معلومات عن السناجب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٧ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٩
معلومات عن السناجب

القوارض

تنتمي القوارض إلى الثدييّات ضمن المملكة الحيوانيّة، وتُعد من أكبر رُتب الثدييّات؛ حيث تضم القوارض العديد من أنواع الحيوانات بنسبة تصل إلى أكثر من أربعين بالمائة من أعداد الحيوانات الثديّة، وتتميز القوارض بامتلاكها أسنان أمامية قوية تُساعدها على قرض الطعام بسرعة كبيرة لسهولة تناوله، وتتكاثر القوارض بالولادة وبدرجة كبيرة جدًا وتقوم بقرض كل أنواع الطعام الذي تجده، وتتميز القوارض بالفراء الجميل الذي يُغطّي أجسامها، ويُصنّف بعضها من الحيوانات الأليفة مثل السناجب والهامستر، وفي هذا المقال سيتم تقديم بعض المعلومات عن السناجب.[١]

السناجب

تُصنّف السناجب من ضمن القوارض الصغيرة أو متوسطة الحجم، ومواطنها الأصلية هي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوراسيا وأفريقيا، كما تم نقلها إلى قارة أستراليا، وتتميز السناجب بالعديد من الصفات يمكن ذكرها على شكل نقاط كما يأتي:[٢]

  • تتميز أجسام السناجب بأحجامها الرفيعة وامتلاكها ذيول كثيفة وعينين كبيرتين في مقدمة الرأس، ولها فرو ناعم وحريري يختلف لونه من سنجاب إلى آخر.
  • تمتلك السنجاب أطرافًا خلفيّة أطول من الأطراف الأمامية، وفي كل طرف أربعة أو خمسة أصابع بمخالب قوية.
  • تتسلق السناجب الأشجار بسهولة وتنزل عنها بسهولة،عن طريق تدوير الكاحل 180 درجة لتسهيل الحركة إلى الخلف.
  • تعيش السناجب في جميع البيئات تقريبًا مثل الغابات الاستوائية الماطرة والصحراء، ولكنها لا تستطيع العيش في المناطق القطبية العالية والصحراء الجافة جدًا.
  • تتغذى السناجب على البذور والمكسرات لذلك تُصنّف من الحيوانات العاشبة، وفي بعض الأنواع تتغذى على الحشرات وحتى الفقاريات الصغيرة.
  • تتمتع السناجب بالرؤية الممتازة بسبب عيناها الكبيرتان، كما أن بعض الأنواع لديها إحساس كبير باللمس، فتهتز أطرافها ورؤوسها أيضًا.
  • لديها أسنان قوية تُسمى قواطع تُوجد في مقدمة الفم تستخدمها لقرض وقطع الطعام، تنمو بشكل مستمر طوال حياتها، كما يوجد أسنان داخل الفم خلف الخد لطحن الطعام وتخزينه.
  • يصل عمر السنجاب البالغ من 10 إلى 20 سنة، وقد تحدث وفاة مبكرة لبعض السناجب الصغيرة إذا سقطت من العش الموجود على الشجرة.

أنواع السناجب

يوجد العديد من أنواع السناجب التي تعيش في البيئات المختلفة في أماكن كثيرة حول العالم، والتي تختلف في طريقة معيشتها أو في طريقة غذائها، تكيّفها مع البيئة التي تعيش فيها حيث أصبحت حياتها تُناسب الحياة البريّة الموجودة فيها، ومن الأنواع الرئيسة في عائلة السناجب ما يأتي:[٣]

