ما هي الأمراض التي تصيب العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الأمراض التي تصيب العين

الأمراض التي تصيب العين

العين هي أحد الحواس الخمسة و التي تعتبر من أهمها لكون العين تمكن المرء من الرؤية لتسهل عليه الحركة و التعامل مع العالم من حوله, في الغالب تتعرض العين للمشاكل و الأمراض كلما تقمد الإنسان في السن, و لكن هذا لا يعني أن أمراض العين لا يمكن أن تصيب الصغار, و تعد العين من الأعضاء الحساسة التي تتأثر بأبسط التغيرات و العادات السلبية و الحوادث, و للتعرف على أبرز مشاكل العين في ما يلي أهمها.

ما هي الأمراض التي تصيب العين

طول النظر

يمكن تشخيص المرء بأنه يعاني من طول النظر أو النظر الشيخوخي في حال عدم تمكنه من رؤية الأشياء القريبة بوضوح, و تسمى هذه المشكلة بالنظر الشيخوخي لكونها تحدث بشكل طبيعي مع التقدم بالسن, و يمكن تجاوز هذه المشكله من خلال استخدام نظارات تصحيح البصر أو إجراء عملية ليزك.

البقع العائمة

إن البقع العائمة عبارة عن نقاط سوداء أو فقاعات تعوم بشكل عشوائي في مجال الرؤية للعين, و غالبا ما تظهر بوضوح في الأضواء الساطعة, تعد البقع العائمة من المشاكل الطبيعية و الغير ضارة للعين, و لكن في بعض الحالات يمكن أن تدل على وجود مشكلة أكبر مثل انفصال الشبكية, و خصوصا عندما يرافق هذه البقع ومضات ضوء و ظلال في زوايا مجال الرؤية.

جفاف العين

يعد جفاف العين من المشاكل التي تصيب غدد الدموع, حيث يمكن أن تكون هذه الغدد لا تفرز كميات كافية من الدموع أو أنها تنتج دموع ذات جودة منخفضة, إن جفاف العين يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالحرقة و الحاجة لفرك العين, و كما يمكن أن ينتج عن جفاف العين فقدان جزئي للبصر.

اعتام عدسة العين

إن عدسة العين الطبيعية تكون صافية مثل عدسة الكاميرا, و يمكن للضوء أن يعبرها بكل سهولة, و لكن في بعض الحالات تتعرض أجزاء من عدسة العين للتعتيم,و بالتالي فإن الضوء لا يتمكن من عبور العدسة بسهولة, و لذلك يفقد المرء جزء من قدرته على الرؤية.

المياه الزرقاء

في بعض الأحيان تتجمع السوائل في العين بسبب زيادة الضغط على كرت العين, ويكون هذا الضغط ناتج إما عن حادث أو بعض أنواع العدوى و الالتهابات أو انسداد الأوردة الدموية في العين, إن هذه السوائل و التي يطلق عيها المياه الزرقاء يمكنها أن تؤثر على قوة البصر و كما قد تتسبب ببعض الألم.

87207 مشاهدة