ما هي الساقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الساقية

تعريف الساقية

تعرف الساقية بأسماءٍ أخرى مثل الناعور، وقد كانت منتشرة قديماً في الكثير من البلدان، حيث أنها من الأدوات القديمة التي كان يستخدمها الناس بكثرة لنقل ماء الأنهار إلى الضفاف ومناطق اليابسة، وذلك بغرض استخدامها من قبل الناس، والساقية من الاختراعات القديمة جداً، إذ استخدمت قديماً لغايات الشرب وري الأراضي الزراعية الموجودة على ضفاف الأنهار، وقد انتشرت في مناطق عديدة لاستخدامات أخرى أيضاً، ففي أوروبا استخدمت لتوليد الكهرباء والطاقة من المياه الساقطة من الساقية، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عديدة تبين ما هي الساقية.

معلومات عن الساقية

  • يُطلق عليها في كل من سوريا والعراق اسم ناعورة وجمعها نواعير، أما في مصر فتسمى بالساقية.
  • يتم تصنيعها من الخشب الصلب، ففي العراق مثلاً تصنع من خشب التوت، أما في سوريا فإنها تصنع في مدينة حماة السورية التي تعتبر أشهر مدينة في الوطن العربي والعالم في صناعة السواقي، حيث يصنعها أهل حماة من الحديد المصبوب وليس من الخشب الصلب، ويوجد العديد من السواقي التي تنتشر على ضفاف نهر العاصي، وبعضها يعمل إلى الآن مثل ساقيات منطقة شيزر في محافظة حماة.
  • بعد الانتهاء من تصنيعها يتم تركيب قُلل أو دلاء على كل ساقية، والجدير بالذكر أنه يوجد سواقي بحجم كبير جداً، إذ قد يصل قطرها إلى ما يقارب 25 متراً.
  • تعتبر سوريا هي الموطن الأول للسواقي في العالم، وتوجد فيها منذ آلاف السنين، وعثر على الكثير من لوحات الفسيفساء والرسومات القديمة التي تصورها.
  • استخدمت في أوروبا لغايات أخرى غير جر المياه والسقاية، وهي تشغيل الآلات المختلفة بفعل الطاقة المتولدة من سقوط الماء، بالإضافة إلى طحن البذور بمختلف أنواعها.
  • يوجد العديد منها في مصر وتحديداً في محافظة الفيوم والتي أنشأها المصريون القدماء.
  • يُعرف عنها إصدارها لأصوات مميزة تثير الشجن، لذلك أطلق عليها اسم "ناعور"، ولهذا فقد تغنى الكثير من الشعراء والأدباء والمطربين بالسواقي، وذكروها في أشعارهم وأغانيهم وركزوا كثيراً على صوتها المميز، الذي يعتبره الكثيرون بأنه صوتٌ حزين جداً يثير فيهم الشوق والحنين.

مبدأ عمل الساقية

  • تكون على شكل دائرة كبيرة تقف بشكل عمودي على مجرى تيار الماء في النهر، ويُثبت على الدائرة الكبيرة عدداً من القلل أو الأوعية التي يتجمع فيها الماء وتقوم الساقية برفعه إلى الأعلى لإفراغ الماء في مجرى معين عن نزول الأوعية المملوءة من قمة الدائرة الكبيرة، وبهذا يُنقل الماء من مجرى النهر إلى جداول صغيرة في اليابسة.
161169 مشاهدة