ما هو علم الأنسجة والخلايا المرضية

ما هو علم الأنسجة والخلايا المرضية
ما هو علم الأنسجة والخلايا المرضية

الأنسجة

يقصد بالأنسجة في علم وظائف الأعضاء بأنها عبارة عن مستوى عالٍِ من التنظيم في الكائنات متعددة الخلايا حيث تتألف من مجموعة من الخلايا المتشابهة هيكليًا ووظيفيًا مع وجود المواد بين الخلايا، واعتمادًا على التعريف السابق فإنَّ الأنسجة لا تكون موجودة في الكائنات وحيدة الخلية، بالإضافة لأبسط أنواع الكائنات متعددة الخلايا مثل الإسفنج، فإنَّه يفتقر للأنسجة أو موجودة ولكن تتمايز بشكل مختلف قليلًا عن باقي الكائنات متعددة الخلايا، بينما في الحيوانات والنباتات متعددة الخلايا الأكثر تقدمًا لديها أنسجة متخصصة يمكنها تأسيس وتنظيم استجابة الكائن الحي متعدد الخلايا لبيئته، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن علم الأنسجة والخلايا المرضية بشكل مفصل[١].

أنواع الأنسجة

يعزى الفرق الرئيس بين الأنسجة النباتية والحيوانية إلى حقيقة أن الحيوانات تتحرك بينما تكون النباتات ثابتة، فبالتالي تحتاج الأنسجة الحيوانية إلى طاقة أكبر من أنسجة النباتات، إذ تحتوي الأنسجة الحيوانية على عدد أكبر من الخلايا الحية لتوفير متطلبات الطاقة العالية، بينما تحتوي النباتات على خلايا ميتة أكثر لتوفر الدعم الميكانيكي الذي تحتاجه النباتات[٢].

الأنسجة النباتيَّة

لا تختلف النباتات عن الحيوانات بكونها كائنات حيَّة حقيقيَّة النوى متعددة الخلايا, والتي تتكون من أعضاء وأنسجة وخلايا ذات وظائف متخصصة للغاية وبشكل دقيق جدًا، حيث يتم تصنيف أنسجة النباتات لأنواع عديدة كالآتي:

  • النسيج البرانشيمي: حيث يتواجد في الطبقة الداخلية للبلاستيدات الخضراء الموجودة في الأوراق ويتواجد أيضًا في الطبقات العميقة من الجذور والسيقان[٣].
  • النسيج الكولنشيمي: تحتوي خلايا النسيج الكولنشيمي على رواسب سميكة من السليلوز في جدران خلاياها وتظهر مضلعة تحت المجهر في المقطع العرضي، حيث تدعم الخلايا التي تزداد طولًا[٤].
  • الاسكلرنشيمي: عادةً ما تكون خلايا الناضجة من النسيج الاسكلرنشيمي خلايا ميتة لها جدران ثانوية سميكة تحتوي على اللجنين، وعادةً ما تكون الخلايا صلبة وغير قابلة للطيّ ، وغالبًا تتواجد في المناطق غير قابلة للنمو من أجسام النباتات، مثل اللحاء أو السيقان الناضجة[٥].

الأنسجة الحيوانيّة

هناك أربعة أنواع من الأنسجة الموجودة في الحيوانات وهي الأنسجة الظاهرية والأنسجة الضامَّة والأنسجة العضليَّة والأنسجة العصبيًّة، والتي تختلف عن بعضها البعض ليتناسب كُلًا منها الوظيفة المخصصة للنسيج وهي كالآتي[٦]:

  • الأنسجة الظاهرية: تبطن سطوح الجسم وتجاويفه وترتبط خلايا النسيج ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض عبر الروابط الخلوية، ولا تحتوي الأنسجة الظاهرية على أوعية دموية لذلك تعتمد على النسيج الضام للحصول على المغذيات.
  • الأنسجة الضامَّة: يتميز النسيج الضام بوجود نسيج غشائي خارج الخلية الذي يتكون من مواد أسياسيّة وألياف البروتين كالكولاجين والإيلاستين.
  • الأنسجة العضليَّة: تتكون من ألياف قابلة للتقلص كالأكتين والميوسين.
  • الأنسجة العصبيًّة: يتكون النسيج من نوعين رئيسين من الخلايا؛ وهماالخلايا العصبية والخلايا الدبقية لنقل السيالات العصبيَّة.

علم الأنسجة والخلايا المرضية

يعد علم الأنسجة لبنة أساسية للعلوم البيولوجية والطبية، إذ يختص بدراسة التركيب المجهري للمواد البيولوجية والطرق التي ترتبط بها المكونات الفردية من الناحية الهيكلية والوظيفية، ويعزى سبب أهميته في العلوم البيولوجية والطبية لأنه يقوم بالوصل بين الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية وعلم وظائف الأعضاء من جهة، وتطور المرض وتأثيراته من جهة أخرى[٧]، وتعد معرفة الخلايا المرضية جزء من علم الأنسجة إذ يتم فحص عينات الأنسجة من المرضى، التي يتم أخذها أثناء العمليات الجراحية أو لإجراء فحص ما بعد الوفاة، وبعد أخذ العينة يتم إجراء فحص للأنسجة والأعضاء لتحديد التشخيص وتقديم معلومات حول العلاج الإضافي إذا احتاج التشخيص لذلك، ويتم ذلك من خلال البحث عن ميزات غير طبيعية في خلايا الأنسجة، والجدير بالذكر بأنّ معالجة الأنسجة تتم من خلال دمج العينة من النسيج في قطعة من شمع البارافين ومن ثم قطع أجزاء الأنسجة الرقيقة جدًا وصبغها، وبالتالي يمكن تصور الهياكل والتفاصيل الخلوية بشكل دقيق تحت المجهر من قبل عالم الأنسجة.[٨]

المراجع[+]

  1. "Tissue", www.britannica.com, Retrieved 2020-05-15. Edited.
  2. "What are the differences between the tissues of plants and animals in terms of structure and function?", www.quora.com, Retrieved 2020-05-15. Edited.
  3. "Parenchyma", www.britannica.com, Retrieved 2020-05-19. Edited.
  4. "Collenchyma", www.britannica.com, Retrieved 2020-05-19. Edited.
  5. "Sclerenchyma", www.britannica.com, Retrieved 2020-05-19. Edited.
  6. "Animal Tissues", www.augusta.edu, Retrieved 2020-05-16. Edited.
  7. "Histology", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-05-16. Edited.
  8. "Cellular Pathology", nhs, Retrieved 27/02/2021. Edited.

253 مشاهدة