ما هي إبر تنشيط المبايض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠
ما هي إبر تنشيط المبايض

إبر تنشيط المبايض

لماذا تحتاج بعض النساء إلى تنشيط المبايض؟ يجب أن تحدث الإباضة لحدوث الحمل، ولكن هناك أسباب مرضية عديدة تجعل بعض النساء غير قادرات على الإباضة، وحينها يلجأ الطبيب المختص إلى علاج السبب الذي منعها من الإباضة إن أمكن ذلك واللجوء إلى تنشيط المبايض لإحداث الإباضة إما عن طريق الحبوب أو الإبر[١].


ويختار الطبيب اللجوء لعملية الإباضة أو تنشيط المبايض لزيادة عدد البويضات التي ينتجها المبيض شهريًا وذلك بهدف رفع احتمالية حدوث عملية الإخصاب ومنها الحمل سواءً حدث بشكلٍ طبيعي أو لزيادة عدد البويضات المستخدمة في عمليات التلقيح المخبري،[٢] ويتراوح معدل سعر إبر تنشيط المبايض بين صيدلية وأخرى ولكن بشكل عام هي أكثر تكلفة من حبوب تنشيط المبايض.[٣]

أنواع إبر تنشيط المبايض

إنّ إبر تنشيط المبايض جزء أساسي في تقنيات المساعدة على الإنجاب وعلاج عدم القدرة على الإنجاب؛ وذلك لدورها في تحضير الجسم للعلاج وزيادة قدرة المبيض على إنتاج بويضات أفضل وبعدد أكبر، وحسب الوضع الصحي لكل مريضة يختار الأخصائي النوع الأنسب لها لإحداث الإباضة،[٤] وفيما يأتي سنتناول أنواع إبر تنشيط المبايض المتاحة:


المينوتروبين

هل يساعد المينوتروبين (hMG ) في علاج العقم؟ وهو أحد المستحضرات المستخدمة في علاج العقم لدى النساء والرجال فهو هرمون موجهة الغدة التناسلية البشرية، ويتم استخلاصه من بول النساء اللواتي في سن اليأس -بعد انقطاع الطمث- حيث يحتوي هذه المستحضر على الهرمون المحفز للحوصلة والهرمون المنشط للجسم الأصفر بنسبٍ متساوية تقريبًا.


وقد لعبت دورًا مركزيًا في عمليات تحفيز الإباضة منذ إدخالها إلى الممارسة السريرية في ستينيات القرن الماضي إضافةً لدورها في تحفيز تكوين الحيوانات المنوية لدى الرجال، وتُعطى هذه الحقن تحت الجلد وتتم مراقبة استجابة المبيض للعلاج من خلال قياس مستويات استراديول في مصل الدم أو الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.[٥]


يحفز المينوتروبين الإباضة عند النساء بالإضافة الى تحفيز تكوين الحيوانات المنوية عند الرجال.


الهرمون المنبه للحوصلة

ما دور الهرمون المنبه للحوصولة (FSH ) في الجسم؟ وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الإباضة ونمو وتطوّر البويضات في المبيض، وقد استخدام في إبر تنشيط المبايض لعلاج العقم عند النساء بشرط ألا يكون لديهن فشل أولي للمبيض، كما يمكن استخدامه لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ولكنه ليس فعالًا في حال وجود فشل أولى في الخصية،[٦] وارتبط استخدام إبر الهرمون المنبه للحوصلة بأعراض جانبية منها ما يأتي[٤]:

  • زيادة فرصة حدوث الحمل المتعدد.
  • زيادة احتمال حدوث الإجهاض والولادات المبكرة.
  • ألم في الثدي.
  • تقلب في المزاج.


بالرغم من دور هرمون المنبه للحوصلة في تنشيط المبايض إلا أنه قد يؤدي الى حدوث الكثير من الأعراض الجانبية.


هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية

يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية (hCG ) بهرمون الحمل فما هي أهميته؟ هو أحد الهرمونات الأنثوية ويتميز بكونه لا يتواجد دائمًا في الجسم إذ يتم تصنيعه في المشيمة ولذلك يُعرف باسم هرمون الحمل وبالتالي يمكن الكشف عن حصول الحمل بواسطته عن طريق فحص البول أو الدم، وبوجود هذا الهرمون يقوم الجسم بإنتاج كميات أكبر من البروجسترون مما يساعد على دعم الحمل والحفاظ عليه، ومع تطور علاجات العقم تم استخراج هذا الهرمون من بول النساء الحوامل واستخدامه في علاج الخصوبة لدى الرجال والنساء[٧].


حيث يتم حقن هرمون hCG تحت الجلد أو في العضل ويعمل لدى الإناث بشكلٍ مشابه لهرمون اللوتين -مادة كيميائية تفرز من الغدة النخامية وتقوم على تحفيز الإباضة- الضروري لحصول الحمل فإذن هذا العلاج مفيدٌ جدًا في رفع احتمالية الإخصاب وخاصة إذا كانت مشكلة المرأة في إنتاج هرمون اللوتين، أما في حالة الإخصاب المخبري يساعد هرمون hCG الجسم في الحفاظ على الحمل.[٨]


يعد هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية من الهرمونات التي تساعد في دعم الحمل والحفاظ عليه.


ناهض الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية

هل يسبب ناهض الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH agonist) آثارًا جانبيةً؟ تعد هذه الفئة أحد أشهر أدوية الخصوبة ولكنها غير مفضلة بسبب آثارها الجانبية المزعجة كونها تضع الجسم في حالة من انقطاع الطمث المؤقت ومن هذه الأثار الجانبية ما يأتي: [٩]

  • تقلبات المزاج.
  • الهبّات الساخنة.
  • جفاف المهبل.

تستخدم هذه الأدوية بشكل رئيس في علاج الانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية وبشكلٍ أقل في عمليات التلقيح الصناعي، فهي هرمونات مصنعة تحاكي الهرمون الطبيعي في الجسم وتعمل على زيادة إنتاج الهرمون المنبة للحوصلة وهرمون اللوتين مما يعطي إشارة للغدة النخامية للتوقف عن إنتاج هذه الهرمونات وبالتالي تمنع عملية الإباضة الطبيعية وبدلًا من ذلك يقوم الطبيب بتحفيز مصطنع للإباضة بطريقة احترافية تُعرف باسم فرط تحفيز المبيض.[١٠]


يعمل ناهض الهرمون المطلق على علاج العديد من المشاكل الرحمية عند النساء، وبالرغم من ذلك يسبب الكثير من الآثار السلبية.


مضاد الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية

بماذا يفيد مضاد الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH antagonist)؟ يعمل هذا النوع من إبر تنشيط المبايض على منع الإباضة المبكرة مما يمكّن الطبيب من الحصول على البويضات من المبيضين واستخدامها في التلقيح الصناعي حيث يبدأ العلاج بهذه الحقن قبل أسبوعين على الأقل من بدء التلقيح الصناعي، كما أن هذه الأدوية تمنع الغدة النخامية من إفراز الهرمون المنبه للحوصلة وهرمون اللوتين أي أنها تسبب انقطاع الطمث المؤقت مما يسبب بعض الآثار الجانبية مثل: [١١]


بالرغم من فوائد مضاد الهرمون المطلق في تنشيط المبايض، إلا أنه يسبب بعض الآثار السلبية المزعجة.


أضرار إبر تنشيط المبايض

ما هي الأضرار المرتبطة باستخدام إبر تنشيط المبايض؟ وكيف يمكن تفاديها؟ ينصح بالمتابعة الحثيثة للنساء اللواتي يتلقين إبر تنشيط المبايض؛ لتفادي حدوث المضاعفات وتشخيصها مبكّرًا في حال حدوثها، وهناك أضرار مختلفة ثبت ارتباطها بهم.[١٢]


