ما هي خصائص الذكاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
ما هي خصائص الذكاء

الذكاء

لطالما كان مفهوم الذكاء مصدر جدل ونقاش بين العلماء، حيث اتجهت مدرسة من بعض العلماء لتعريف الذكاء على أنه القدرة على التفكير بصورة مجردة، حيث ترتكز على التفكير المنطقي، بينما تبنّت مدرسة أخرى أنّ الذكاء هو التعلّم والقدرة على إعطاء ردود جيدة على الأسئلة حيث ارتكزت على التواصل اللغوي، وفي حالة إجماع علمي اتّفق العلماء على مفهوم يشمل جميع المدراس، وهو قدرة الشخص على التكيف مع بيئته، وما يتَخلل هذا التكيف عند سؤال: "ما هي خصائص الذكاء؟" خلال مجموعة من المفاهيم التي تعبر عن الذكاء أيضًا، من قدرات تعلم وتجربة وتكيّف مع المواقف الجديدة وفهم ومعالجة المفاهيم المجردة واستخدام المعرفة لمعالجة بيئة الشخص، وهذا هو مفتاح فهم ماهيّة الذكاء[١].

ما هي خصائص الذكاء

هناك العديد من النظريات التي حاولت تفسير إجابة سؤال:" ما هي خصائص الذكاء؟"، والعوامل التي ترتبط بها، ومن أشهرها نظرية العالم هوارد جاردنر والتي تدعى نظرية الذكاء المتعدد والتي حوّلت بشكل جذري التعليم والتعلم في العالم، بفكرة مفادها أنّ هناك أكثر من طريقة للتعلم، فكانت النظرية خروجًا كبيرًا عن الطريقة التقليدية للتعليم القائمة على إيداع المعرفة في عقل المتعلم ويجب على المتعلم تلقيها وحفظها وتكرارها، وآتيًا تلك الخصائص[٢]:

  • خصائص مكانية: يفكر المتعلمون من حيث المساحة المادية المكانية ويودون قراءة أو تصور كلماتهم.
  • خصائص حركية جسدية: يكون المتعلمون مدركين تمامًا للبنية الجسمانية التي يمتلكونها ويمارسون الحركات الإبداعية ويصنعون الأشياء بأيديهم.
  • خصائص موسيقية: يكون المتعلمين حساسين لجميع أنواع الصوت وغالبًا ما يتلقون التعلم من خلال الموسيقى، ويظهر المتعلم قدرات جيدة في التعامل مع الإيقاع والموسيقى والسمع.
  • خصائص داخل الشخصية: يستطيع الشخص الاستقراء والاستنباط من خلال الدراسة المستقلة والخبرات التي يواجها الشخص ذاتيًا ويستطيع التعامل مع ذاته.
  • خصائص العلاقات الشخصية: يتعلم الشخص من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين ويتمتعون بديناميكية التعاون المواجهات الجماعية، بحيث يمتلك القدرة على التعامل مع الآخرين.
  • خصائص لغوية: يُظهر الشخص قدرة على التعامل مع الكلمات واللغة ويستمتع بالتعلم من خلال التعبير اللفظي، ويستطيع التعامل مع الكلمات المكتوبة والمنطوقة.
  • خصائص منطقية-رياضية: يفكر الأشخاص المنطقيون في الرياضيات من الناحية النظرية والمنطقية والرياضية، ويستمتعون باستكشاف الأنماط والعلاقات والاستنتاجات والتعامل مع الأرقام.
  • خصائص طبيعية: يكون للمتعلمين حساسية واستمتاع في للعالم الطبيعي ويمكنهم أن يرتبطوا بسهولة بالحياة النباتية والحيوانية، ويتمتعون بأنماط موجودة في البيئة.

جوانب الذكاء

من النظريات الأخرى التي تطرقت إلى إجابة سؤال: "ما هي خصائص الذكاء؟"، هي النظرية الثلاثية، ووفقًا للنظرية هنالك ثلاث جوانب أو خصائص للذكاء؛ التحليلية والإبداعية والعملية[٣].

  • الذكاء التحليلي: يحدث عند تطبيق مكونات الذكاء جميعها على التحليل أو التقييم أو الحكم أو المقارنة والتباين، وعادة ما يتعامل الشخص مع أنواع مألوفة من المشاكل التي تكون فيها الأحكام الواجب اتخاذها ذات طبيعة مجردة إلى حد ما.
  • الذكاء الإبداعي: يكون الأشخاص مبدعين أكثر في مجالات معينة، ولكن ليس في مجالات أخرى، وأنّ اختبارات الذكاء الإبداعي تقيس المهارات التي تختلف إلى حد كبير عن تلك التي تقاس باختبارات الذكاء التقليدية، وبمعنى آخر فأنّ الذكاء الإبداعي خاص نسبيًا وليس كُلّيًا شاملًا لكل الجوانب.
  • الذكاء العملي: يشمل الأفراد الذين يطبقون قدراتهم على أنواع المشاكل التي تواجههم في الحياة اليومية، مثل العمل أو المنزل، والذكاء العملي هو وجه آخر ويتجسد في المعرفة الضمنية، وتزداد تلك المعرفة مع الخبرة والمواقف الحياتية.

المراجع[+]

  1. " Human intelligence "، www.britannica.com، Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. "Understanding Howard Gardner's Theory of Multiple Intelligence "، www.thoughtco.com، Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. "Three Aspects of Intelligence"، www.encyclopedia.com، Retrieved 9-12-2019. Edited.