معلومات عن الجهاز الهيكلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي

يعدّ الجهاز الهيكلي Skeletal System أحد أجهزة الجسم التسعة، وهو الجزء الصلب من الجسم تحت الجلد والمسؤول عن توفير الدعم والحماية للأعضاء الداخلية وكذلك الحركة، ويتكون الجهاز الهيكلي من ٢٠٦ عظمة ويعد مخزن للكالسيوم في الجسم، ويتكون هذا الجهاز من جزئين رئيسين وهما: الهيكل المحوري والهيكل الطرفي، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الجهاز الهيكلي تركيبته وأبرز وظائفه وعن تركيبة ومكونات العظام.

مكونات الجهاز الهيكلي

الهيكل المحوري

يتكون الهيكل المحوري من عظام الجمجمة وعظمتين من الأذن الوسطى والعظم اللامي من الحلق، وعظام القفص الصدري والعمود الفقري، وتكمن أهميته في توفير الدعم والحماية للدماغ والحبل الشوكي والأعضاء في التجويف البطني، ويتكون من ثمانين عظمة.

الهيكل الطرفي

ويتكون الهيكل الطرفي من ١٢٦ عظمة وتشمل عظام الكتف وعظام الكتف والأطراف العلوية والأطراف السفلية وعظام الحوض.

وظائف الجهاز الهيكلي

لهذا الجهاز العديد من الوظائف وأبرزها:

  • دعم الجسم وتسهيل حركته: الوظيفة الأساسية للهيكل العظمي هي دعم الجسم من خلال عمله كنقطة ارتباط للعضلات، ومن وجهة نظر ميكانيكية فإنَّ العظام كأذرع ومفاصل تعمل كنقطة ارتكاز وبدونها لن يستطيع الجسم الحركة.
  • حماية الأعضاء الداخلية: وهي من أبرز وظائفها بحيث توفر الحماية للأعضاء الداخلية الحيوية، فعلى سبيل المثال القفص الصدري يحمي القلب والرئتين والعمود الفقري يحمي الحبل الشوكي وعظام الجمجمة تحمي الدماغ.
  • إنتاج خلايا الدم وتخزين الدهون: ففي داخل العظام يوجد النسيج الضام اللين والذي يسمى بنخاع العظم، ويوجد نوعان لنخاع العظم وهما نخاع العظم الأصفر ونخاع العظم الأحمر، والنخاع الأصفر يحتوي على الأنسجة الدهنية والتي تعمل كمصدر للطاقة، أما نخاع العظم الأحمر فهو المكان الذي يحدث فيه إنتاج لخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
  • مخزن للأملاح والمعادن: فالعظام تعد مخزن للمعادن المهمة مثل: الكالسيوم والفسفور، ويعد الكسيوم من المعادن المهمة في تنظيم النواقل العصبية وفي انقباضات العضلات، ومن الممكن ترسيب هذه المعادن في العظام وعند الحاجة يتم إرجاعها من العظم إلى مجرى الدم، ويتحكم في هذه العملية عدة هرمونات وهي: هرمون جارات الغدة الدرقية وهرمون الكالسيتونين وفيتامين د.

مكونات العظام

تقوم خلايا العظم المختلفة بتنظيم سمك العظام بتوجيهٍ من الهرمونات المسؤولة، وتعد العظام نسيج صلب بسبب ترسب الكالسيوم بمصفوفاتٍ فيه، وتتكون العظام من:

  • الخلايا البانية للعظم Osteoblasts: والتي تبني العظم وتزيد من كثافته.
  • الخلايا ناقضة العظم Osteoclasts: والتي تهدم النسيج القديم وتطلق الكالسيوم إلى الدم.
  • الخلايا العظمية Osteocytes.
  • النسيج العظمي القشري compact bone: وهو النسيج الذي يعطي للعظم الصلابة والقوة.
  • النسيج العظمي الإسفنجي spongy bone: وهو نسيج عظمي منخفض الكثافة.