الفراء المتكونة داخل الأمعاء من الشعر الذي يتم بلعه، وقد تلتهم السنوريات اللحم من بين العظام، أو تسحبه في كتل وتبتلعه دون مضغه، فيما عدا النمر القطبي.
  • قد تتغذى بعض الأنواع على فريسة صغيرة مثل القوارض، ولكن بالنسبة للحيوانات الكبيرة فإن التغذية تعني في كثير من الأحيان التهام الفرائس الكبيرة.

سلوك السنوريات

تتميز السنوريات بالعديد من الخصائص من بين بقية العائلات التي تنتمي إلى مملكة الحيوان لاسيما وأن السنوريات تمتلك شهرة عن غيرها لأن بعض أفراد هذه العائلة تنتشر كحيوانات أليفة إلى جانب الحيوانات المفترسة لنفس العائلة، ويمكن توضيح أهم ملامح سلوك السنوريات فيما يأتي:[٥]

  • لدى السنوريات رؤية مجهرية تتضمن استخدام كلتا العينين، مما يسمح لها بمشاهدة الفريسة من على مسافات بعيدة، لكن لا يمكن للسنوريات أن ترى في ظلام دامس فهي تحتاج إلى ضوء خافت على الأقل من أجل التمييز بين الأشياء في الليل.
  • لدى عيون السنوريات طبقة عاكسة خاصة وراء شبكية العين، وتسمح هذه الطبقة بمرور الضوء الذي لم يتم امتصاصه عند مروره الأول عبر شبكية العين لتنشيط شبكية العين مرة ثانية مما يوفر رؤية جيدة في الضوء الخافت.
  • ترتبط حاسة الشم والتذوق معًا في السنوريات بشكل وثيق كما هي الحال في جميع الثدييات.
  • لدى تلك الحيوانات القدرة على سماع أصوات عالية التردد لا يستطيع البشر سماعها، وهذه القدرة مفيدة بشكل خاص عندما تطارد السنوريات فريسة.
  • تتمتع شعيرات تلك الحيوانات بوظيفة حسية مما يساعدها على تجنب الأشياء الموجودة في طريقها في ضوء خافت.
  • تعيش أفراد تلك الحيوانات في الغابات في أزواج، بينما تعيش أنواع أخرى في مجموعات عائلية.
  • تحتاج بعض أفراد السنوريات إلى قدر كبير من النوم، وهو ما يتوافق مع كميات كبيرة من الطاقة التي تنفقها خلال فترات الصيد، فتلك الحيوانات تنام على نحو متقطع إلى ما يقرب من ثلثي اليوم، وبسبب انخفاض طفيف في درجات حرارة الجسم عندما تنام فهي تبحث عن بقع دافئة مشمسة للاستغراق الكامل في نومها.

المراجع[+]

  1. "Mammal", www.britannica.com, Retrieved 03-11-2019. Edited.
  2. "Felidae", www.wikiwand.com, Retrieved 03-11-2019. Edited.
  3. "Felidae ", www.wikiwand.com, Retrieved 02-11-2019. Edited.
  4. "Cats (Felidae)", www.encyclopedia.com, Retrieved 03-11-2019. Edited.
  5. "Felidae", www.encyclopedia.com, Retrieved 03-11-2019. Edited.