ما هو طائر الأمازون؟

ما هو طائر الأمازون؟
ما هو طائر الأمازون؟

طيور الأمازون

تنتمي طيور الأمازون (بالإنجليزية: Amazon parrot) إلى رتبة الببغاوات (Psittaciformes)، والتي تضم أكثر من 360 نوعًا من الطيور الملوّنة بألوان زاهية،[١] ويُعد طائر الأمازون أكثر هذه الأنواع شيوعًا.[٢]

ويتميّز طائر الأمازون بأنّه طائر متوسط الحجم، وممتلئ الجسم، ويمتلك ذيلًا قصيرًا ومدورًا، ومنقارًا قويًا، كما يتميّز بريشه ذي الألوان المتعددة، إذ يأتي جسمه بالكامل باللون الأخضر، ويكون الذيل، والأجنحة، والرأس باللون الأبيض، أو الأصفر، أو الأزرق، أو البرتقالي، وتختلف هذه الألوان باختلاف نوع الطائر.[٣]

ويُوجد العديد من الأنواع المختلفة من طائر الأمازون، ومن أكثرها شيوعًا ما يأتي:[٣]

  • طائر الأمازون ذو الرأس الأصفر (بالإنجليزية: Double Yellow Headed Amazon).
  • طائر الأمازون ذو الواجهة الزرقاء (بالإنجليزية: Blue Fronted Amazon).
  • طائر الأمازون ذو ​​القيلولة الصفراء (بالإنجليزية: Yellow-Naped Amazon).
  • طائر الأمازون ذو الخدود الخضراء (بالإنجليزية: Green Cheeked Amazon).
  • طائر الأمازون ذو الأجنحة البرتقالية (بالإنجليزية: range Winged Amazon).

خصائص طيور الأمازون

يتميّز طائر الأمازون بعدة خصائص وهي كما يأتي:[٣]

  • لا تمتلك ذكور طائر الأمازون فروقًا جسديّة خارجيّة عن الإناث، ولذلك لا يُمكن التمييز خارجيًّا بين الجنسين.
  • يبلغ متوسط وزن طائر الأمازون من 300-600 غم، بينما يبلغ متوسط طوله من 25-45 سم.
  • يبلغ متوسط عمر طائر الأمازون من 15-35 سنة، ويُمكن لطائر الأمازون الذي يعيش في الأسر العيش إلى ما لا يزيد عن 65 سنة.
  • يُعد طائر الأمازون طائرًا اجتماعيًّا للغاية، إذ يُمكنه تشكيل رابطة قوية بسهولة مع الآخرين، وعادةً ما يُشكل رابطة مع أحد أفراد أسرته، وخاصةً الروابط بين الذكور والإناث، لكنّه يُصبح عدوانيًّا تجاه الآخرين أحيانًا.
  • يُعد طائر الأمازون طائرًا حنونًا، ومرحًا، وصاخبًا للغاية، ويُحب اللعب والتسلّق لساعات عديدة داخل القفص.
  • يشتهر طائر الأمازون بقدرته المُميزة على تقليد الأصوات، إذ يُمكنه تقليد الأغاني، وصوت العطس والسعال، وأصوات الصفارات، وأصوات الأجهزة الإلكترونية، مثل: الميكروويف، والهواتف.
  • تتميّز بعض أنواع طيور الأمازون بقدرتها على التحدّث والنطق بمفردات وكلمات متنوعة، كطائر الأمازون ذو الرأس الأصفر، وطائر الأمازون ذو الواجهة الزرقاء، وطائر الأمازون ذو ​​القلنسوة الصفراء، بينما تتميّز بعض الأنواع الأخرى بالغناء والصياح في فترة الصباح الباكر، وفترة ما بعد الظهيرة.

البيئة الطبيعية لطيور الأمازون

تعيش طيور الأمازون في البريّة، ويُمكنها التكيّف في العديد من الموائل الطبيعية، ومنها: غابات السافانا، والغابات المطيرة، والبساتين، كما يُمكن العثور عليها في أمريكا الجنوبيّة، والمكسيك، وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي.[٢]

تكاثر طيور الأمازون

يمر طائر الأمازون بعدّة مراحل خلال موسم التكاثر، وهي كما يأتي:[٤]

  • يحتاج طائر الأمازون الذي يعيش في الأسر إلى صندوق للعش داخل القفص تبلغ أبعاده: ارتفاعه 80-100 سم، وقطره الداخلي 30-35 سم، وقطر فتحة الباب 10-12 سم، مع توفير فراش ناعم داخل القفص، وتحديدًا أسفل صندوق العش.
  • يجب فحص الطائرين لتحديد جنس كلٍ منهما قبل التزاوج، نظرًا لعدم وجود فروق جنسية خارجية ظاهرة بينهما، كما يجب التأكّد من ترابط وتناغم العلاقة بينهما قبل وضعهما في نفس القفص.
  • يتزاوج طائر الأمازون في الأشهر ذات المناخ الدافئ، وذلك في شهر أبريل/نيسان، أو في شهر مايو/أيّار، ومن الممكن أن يتزاوج في بداية فصل الصيف.
  • تضع الأنثى في الموسم الواحد من 2-4 بيضات بيضاء اللون.
  • تفقس البيوض بعد فترة حضانة تستمر من 26-28 يومًا، ويولد الصغار عاجزين، وذوي قوة ضعيفة جدًا، ومن دون ريش، كما يولدون عاجزين عن الرؤية.
  • يصل الصغار إلى مرحلة النضج الجنسي بعد مرور 70-100 يومًا من ولادتهم، بحيث يُصبحون بوزن وحجم قريب من حجم والديهم، وينمو لديهم ريش كامل، ويُصبحون قادرين على الاعتماد على أنفسهم، والبحث عن غذائهم.

غذاء طيور الأمازون

يشمل النظام الغذائي لطائر الأمازون الذي يعيش في البرية على مجموعة متنوعة من الأطعمة، وهي: الفاكهة، والتوت، والمكسرات، والبذور، والخضراوات، بينما يجب أن يشمل النظام الغذائي لطائر الأمازون الذي يعيش في الأسر كحيوان أليف على طعام متوازن مكون من الحبوب، والفاكهة، والخضراوات.[٥]

ويجب أن يشمل النظام الغذائي اليومي لطائر الأمازون على ما يُقارب من ثلث إلى نصف كوب من الحبوب، إضافةً إلى ثلث إلى نصف كوب من الفاكهة والخضراوات الطازجة والمُقطعة لمكعبات، ويُمكن أن تقل أو تزيد الكمية وفقًا لحجم الطائر، وزيادة وزنه، ومستوى حركته ونشاطه.[٥]

كما يجب أن لا يشمل النظام الغذائي لطائر الأمازون على أكثر من 10% من البذور والمكسرات، نظرًا لأنّها مكونات غنية بالدهون، ويُفضل إضافتها على النظام الغذائي كعلاجات فقط، للحفاظ على صحته.[٥]

المراجع[+]

  1. Frank Gill (9/3/2018), "psittaciform", Britannica, Retrieved 15/12/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Amazon Parrot", Lafeber Company, Retrieved 15/12/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت Rick Axelson, "Amazon Parrots - General", VCA, Retrieved 15/12/2021. Edited.
  4. "Amazon Parrot Care", Animal-World, Retrieved 15/12/2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت LIANNE MCLEOD (29/3/2020), "Amazon Parrot: Bird Species Profile", the spruce pets, Retrieved 15/12/2021. Edited.

12 مشاهدة