ما هي الأنسجة الطلائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الأنسجة الطلائية

أنسجة جسم الإنسان

تتكون الأنسجة من مجموعة من الخلايا المتشابهة في الشكل والبنية والوظيفة، ويوجد في جسم الإنسان أربعة أنواعٍ رئيسة من الأنسجة، وهي النسيج الضام والطلائي والنسيج العصبي والعضلي، والتي تتواجد في أجزاء الجسم المختلفة وتقوم بمختلف الوظائف، وأبرز هذه الأنسجة هي الأنسجة الطلائية والتي تتكون من الخلايا الظهارية وهي تغطّي سطح الجلد وتشكل البطانة لمعظم تجاويف البطن، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الأنسجة الطلائية والأماكن التي توجد فيها وأبرز وظائفها.

الأنسجة الطلائية

تعدّ الأنسجة الطلائية Epithelial tissue من أهم الأنسجة في جسم الإنسان، وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا الظهارية والتي ترتبط معًا عبر قنواتٍ ضيقة تسمّى: Tight junction، كما أنها خالية من الأوعية الدموية والأعصاب ويدعمها طبقة من النسيج الضام يسمّى الغشاء القاعدي.

وظائف الأنسجة الطلائية

تختلف وظيفة النسيج الطلائي التي يقوم بها باختلاف مكان وجود النسيج، فهو يتواجد في طبقات الجلد وفي تجاويف بطانة الجهاز الهضمي وفي الغدد الصماء والكلى، وأبرز وظائفها:

  • توفير الحماية للجسم، فهي تكون الطبقة الخارجية للجلد وبذلك فهي توفّر الحماية للأعضاء الداخلية عن طريق منع دخول الميكروبات الضارة من الوصول للأعضاء الداخلية، وكذلك تمنع وصول المواد الكيميائية وتحمي من الضرر الإشعاعي، كما أنها تحمي من فقدان الماء عبر الجلد.
  • أهميتها للجهاز الهضمي، فهي تبطن الجهاز الهضمي وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية وإفرازها وحركتها، وبشكلٍ عام تتركز الخلايا الظهارية في الأمعاء، وتتميز باحتوائها على أهداب صغيرة تعمل على زيادة مساحة الإمتصاص.
  • كما تحتوي القصبات الهوائية على خلايا ظهارية لها أهداب، وتكمن وظيفتها بالرئة بأنها تقوم بتحريك المخاط وتحسين الوظيفة المناعية.
  • كما تتواجد الخلايا الظهارية المحتوية على أهداب المكونة للنسيج الطلائي في قناتي فالوب والتي تحرك البويضة من المبيضين نحو الرحم.
  • أما الخلايا الظهارية الموجود في الجهاز البولي مثل المثانة، فوظيفتها تكمن في السماح للعضو بالتوسع والتمدد، ليسمح بذلك للمثانة بتخزين البول.

أنواع الأنسجة الطلائية

توجد أنواعٌ عدة للنسيج الطلائي وقد قسم العلماء هذا النسيج لعدة تقسيمات ومنها التقسيم حسب شكل الخلايا، وأبسط هذه التقسيمات هو التقسيم بحسب عدد طبقات الخلايا المكونة للنسيج، وبناءً عليه أنواع النسيج الطلائي هي:

  • النسيج البسيط Simple epithelia: وهنا يتكون النسيج من طبقة واحدة من الخلايا.
  • النسيج الطبقي Stratified epithelia: وهو النسيج الذي يتكون من أكثر من طبقة، وفي حال كانت الطبقات بارتفاعات مختلفة فسيكون نوعاً خاصّاً من النسيج الطبقي يسمّى نسيج عمادي كاذب pseudostratified.