ما هي بذور الكينوا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٧ يناير ٢٠٢٠
ما هي بذور الكينوا

الكينوا

تأتي بذور الكينوا من نبات الكينوا، وهي ليست من الحبوب أو الحبوب الكاملة كالشعير والشوفان، بل إنها بذور مستخرجة من الأعشاب وليست نباتات، وعلى الرغم من أن طريقة تناولها تشبه الحبوب الكاملة، إلا أن الوصف العاميّ لها أنها من الحبوب الكاملة، بذور الكينوا عبارة عن كاربوهيدرات خالية من الغلوتين، وتحتوي على البروتين الكامل، أي أنها تحتوي على الأحماض الأمينية التسعة، تعتبر بذور الكينوا من أفضل المصادر للألياف وفيتامينات B والحديد، وأفضل العناصر الغذائية التي تقدمها بذور الكينوا هي مستويات البروتين، فهي خيارٌ غني بالبروتين قليل الدسم، وهي أيضًا خيارٌ جيّد لنظام صحي خالي من الغلوتين.[١]

أنواع بذور الكينوا

أكثر أنواع بذور الكينوا شيوعًا هي الأبيض والأحمر والأسود ومزيج الثلاثة معًا، وهناك ما يزيد عن 3000 نوعًا من الكينوا، يمكن استخدام بذور الكينوا في الطبخ والخَبز بتحويلها إلى رقائق أو طحنها وإضافتها إلى الدقيق، تتراوح القيم الغذائية في بذور الكينوا باختلاف الأنواع، فالكينوا البيضاء أكثرهم استهلاكًا، ويتميز الكينوا السوداء بأقل نسبة من الدهون، وأعلى نسبة بالأحماض الأمينية الأوميغا 3 والكاروتينات نسبًة إلى دراسة أُجريت غلى الأنواع الثلاثة الشائعة، كما تحتوي الكينوا من النوع الأحمر والأسود على ضعف ما تحتويه الكينوا البيضاء من فيتامين E، وتقول إحدى الدراسات التحليلية أنه كلما زادت درجة اللون عُمقًا كلما زادت قُدرة مضادات الأكسدة في بذور الكينوا تلك.[٢]

فوائد بذور الكينوا

تمتلك الكينوا العديد من المغذيات، وهي شائعة لكونها ذات قيمة غذائية عالية من المعادن والفيتامينات والألياف والدهون الصحيّة، يوفر الكوب الواحد من بذور الكينوا 220 سعرة حرارية، و8 غرام بروتين، 4 غرام دهون و5 غرامات من الألياف، وإضافة بذور الكينوا إلى النظام الغذائي هي طريقة رائعة للاستهلاك اليومي المطلوب من الفيتامينات والمعادن والألياف،[٢] كما أنها تحسّن من قراءات السكر في الدم، وتفيد في إنقاص الوزن بفضل البروتين والألياف التي تعطي إحساسًا أكبر بالشبع،[٣] وأبرز فوائد الكينوا مايلي:[٤]

  • غني بمضادات الأكسدة: مقارنًة بالحبوب الأُخرى الخالية من الغلوتين، يوفر الكينوا فيتامين E، والذي هو مضاد أكسدة يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض إضطرابات العين.
  • يلبي احتياج الجسم من المنغنيز: حيث إن المنغنيز ضرورري للتطور والتمثيل الغذائي، كما يعمل جنبًا إلى جنب مع العديد من الإنزيمات في الجسم ويدعم وظائفها.
  • غني بالحديد: يوفر الكوب الواحد من بذور الكينوا مقدار 34.5% من الكمية الموصى بها من الحديد للرجال، ومقدار 15.33% من حاجة الإناث، فالحديد والذي هو جزء من الهيموجلوبين، يحمل الأكسجين في الدم، ويدعم الطاقة، ووظائف الخلايا، والتمثيل الغذائي للعضلات.
  • مصدر غني بالفوليك أسيد: الذي يلعب دورًا هامًا في تكوين الحمض النووي ويقلل فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية لدى المواليد.
  • يحتوي على مركبات كيرسيتين وكيمبفيرول: هذه المواد المضادة للأكسدة تحمي من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد والكبد، كما أنها تعزز دفاع الجسم ضد العدوى والإلتهابات.

المراجع[+]

  1. "Is Quinoa Good for You? Everything You Need to Know About the Superfood", www.everydayhealth.com, Retrieved 3-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What Is Quinoa? One of The World's Healthiest Foods", www.healthline.com, Retrieved 3-1-2020.
  3. "11 Proven Health Benefits of Quinoa", www.healthline.com, Retrieved 3-1-2020. Edited.
  4. "Health benefits of quinoa", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-1-2020.