متلازمة فرط تنبيه المبيض

ماذا يحدث إذا كانت استجابة المبيض للتنشيط أكثر من اللازم؟ تتمثّل هذه الحالة (Ovarian Hyperstimulation Syndrome (OHSS بزيادة حجم المبيض وتراكم السوائل في البطن بعد الإباضة التي تمّ تحفيزها باستخدام الإبر، وممكن أن تتعرّض النساء من مستخدمات الإبر إلى الدرجة البسيطة من هذه الحالة، حيث تنتهي بسرعة ولا تتتسبب بمضاعفات أكثر على جسدها. [١٣]


ولكن هناك فئة من النساء يتعرّضن للدرجة الخطيرة من المتلازمة، حيث تعاني المرأة في هذه الحالة من غثيان واستفراغ وتجمّع للسوائل في البطن والصدر بالإضافة إلى قصور في الكلى، وتحتاج في الدرجة الخطيرة إلى الدخول في المستشفى للمتابعة الحثيثة واتخاذ العلاج المناسب، ولحسن الحظ هذه الحالة تكون مؤقتة وتنتهي غالبًا بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوثها، وفي النقاط الآتية نوضّح الفرق بين الدرجتين حسب الأعراض المرتبطة بها[١٣]:


  • الدرجة المعتدلة: غالبًا ما تختفي أعراض الدرجة المعتدلة بعد أسبوع، ولكن إذا حدث الحمل ستسوء وتمتد هذه الأعراض لأسبوع آخر، وتكون الأعراض كما يأتي:


    • ألم معتدل في البطن.
    • انتفاخ في البطن أو زيادة في محيط الخصر.
    • التقيؤ.
    • الإسهال.


  • الدرجة الشديدة: في حال كانت المتلازمة من الدرجة الشديدة فستحتاج المريضة إلى الدخول في المشفى للخضوع للمراقبة الحثيثة وتلقي العلاجات المناسبة، وتتمثل أعراض الدرجة الشديدة بما يأتي:


    • زيادة كبيرة في الوزن أكثر من 1 كغ خلال 24 ساعة.
    • ألم شديد في البطن.
    • تقيؤ وإسهال شديد ومستمر.
    • ضيق في التنفس.
    • زيادة حجم البطن.
    • تجلط الدم.


وفي أغلب الأوقات تحدث هذه المتلازمة بعد أسبوع من تلقي إبرة تحفيز الإباضة، وعلى المريضة مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أي من الأعراض المذكورة سابقًا حتى وإن كانت من الدرجة المعتدلة؛ لمراقبة وضعها الصحي والحصول على الرعاية الطبية الكافية[١٣].


تحدث متلازمة فرط تنبيه المبيض نتيجة الاستجابة الكبيرة لإبر تنشيط المبيض وهي أكثر المضاعفات شيوعًا، وتحتاج إلى مراقبة الطبيب في حال حدوثها.


الحمل المتعدد

ما الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل الذي تم فيه تنشيط المبيض من حيث عدد الأحمال؟ في الأحمال الطبيعية كون نسبة حدوث الحمل المتعدد 1-2 بالمئة، بينما تصل إلى 30% في حالات الحمل التي يتم فيها تنشيط المبايض؛ ويعود ذلك إلى تأثير إبر تنشيط المبايض على زيادة عدد البويضات المنتجة.


كما تقترح الدراسات الحديثة اتباع بروتوكولات تحدّ من احتمالية حدوث الأحمال المتعددة تهدف إلى الحصول على أجنّة اثنين كحد أقصى عند استخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب وتنشيط المبايض[١٤]، وذلك الحمل المتعدد يعد خطر يدعو للقلق لارتباطه بمضاعفات عديدة مثل[١٥]:


تزيد نسبة حدوث الحمل المتعدد عند استخدام إبر تنشيط المبايض، وتسعى الدراسات الحديثة إلى التقليل من حدوثه لتفادي حدوث مضاعفاته.