  • السناجب الشجريّة: التي تعيس على الأشجار في الغابات، ويوجد هناك حوالي 55 نوعًا من السناجب الشجرية، وتتميز بوجود الذيل الكثيف والطويل الذي يساعدها على القفز بين الأشجار، تبحث عن الطعام في النهار، وتُوجد باللون الأسود والأحمر والبني والرمادي، وتُصدر أصواتًا مزعجة عندما تتأذى.
  • السنجاب الرماديّة: تتميز باللون الرمادي، وتعيش في شرق وغرب أمريكا الشمالية في الغابات الصنوبريّة والبلوطيّة، وتتميز السناجب الرماديّة بوجود شعر طويل ومميز على أعلى أذنيه.
  • السناجب الحمراء: تتميز بلونها الأحمر وأقدامها البيضاء، وتعيش على الأشجار في الغابات الصنوبريّة، كما أنها لا تنام وتبقى يقظة طوال فصل الشتاء.
  • سنجاب دوغلاس: أو تشيكاري، تتواجد في الغابات الصنوبريّة في بريطانيا وكاليفورنيا، وتقوم على تخزين الطعام بكميات كبيرة لتناوله في فصل الشتاء.
  • السناجب الأرضيّة: التي تعيش في جحور داخل الأرض، وتتواجد في غرب وشمال أمريكا الشمالية، وتتميز بامتلاكها فراء أصفر أو رمادي بخطوط بيضاء، وتقضي السناجب الأرضيّة فصل الشتاء في سُبات.
  • السناجب الذهبيّة: والتي تتميز بصغر حجمها ولونها الذهبي، وتتواجد في التندرا وغابات الصنوبر الواسعة في جبال روكي.
  • السناجب الأمريكيّة: والتي تتواجد بشكل كبير في الغابات الموجودة في شرق الولايات المتحدة وجنوب شرق كندا، وتعيش السناجب الأمريكية في الجحور تحت الأرض، وتتميز بوجود أكياس صغيرة في خدودها لنقل الطعام إلى جحورها.
  • السناجب الطائرة: تتواجد في الغابات الاستوائية، وهي حيوانات ليلية قادرة على الطيران بسبب وجود الأجنحة الجلديّة بين أطرافها، وتتواجد بشكل كبير في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.

الأطعمة التي تتناولها السناجب

تختلف الأطعمة التي تتناولها السناجب باختلاف نوع السنجاب والمكان الذي تعيش فيه والموسم والطعام المتوافر، وتقوم العديد من السناجب بجمع المكسرات وتخزينها لفصل الشتاء مثل أكواز الصنوبر وثمار البندق، وتنشط السناجب في جمع البذور والمكسرات حسب الموسم التي هي فيه، ويمكن أن تتغذى السناجب على لحاء الأشجار والبراعم الجديدة والطعام الأخضر في فصل الربيع، وتتغذى على الفطريات والفواكة الطازجة مثل الكرز في فصل الصيف، وهناك بعض أنواع السناجب التي تأكل اللحوم مثل السناجب الطائرة التي تقوم بمهاجمة أعشاش الطيور التي فيها البيض وأكل الجير إذا كان موجودًا، ولا تستطيع السناجب تناول أطعمة معينة مثل الكعك والفول السوداني والذرة، فمحاولة إطعام السناجب مثل هذه الأطعمة يُسبب مشاكل هضميّة لديهم ويمكن ان تُصبح عدوانية كذلك، وبدلًا من ذلك يمكن زراعة الأشجار التي تستطيع السناجب تناول ثمارها أو لحائها مثل أشجار البندق والجوز والبلوط وخسب القيقب.[٤]

كيفية رعاية صغار السناجب

تتكاثر السناجب بالولادة، وتُنجب أنثى السنجاب مرتين في السنة في أول الربيع وفي آخر الصيف بمعدل ثلاثة إلى أربعة صغار في كل مرة، مع متوسط فترة حمل من 40 إلى 44 يومًا، وتكون صغار السناجب عند الولادة عمياء ولا تملك فراءً يُغطي أجسامها، وعندما يصل عُمر الصغير إلى أربعة أسابيع تبدأ عيونه بالتفتح، وفي عُمر ستة أسابيع يستطيع صغير السنجاب الخروج من العش، ثم تُصبح قادرة على الانفصال عن أمها والبقاء على قيد الحياة بشكل كبير في البريّة، وقد تتعرض السناجب وهي صغيرة داخل العش إلى خطر السقوط من أعلى الشجرة والإصابة بالكسور أو المرض، فإذا تم إيجاد سنجاب صغير مُصاب فإنه بالإمكان تقديم الإسعافات الأوليّة له أو الاتصال بمركز رعاية الحيوانات البريّة الموجود في المنطقة، وإن محاولة رعاية السنجاب الصغير داخل المنزل وتربيته كحيوان أليف صعبة جدًا لأنه من الحيوانات التي لا تسطيع البقاء على قيد الحياة بمفردها، ويستطيع الخبراء في رعاية الحيوانات البريّة تقديم المساعدة لها بشكل كاف حتى تتمكن من العودة إلى حياتها الطبيعية في البريّة.[٥]

المراجع[+]

  1. "Rodent", www.en.wikipedia.org, Retrieved 04-10-2019. Edited.
  2. "Squirrel", www.wikiwand.com, Retrieved 04-10-2019. Edited.
  3. "squirrels", www.encyclopedia.com, Retrieved 04-10-2019. Edited.
  4. "What Types of Foods Do Squirrels Eat?", www.sciencing.com, Retrieved 04-10-2019. Edited.
  5. "What To Do If You Find A Baby Squirrel", www.thoughtco.com, Retrieved 04-10-2019. Edited.