ما هي مدة صلاحية مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
ما هي مدة صلاحية مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة ؟

إن التعرف على أهمية الالتزام بمواعيد مدة صلاحية مستحضرات التجميل، يساعد كثيرا في تجنب خطر الاصابة بالعديد من المشاكل الجلدية الصحية، لأنه غالبا ما تكون خزانة الحمام في العادة مزدحمة بالأدوات و الأدوية المختلفة، حيث يصعب في بعض الأحيان  التعرف على المدة التي انقضت على استخدام أحدها، و لكن في حال التشكك حول المدة أو الفترة الصالحة لاستعمالها، فإنه ينبغي التخلص منها جميعا عند انقضاء أكثر من عام بدون استخدامها، سنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات حول مدة صلاحية مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

مدة صلاحية مستحضرات التجميل

و في ما يلي مدة الصلاحية المفترضة لمعظم الأدوات المستخدمة في العناية بالبشرة و للتجميل, و طرق الحفاظ عليها:

  •  معجون و فرشاة الأسنان إن العمر الافتراضي لمعجون الأسنان هو ما بين عامين لثلاث, و قد لا يعتبر استخدام معجون الأسنان منتهي الصلاحية أمرا  خطيرا, و لكن يمكن لنسبة الفلورايد ان تقل, كما و يصبح قليل الرغوة, أما فرشاة الأسنان فيجب استبدالها كل ثلاثة أشهر أو مباشرة بعد التعرض لأحد الأمراض المعدية.
  • المسكارة وظل العينين (Mascara, Eyeshadow) إن الظل المصنع من البودرة يمكنه أن يبقى صالحا لمدة ثلاث سنوات, أما المصنع من الكريم, فلا يجب استخدامه أكثر من سنه و ستة أشهر, و ينبغي التخلص من المسكارة بعد انقضاء ثلاثة شهور على استخدامها.
  • أحمر الشفاه (Lipstick) يتعرض أحمر الشفاه  لنمو البكتيريا, بسبب استخدامه على الفم, و لذلك يجب التخلص منه بعد مرور سنة, مع  قص راسه بين الحين و الأخر,  خصوصا عند التعرض لأحد الأمراض المعدية أو استخدمه من قبل شخص آخر.
  • قلم العين و الشفاه (Lip and Eyeliner) يجب التعامل مع هذه الأدوات تماما مثل أحمر الشفاه, مع إمكانية دوامها لفترة أطول, إذا ما تم قص رؤوسها بشكل مستمر.
  • الفاونديشن(Foundation and Concealer) بشكل عام إن العمر الافتراضي  لمثل هذه المستحضرات لا يتعدى العامين, حيث يمكن أن ينبعث منها رائحة مشابهه للبترول عند انتهاء صلاحيتها,  كما و يطرأ اختلاف كبير على ألوانها.
  • مرطبات البشرة و كريم الوقاية من الشمس يمكن أن تستمر المرطبات لمدة سنة بعد فتحها, و يمكن تخزينها قبل فتحها لمد ثلاث سنين, أما كريم الوقاية الذي يبلغ وزنه 114 غرام يمكن أن يستمر صالحا لمدة سنه.
  • طلاء الأظافر لا يوجد مدة صلاحية لطلاء الأظافر, حيث يمكن استخدامه لفترات طويلة من الزمن, و لكن في حال  أصبح  كثيف جدا, يمكن إضافة بعض الأسيتون, كحل مؤقت.
  • مستحضرات العناية بالشعر يجب الرجوع لتاريخ الصلاحية المطبوعة على العبوة, و في حال عدم وجود تاريخ,  يمكن استخدام هذه المستحضرات لثلاثة سنين قبل التخلص منها, و هذا يشمل الشامبو و الجل و الرغوة و البخاخات.
  • مستحضرات تنظيف البشرة يمكن استخدام مستحضرات التنظيف بعد فتحها, من 6 أشهر -سنة حيث يعتمد على نوع المستحضر, أما قبل استخدامها, يمكن أن تبقى لمدة سنتين بعد تاريخ التصنيع.
  • مستحضرات علامات التقدم بالسن في الغالب يطبع تاريخ الصلاحية على أغلفة هذه المستحضرات, و لكن في حال عدم وجودها, لا يجب استخدامها أكثر من 12 شهر.