الحمل خارج الرحم

كيف تتأثر احتمالية حدوث حمل خارج الرحم Ectopic Pregnancy إذا تم استخدام إبر تنشيط المبايض؟ حتى النساء اللواتي يحملن بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تنشيط المبايض يتعرّضن لهذا الخطر، ولكن تزداد احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم قليلًا في حالة تنشيط المبايض، وتحتاج هذه الحالة بسبب خطورتها على حياة الأم إلى اتخاذ علاج سريع من خلال أدوية أو عملية جراحية، وفي حال حدوثها تظهر على المريضة الأعراض الآتية[١٦]:

  • ألم في الحوض.
  • نزيف مهبلي خفيف.
  • ألم حاد في جهة واحدة من البطن.
  • دوار وضعف عام.


"وفي دراسة حديثة تم متابعة 343 امرأة يخضعن لتقنيات المساعدة على الإنجاب، وعند دراسة عوامل الخطر التي ارتبطت بحدوث الحمل خارج الرحم، أوجدت الدراسة أنّ استخدام إبر تنشيط المبيض من نوع ناهض الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH agonist) كانت عامل خطر غير المستقل؛ أي أنه كان يرتبط بحدوث الحمل خارج الرحم فقط عند مصاحبته لعوامل الخطر الأخرى، وبذلك تقترح الدراسة التركيز على أثره المستقل على حدوث الحمل خارج الرحم"[١٧].


تكون احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم أكبر عند التعرّض لإبر تنشيط المبايض، بالرغم من أنّه خطر غير شائع إلا أنّه يحتاج إلى تدخّل طبي طارئ.


التواء المبيض

كيف يلتوي المبيض Ovarian Torsion على نفسه؟ تحصل هذه المضاعفة بنسبة أقل من 2% لدى النساء اللواتي يتلقين إبر تنشيط المبايض، وتحدث بسبب زيادة حجم المبيض فيثقل ويلتوي على نفسه وهذا سيعرّض المبيض لقطع التروية الموية عن نفسه من خلال ضغطه على الشريان المغذَي، وستحتاج المريضة إلى عملية جراحية لحل هذه المشكلة في حال حدوثها، ويجب مراجعة الطبيب فورًا في حال حدوث أعراض هذه الحالة والتي تتمثّل بما يأتي[١٨]:

  • كتلة في الحوض.
  • الغثيان.
  • ألم شديد في منطقة الحوض
  • التقيؤ.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.


قد يثقل المبيض بسبب إبر التنشيط ويلتوي على نفسه، وهذا الخطر غير شائع الحدوث ولكن يحتاج غلى تدخّل طبي طارئ.


أسئلة شائعة

متى يتم اللجوء لاستخدام إبر تنشيط المبايض؟

كما أخبرنا في بداية المقال أنّ تنشيط المبايض جزء من العلاج في تقنيات المساعدة على الإنجاب،وعند عدم الاستجابة لحبوب تنشيط المبايض[١٩]، ويتم استخدام إبر التنشيط مع علاجات أخرى كما يأتي[٢٠]:

  • عدم القدرة على الإنجاب بدون معرفة السبب.
  • عدم القدرة على الإباضة.
  • عند اللجوء إلى الإخصاب في المختبر.


يتم اللجوء إلى إبر تنشيط المبيض في حالة عدم جدوى الحبوب للتنشيط وفي تقنيات المساعدة على الإنجاب.


كم تكبر البويضة بعد إبر تنشيط المبايض؟

خلال فترة تلقي علاجات المساعدة على الإنجاب يستمر الطبيب بمتابعة المبيض باستخدام الصورة التلفزيونية لعدّ البويضات المنتجة وقياس أبعادها، وعندما تصل أكبر هذه البويضات إلى الحجم المناسب للإباضة الذي يبلغ 18 ملم يقوم الطبيب بإعطاء المريضة إبرة تحفيز الإباضة[٢١].


تكبر البويضات بعد إبر تنشيط المبايض حتى تصل إلى الحجم الناضج الذي يتم عند تحفيز الإباضة.


