ما هو موعد الجمعة السوداء؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟

ما هو موعد الجمعة السوداء؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟
ما هو موعد الجمعة السوداء؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟

ما هو موعد الجمعة السوداء

يُقام يوم الجمعة السوداء (بالإنجليزيّة: Black Friday) كل سنة في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، ويُصادف موعد الجمعة السوداء لِعام 2021 يوم الجمعة الموافق 26 نوفمبر/ تشرين الثاني،[١] ويوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني لِعام 2022.[٢]

يُخصص يوم الجمعة السوداء للعروض التجارية التي تشمل خصوماتٍ كبيرةٍ لمختلف أنواع البضائع، ما يشجع الكثير من الناس على الإقبال على الشراء، ما يدفع الاقتصاديين لاستغلال هذا اليوم لقياس درجة ثقة المستهلك بالخصومات والإنفاق التقديري له.[١]

كيف يمكن الاستفادة من الجمعة السوداء؟

يمكن الاستفادة من العروض التي تُقدّم في الجمعة السوداء بنجاح عند التسوّق بشكل صحيح، سواء أكان التسوق عبر الانترنت أو من المتاجر، إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من النصائح للاستفادة من العروض المقدمة خلاله، وفيما يأتي أهم هذه النصائح:[٣]

  • تحديد الميزانية

يصعب مقاومة عروض الجمعة السوداء، ورُبما يشعر البعض برغبة عارمة في شراء كلّ ما تقع عليه أعينهم، إلا أنّ ضبط النفس والتفكير في الميزانية المسموحة للشراء أمر لا مفر منه، وذلك لتفادي الوقوع في مأزق مالي.

  • متابعة الأسعار مسبقًا

يلجأ بعض التُجار للتحايل على هذا اليوم من خلال رفع أسعار بضائعهم قبل موعد الجمعة السوداء ثم خفضها في ذلك اليوم إلى سعرها قبل الرفع، ما يعني سعر البضائع بقي كما هو بدون أي تخفيض؛ لذا يجب متابعة الأسعار قبل مدة من موعد الجمعة السوداء للحصول على أفضل سعر ممكن.

  • متابعة العروض على مواقع التواصل الاجتماعي

يُفضّل متابعة مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك للاطلّاع على العروض التي يُقدّمها التُجار خلال الجمعة السوداء، إذ تزداد الإعلانات والمنشورات الخاصة بالبضائع خلال الفترة التي تسبق موعدها، لذا يمكن الحصول على سعر جيد بمتابعتها.

  • الاشتراك بالنشرات الإعلانية

يمكن الاشتراك ببعض النشرات الخاصة بيوم الجمعة السوداء عن طريق البريد الإلكتروني، فهي تُزوِّد المشترك بكافة عروض تُجار التجزئة، لذا يُفضّل متابعة الرسائل الواردة في الأسبوعين اللذين يسبقا موعد الجمعة السوداء، للحصول على تخفيضات وخصومات حقيقية.

  • فهم سياسات مقارنة الأسعار

من المعروف أن أسعار البضائع المتشابهة تختلف من تاجر لآخر، لذا يُفضّل أخذ الوقت الكافي للاطلّاع على العروض المختلفة، ومقارنة الأسعار بين تُجار التجزئة للحصول على السعر الأفضل.

  • الاطلاع على سياسات الإرجاع

يجب التأكد من إمكانية إرجاع البضائع بعد شرائها والرسوم المترتبة على ذلك، بالرغم أنّ السياسات الخاصة بالإرجاع متشابهة إلى حدٍ بعيد بين التُجار، إلا أنّ البعض لديه سياسات خاصة به.

  • التخطيط المسبق

تُعدّ الجمعة السوداء يومًا مزدحمًا للغاية، وغالبًا ما تشيع فيه الفوضى، لذا لا بدّ من التخطيط الجيد قبل الخروج للتسوّق، ويُفضّل التوجّه نحو المتاجر الأقرب والابتعاد عن السير في كافة أنحاء المدينة للبحث عن العروض، فذلك سيؤدي إلى إضاعة الوقت في الازدحام، وبالتالي صعوبة الحصول على موقف خاص للسيارة.

  • تنزيل تطبيقات الجمعة السوداء الإلكترونية

يُفضّل تثبيت التطبيقات الإلكترونية المجانية المتعلقة بالجمعة السوداء مثل: (Black Friday) و(Coupon Aggregator)، إذ تُساعد هذه التطبيقات في التعرّف على البضائع المتاحة ضمن عروض الجمعة السوداء.

