مراحل دورة الماء في الطبيعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مراحل دورة الماء في الطبيعة

الماء

يعد الماء مصدر الحياة على كوكب الأرض، فهو مهم لجميع العمليات الحيوية اليومية التي تقوم بها الكائنات الحية، ويشكل الجزء الأكبر من سطح الكرة الأرضية مقارنة باليابسة، أما بالنسبة للإنسان فإنه يمثل الجزء الأكبر من كتلة الجسم، وهذا يجعل ما يجعله من ضرورات البقاء الإنساني، ويوجد الماء في الأرض على أشكال متعددة، فهناك المحيطات، والبحار، والأنهار، والبحيرات، والبرك العذبة، والينابيع، والواحات المائية، والمياه الجوفية، ويتم الحفاظ على كمية الماء في كوكب الأرض من خلال ما يعرف بدورة الماء في الطبيعة، وفي هذا المقال سيتم تناول مراحل دورة الماء في الطبيعة.

مراحل دورة الماء في الطبيعة

فيما يلي بعض المعلومات عن مفهوم ومراحل دورة الماء في الطبيعة:

  • تعرف دورة الماء في الطبيعية على أنها سلسلة طبيعية من العمليات المتلاحقة والمرتبطة، والتي من خلالها يتم إعادة تشكيل الماء من خلال تغير حالاته الفيزيائية من صورة إلى أخرى، ويضمن هذا التغيير في الحالة الفيزيائية انتقاله من سطح الكرة الأرضية إلى الجو، وإعادته إلى سطح الأرض مرة أخرى وتخزينه في باطن الأرض.
  • هناك العديد من المراحل التي تحدث من أجل إتمام مراحل دورة الماء في الطبيعية، وتؤدي الشمس دورًا أساسيًا في هذه الدورة، وعليه فإن مراحل دورة الماء في الطبيعية ما يلي:
  1. تعمل الشمس على إذابة الجليد وتحويله من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بفعل الطاقة الحرارية الناتجة من الأشعة الشمسية.
  2. تتم عملية تبخير المسطحات المائية من خلال الطاقة الحرارية للأشعة الشمسية، حيث يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ويرتفع إلى طبقات الجو العليا مشكلاً السحب، بالإضافة إلى عمليات النتح التي يتم فيها تبخير الماء من أوراق النباتات وتحويله إلى الحالة الغازية.
  3. يسهم عامل تباين درجة الحرارة وسرعة الرياح واختلاف الضغط الجوي في تشكيل الكتل الهوائية، وحدوث المنخفضات الجوية التي من خلالها تحدث عملية الهطول المطري من خلال تكاثف السحب، حيث يتجمع الماء المتبخر على شكل سحب، ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة مرة أخرى.
  4. بعد أن يصل الماء إلى سطح الأرض يتم تخزينه في باطن الأرض على شكل مياه جوفيه، وتستفيد النباتات من الأمطار في عملية التمثيل الضوئي، ثم يتبخر بعد ذلك مرة أخرى ليتصل إلى طبقات الجو العليا، وتهطل الأمطار بعد ذلك لتكتمل مراحل دورة حياة الماء في الطبيعة.

كمية الماء في الأرض ودورة حياة الماء

تعمل دورة حياة الماء على تنقية المياه في سطح الأرض لتستفيد الكائنات الحية منها وهي في صورتها النقية، حيث يؤثر الماء الملوث على حياة الكائنات الحية ويتسبب في وفاة العديد الكائنات الحية بسبب الشوائب التي يحتويها، ويجدر بالذكر أن مراحل دورة الماء في الطبيعة لا تؤدي إلى تغيير كمية الماء في سطح الأرض بل تعمل على إعادة تشكيل هذه الكمية من المياه مرة أخرى.