ما هو أفضل وقت للجماع بعد إبر تنشيط المبايض؟

تحدث الإباضة غالبًا بعد 24-36 ساعة من تلقي إبرة التنشيط، لذلك ينصح الأطباء بحدوث الجماع في نفس يوم تلقي الإبرة بالإضافة إلى اليومين أو الثلاثة التاليات، أما في حالة الحاجة لتقنية أطفال الأنابيب أو التقنيات الأخرى في المساعدة على الإنجاب سيخبرك الطبيب بالوقت المناسب بالرجوع إليه لإكمال خطوات العلاج[٢٢].


أفضل وقت للجماع في نفس يوم تلقي الإبرة بالإضافة إلى اليومين التاليين.


هل إبر التنشيط تسبب ألمًا في الظهر؟

في الحقيقة الألم الذي تعاني منه النساء غالبًا ما يكون الأم المصاحب للإباضة، وغالبًا ما يكون هذا الألم في البطن في الجهة التي حدثت فيها الإباضة من المبيض، ولكن بعض النساء يحدث لديها ألم بسيط في الظهر[٢٣].


يسبّب حدوث الإباضة ألم بسيط في البطن.


هل إبر تنشيط المبايض تزيد الوزن؟

نعم، من الممكن أن تسبب إبر تنشيط المبايض زيادة في الوزن، وذلك لأن الزيادة في الوزن تُعد أحد الأعراض الجانبية لإبر تنشيط المبايض وبالتحديد أنواع الإبر الآتية[٢٤]:

  • ناهض الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية.
  • الهرمون المنبه للحوصلة.
  • هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية.


من الممكن أن يزداد الوزن نتيجة استخدام بعض أنواع إبر تنشيط المبايض.


هل حقن تنشيط التبويض تفطر؟

الإبر لا تفطر الصائم إلا إذا كانت تحتوي على مواد مغذيّة، وهذا لا يتواجد في إبر تنشيط المبايض، وبهذا فهي لا تفطر[٢٥].

المراجع[+]

  1. "OVULATION INDUCTION (OI)", https://www.uhcw.nhs.uk, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  2. "Assisted Reproductive Technologies", stanfordhealthcare.org, Retrieved 2020-04-25. Edited.
  3. "Ovulation Induction Medications", https://www.uwhealth.org, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  4. ^ أ ب "Fertility Medications", https://americanpregnancy.org, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  5. "Gonadotrophin Hormones", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-04-25. Edited.
  6. "What Is Follicle Stimulating Hormone?", www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-04-25. Edited.
  7. "How to Inject Human Chorionic Gonadotropin Injection (hCG) for Fertility", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  8. "How to Inject Human Chorionic Gonadotropin Injection (hCG) for Fertility", www.healthline.com, Retrieved 2020-04-25. Edited.
  9. "Lupron Side Effects and Risks When Used for IVF", verywellfamily.com, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  10. "Lupron Side Effects and Risks When Used for IVF", www.verywellfamily.com, Retrieved 2020-04-25. Edited.
  11. "Overview of GnRH Antagonists Used in IVF Treatments", www.verywellfamily.com, Retrieved 2020-04-25. Edited.
  12. "Gonadotropin Side Effects for Fertility", verywellfamily, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  13. ^ أ ب ت "Ovarian hyperstimulation syndrome", https://www.nchmd.org, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  14. "Strategies to reduce multiple pregnancies due to ovulation stimulation", https://www.fertstert.org, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  15. "Complications of Multiple Pregnancy", https://www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  16. "Ectopic (Extrauterine) Pregnancy", https://www.webmd.com, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  17. "Ectopic pregnancy risk factors for ART patients undergoing the GnRH antagonist protocol: a retrospective study", https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  18. "Ovarian torsion: Everything you need to know", https://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  19. "Fertility Drugs", https://www.webmd.com, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  20. "Everything You Need to Know About a Trigger Shot During IUI or IVF", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  21. "How Ovarian and Antral Follicles Relate to Fertility", https://www.verywellfamily.com, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  22. "Ovidrel and Trigger Shots", https://www.verywellfamily.com, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  23. "Mittelschmerz", https://www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  24. "Side Effects and Risks of Fertility Drugs", https://www.verywellfamily.com, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  25. "حكم الإبر للصائم"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-07. بتصرّف.