  • إعداد قائمة بالمشتريات

تُعدّ عملية تحديد البضائع المُراد شرائها قبل الخروج من المنزل أحد أفضل الطرق التي تُساعد على التحكم بالإنفاق، في حال الالتزام بها وعدم الانبهار بالأسعار التي قد تلفت الانتباه أثناء التسوّق، إذ يجب مراعاة الميزانية المالية قبل أخذ قرار شراء منتجات إضافية غير موجودة في القائمة المعدّة.

  • تقسيم المهام الشرائية

يُعدّ تقسيم المهام وتوزيعها على أفراد العائلة في يوم الجمعة السوداء أحد أبرز طرق استثمار الوقت وإدارته بطريقة جيدة، فمنح أحد أفراد العائلة إمكانية شراء المستلزمات الرياضية والآخر شراء الإلكترونيات يقلل من وقت الشراء المستهلك.

لماذا سميت بالجمعة السوداء؟

يرجع سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم إلى المستثمرين جاي جولد (Jay Gould) وجيم فيسك (Jim Fisk)، اللذين تسببا بارتفاع أسعار الذهب بطريقة جنونية، بعد أن سدّدا ضربةً قويةً أدّت إلى انهيار سوق الأسهم في عام 1869م، وتحديدًا في يوم الجمعة الذي يوافق 24 من شهر سبتمبر/ أيلول من ذاك العام.[٤]

خلال ذلك اليوم انخفضت تداولات سوق الأسهم بنسبة 20%، كما توقفت التجارة الخارجية، وانخفضت قيمة محصولي القمح والذرة بنسبة 50%، ما أدى إلى كساد السوق وانخفاض الإقبال على الشراء.[٤]

كيف يمكن تجنب العروض الوهمية في الجمعة السوداء؟

يقع العديد من الأشخاص في كافة أنحاء العالم ضحيةً لتلاعب التُجار بالأسعار في الجمعة السوداء، لأن العروض المقدّمة على البضائع تكون عروضًا وهميةً وغير حقيقيةً، ويمكن تجنب الوقوع في هذا النوع من الاحتيال باتباع النصائح الآتية:[٥]

  • مقارنة الأسعار في أكثر من موقع تجاري

ملاحظة أنّ السعر الخاص بالمنتج المُراد شراؤه متشابه في أكثر من متجر يدلّ على عدم خضوعه لعروض الجمعة السوداء.

  • تجهيز قائمة بالمنتجات المُراد شرائها

يجب الاطلّاع على أسعار المنتجات المُراد شرائها في الجمعة السوداء قبل فترة، فهذا الأمر يُتيح للمتسوّق معرفة المنتج الذي يستحق عرض سعره الشراء في الجمعة السوداء.

  • عدم الالتفات للعروض التي تُقارن بين السعر السابق والحالي

عادةً ما تكون المقارنة التي يعقدها بعض التجار بين السعر السابق والحالي للمنتج عرض وهمي، لأن أغلب ملاحظات المتسوقين أظهرت أن هذه البطاقات أُدرجت لفترة طويلة من الزمن قبل الجمعة السوداء.

  • التأكد من العروض قبل الشراء

تبينّ أنّ الأسعار المرتفعة للمنتجات المعروضة بأسعار مخفضّة لم تستمر لأكثر من أسبوعين خلال الفترة الزمنية التي سبقت الجمعة السوداء، وهذا يعني أنّ الأسعار المخفضّة عادةً ما تكون متوفرة طوال العام.

ما هي أشهر المواقع التي تقدم تخفيضات في الجمعة السوداء؟

فيما يأتي قائمة بأشهر المواقع التجارية التي تتميز بتخفيضاتها الحقيقية في الجمعة السوداء:[٦]

  • موقع إي باي (eBay).
  • موقع أمازون (Amazon).
  • موقع كوهلز (Kohl's).
  • موقع مايسي (Macy's).
  • موقع ريبوك (Reebok).
  • موقع تارجت (Target).

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ADAM HAYES (11/11/2021), "Black Friday (Holiday Shopping)", Investopedia, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  2. "Black Friday 2022", calendar date, Retrieved 17/11/2021. Edited.
  3. Brian Martucci (20/11/2020), "Top 27 Black Friday Shopping Tips to Snag the Best Deals", Money Crashers, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Noah Friedman (25/11/2020), "The true story behind the name 'Black Friday'", INSIDER, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  5. Ellie Simmonds (9/11/2021), "How to avoid fake Black Friday deals ?", Which, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  6. JULIE RAMHOLD (12/11/2021), "The Top 6 Stores for Black Friday Online Shopping in 2021", dealnews, Retrieved 16/11/2021. Edited.

7 مشاهدة