استخدام شامبو منتهي الصلاحية

ينصح بعدم استخدام الشامبو أو مستحضرات التجميل المنتهية الصلاحية، لشدة خطورتها البالغة على صحة  الجلد و الجسم، فالشامبو و مساحيق التجميل تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تدخل في صناعتها و تحضيرها، فقد أشارت بعض الدراسات العلمية  التي أجريت حول هذه المواد و ما مدى خطورتها عند انتهاء صلاحيتها، أنه اذا تم استعمال هذه المواد الكيمائية على الجلد بعد انتهاء صلاحيتها، فإن الجسم قد أصبح معرضا  للإصابة بمجموعة من الأورام السرطانية في الجسم، و قد تؤدي في أغلب الأحيان إلى إصابة  الجسم بمرض تليف الكبد و الفشل الكلوي.

اضرار استخدام كريمات منتهية الصلاحية

ان استعمال كريمات الوجه منتهية الصلاحية يؤددي إلى اصابة الجلد بمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية، التي تحتاج إلى علاج طويل من أجل التخلص منها، فعند استخدام الكريمات منتهية الصلاحية على الوجه أو البشرة ( الجلد )، تسبب مجموعة من التفاعلات الكيميائية على الجلد، مما تؤدي إلى تغير لون الجلد، و اصابته بالتهيج، الذي يصاحبه نوع من أنواع الحساسية، تختلف مع اختلاف المواد الموجودة داخل الكريمات منتهية الصلاحية.

رموز تاريخ الصلاحية

تختلف طريقة قراءة رموز تاريخ الصلاحية و انتهائها، لهذا الأمر، سنقوم بذكر  أهم الرموز و أكثرها انتشارا، و التي يمكن قرائتها بكل بساطة، كرمز FROD ، الذي يعرف على أنه هو عبارة عن اختصار يوضع على علب مواد التجميل، و يوضح فيها تاريخ صلاحية المنتج، و يجب قراءة الارقام من اليسار إلى اليمين.

مدة صلاحية كريم الاساس

يحتوي كريم الأساس بطبيعة تصنيعه خلافا عن باقي أنواع مستحضرات المكياج، على نسبة عالية من الماء، و هذا الأمر الذي يجعله أكثر عرضة لأن يكون بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم و الميكروبات فيه، فالجدير بالذكر أن مدة صلاحية كريم الأساس منذ بدء التصنيع، هي عبارة عن عامان كاملان، إلا أنه عند فتح علبة كريم الأساس، فيجب تبديلة بعد عام من فتحها، رغم أن صلاحيتها لم تنتهي، فهذا الأمر هو حفاظا على صحة و نضارة  البشرة، و تجنب استعمال كريم أساس يحتوي على الجراثيم.

أضرار المكياج منتهي الصلاحية

ان استعمال المكياج منتهي الصلاحية هو عبارة عن استخدام مجموعة من المواد الكيمائية الضارة  المتفاعلة معا،  على الوجه، ففور وضعها على الوجه، تقوم مسمات البشرة بامتصاصها، و بالتالي يحدث ما لا يحسب عقباه، فقد أثبت الكثير من الدراسات التي اجريت حول مضار استخدام مواد التجميل منتهية  الصلاحية، أن هذه المواد الكيميائية  التي انتهت صلاحية عملها، تتحول إلى سلاح مرضي يدمر مسام الجلد، و يسبب العديد من المشاكل الجلدية الصحية.

كيف أعرف تاريخ انتهاء كريم الاساس

يمكن اكتشاف انتهاء صلاحية كريم الأساس بعد مرور عام على فتح العلبة، و ملاحظة بدء التغيير في لون أو رائحة الكريم، فإذا بالفعل تبيين هذه الأمور، يجب رمي العلبة مباشرة، و شراء علبة كريم أساس جديدة صالحة للاستعمال.

كيف أعرف تاريخ انتهاء المكياج

يمكن التعرف على تاريخ انتهاء صلاحية مواد المكياج عند رؤية  رمز EXP، هو عبارة عن رمز يوضع على علب مواد التجميل، و يكون اشارة إلى تاريخ انتهاء صلاحية  المنتج، و يمكن قراءة هذا الرمز متبوعا بتاريخ، ألا و هو تاريخ انتهاء الصلاحية.