ما حكم سماع الأغاني في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ١٨ يوليو ٢٠١٩
ما حكم سماع الأغاني في رمضان

الطاعة في شهر رمضان

رمضان هو شهر الإكثار من العبادة والتقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- بشتى صنوف الطاعات والعبادات، فالنافلة في رمضان كفريضة فيما سواه والفريضة كسبعين فريضة فيما سواه، والمؤمن الفطن هو الذي يستغل هذه الأوقات المباركة للتزود من الطاعة والعزم على ترك المعصية، وقد يخطر ببال الصائم في رمضان سؤال، ما حكم سماع الأغاني في رمضان؟ وهل تعتبر الأغاني من المعاصي التي ينبغي على المسلم تركها؟ وهل هناك غناء محرم وآخرُ مباح؟ واشتباه المسألة على المسلم، يعود غالبًا إلى عدم تمييزه بين حكم الغناء وحكم الموسيقى، وقد يشتبه عليه أيضًا حكم الغناء المجرد والغناء مع الأنغام الموسيقية، فجاء الفقه الإسلامي لبيان حكم الغناء حسب الكلمات المستخدمة في الأغنية وحسب اختلاطها بالموسيقى أو كونها مجردة.

ما حكم سماع الأغاني

قبل الإجابة عن تساؤل الصائم، ما حكم سماع الأغاني في رمضان؟ لا بد من بيان حكم سماع الأغاني عمومًا، سواء في رمضان أم غيره، فقد فصّل فيها العلماء الأجلاء كما يأتي:[١]

  • إذا كان الغناء مشتملًا على آلة عزف كالعود فيحرم سماعه بالإجماع.
  • إذا كان الغناء بدون آلة ولكنه من امرأة لرجال فيحرم، أما إذا كان من امرأة لامرأة يجوز.
  • إن كان الغناء بدون آلة وصادر من رجل ومشتمل على كلام حسن كالمديح والدعوة إلى فضائل الأعمال والترغيب في الطاعات، فقد أباحه جماعة من العلماء وكرهه آخرون.
  • إن كان الغناء بدون آلة وصادر من رجل ومشتمل على كلام قبيح وغزل بالنساء فيحرم.

ما حكم سماع الأغاني في رمضان

المسلم الذي يسأل ما حكم سماع الأغاني في رمضان؟ لا شك أنه يسأل عن الأغاني المختلطة بالموسيقى والمشتملة على الغزل وغيره، لأن هدفه من السؤال أن يصل إلى معرفة أثرها على صحة صيامه، والأغاني المباحة قطعًا لا تؤثر على الصيام كسائر المباحات -غير الممنوعة في نهار رمضان-، وقد بين العلماء الأجلاء في فتاواهم حكم سماع الأغاني المختلطة مع الموسيقى في نهار رمضان مفرقين بين حالتين كما يأتي[٢]:

  • الحالة الأولى: وهي أثرها على صحة صيام المسلم وهل يفطر بسماعها؟ فقد بين العلماء الأجلاء أن هذه الأغاني مع كونها محرمة إلا أنها لا تفطر الصائم وصيامه صحيح ولا يلزمه القضاء.
  • الحالة الثانية: أثرها على نقصان أجر الصائم، فقد بين العلماء أنه بالرغم من صحة صيام من يستمع الأغاني الفاحشة في نهار رمضان إلا إن أجر صيامه ينقص ويلحقه الإثم بسماعها.

البديل الشرعي عن الأغاني المحرمة في رمضان

اعتادت الحكومات المسلمة على تقليل أوقات العمل في رمضان، فيبحث المسلم عن ملأ أوقات فراغه في نهار رمضان بعد العبادة، وقد يلجأ إلى النوم أو مشاهدة الأفلام والمسلسلات، ولكن العلماء الكرام بينوا للمسلم الحريص على عبادته جملة من الممارسات التي يؤديها في نهار رمضان بما يعود على دينه ونفسه بالنفع ومنها ما يأتي[٣]:

  • يستغل المسلم وقت فراغه بعد العبادة بممارسة الرياضة غير المرهقة لجسده، فالرياضة غذاء الجسد والصيام غذاء الروح، وبهما معًا يتكامل بناء الجسد والروح.
  • يستغل المسلم وقت فراغه بعد العبادة، بصقل مواهبه كالشعر والرسم والخط وتنمية مهارات أبنائه قدر الاستطاعة.
  • حضور الندوات العلمية والمحاضرات النافعة.

المراجع[+]

  1. "ما حكم الإسلام في الغناء والموسيقى؟"، "www.aliftaa.jo"، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف.
  2. "أثر سماع الفحش من القول على أجر الصوم"، "www.fatwa.islamweb.net"، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف.
  3. "استغلال أوقات الفراغ في رمضان"، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 03-07-2019. بتصرّف.