ما هي مقومات النجاح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٩
ما هي مقومات النجاح

النجاح

إنّ أشكال النّجاح وسبله المختلفة كلّها طرقٌ تؤدّي إلى المفهوم الرئيس للنّجاح، فأن يكون المرء ناجحًا يعني قدرته على تحقيق أهدافه المنشودة والسموّ بنفسه عن الأشياء الاعتياديّة، وأن يكون المجتمع ناجحًا يعني قدرة هذا المجتمع على تحقيق الأهداف التي رُسمت له على مدى السنين، وإن كان قادرًا على تنشيط مؤسساته على النحو السليم فهو مجتمعٌ ناجح، ونحو ذلك وقياسه على الأفراد والجماعات والمجتمعات والدّول والمنظّمات وغيرها، وممّا لاشكّ فيه أنّ النجاح يتطلّب العديد من الخطوات والمقوّمات لإدراكه، ومقياس النّجاح يكون مُستندًا على استغلال الفرص التي قد توفّرها الدّنيا وتجاوز العقبات والعثرات التي قد تواجه المرء، والمقال يُسلّط الضوء على مقوّمات النجاح.[١]

مقومات النجاح

إنّ حلم الكثير من بني البشر يتمحور حول النّجاح في الحياة الدّنيا، وقد تختلف متطلّبات النّجاح من شخصٍ لآخر فمنهم من يسعى لنجاح حياته بشكلٍ عام، ومنهم من يُرتكز في سعيه للنّجاح في عمله ليرتقي بنفسه درجاتٍ نحو المجد، وفيما يأتي بعض مقومات النجاح في العمل:[٢]

  • التفاؤل والإيجابيّة: من أهمّ المقومات التي تدفع المرء نحو المجد والنّجاح أن يكون متفائلًا في حياته غير متشائم، وأن يبتعد عن الأفكار السلبيّة ويركّز كامل فكره على الأمور الإيجابيّة والمكاسب التي يمكن له أن يحقّقها عند وصوله لمبتغاه.
  • التركيز والمثابرة: فالتركيز في العمل يدفع إلى الجودة والإنتاج السريع المتكامل، والإنسان المُثابر يسعى إلى تطوير ذاته من خلال المحافظة على صبره في العمل والنهوض الدّائم بعد كلّ سقوط.
  • الفصل بين الخصوصيّة والعمل: فقد يكون تحييد المشاكل الشخصيّة والأسريّة والصحيّة وغيرها من المشاكل التي قد تواجه المرء واحدةً من مقوّمات النّجاح المهمّة التي تدفع المرء نحو الارتقاء على سلّم النّجاح.
  • حبّ العمل وتطوير الذّات: فمن أحبّ عمله أتقنه وعمل بشكلٍ دائمٍ على تحسينه وتطويره من أجل نتاجٍ بجودةٍ عاليّة أكثر في كلّ مرّة.

صفات الناجحين

الخوض في الحديث عن مقوّمات النجاح يُلزم الخوض في الحديث عن صفات النّاجحين، وقد تكون صفات النّاجحين مُكتسبةً من خلال العمل، ومنها ما يكون بالفطرة التي يُجبل عليها المرء، وقد أشارت العالمة المختصّة في علم الاجتماع نيفين عشو إلى أبرز الصّفات التي قد يتميّز بها النّاجحين:[٣]

  • الالتزام والجديّة: فالوضوح في العمل والالتزام بمواقيته المجدولة والصبر والجديّة في العمل من أهمّ الصفات التي قد يتميّز بها الناجحون.
  • التقدير والتنظيم: فالناجحين يقدّرون الوقت ويعملون على تنظيم الوقت بشكلٍ سليمٍ للحصول على النتاج الأفضل.
  • التخطيط والقدرة: فمن كان ناجحًا لا يسير في دنياه وعمله دون أن يمتلك خطّة ممنهجة تسمو به نحو المجد، ويكون قادرًا على حلّ المشاكل التي قد تواجهه.
  • الثّقة بالنفس والجرأة على التغيير: فلا يكون المرء ناجحًا إن لم يكن قادرًا على الثقة بنفسه، وقادرًا على اتّخاذ القرارات التي قد تُحدث بعض التغيّرات نحو الأفضل في عمله.

المراجع[+]

  1. "مفهوم النجاح!!"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 31-12-2019. بتصرّف.
  2. "مقومات النجاح في العمل"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 31-12-2019. بتصرّف.
  3. "10 صفات تجعل منكم ناجحين"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 31-12-2019. بتصرّف.