ما هي أضرار التوفو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٢٦ يناير ٢٠٢٠
ما هي أضرار التوفو

التوفو

تصنع التوفو من فول الصويا، وهي من الأغذية الطبيعية الخالية من الجلوتين وقليلة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الكوليسترول وهي مصدر ممتاز للحديد والكالسيوم، كما أنه مصدر مهم للبروتين خاصة بالنسبة للنباتيين، والتوفو متاح للشراء في متاجر الأغذية الصحية وعبر الإنترنت، كما أنه يحتوي على مادة الإيسوفلافون مثل فيتويستروغنز وهي مادة قد يكون له خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين، يتم تصنيع التوفو عن طريق تخثير حليب الصويا لتكوين خثارة ثم يتم ضغط الخثارة بشكل شديد على هيئة الكتل البيضاء الهلامية المعروفة بالتوفو، ومن فوائد التوفو أنه قد يساعد على خفض الكولسترول الضار وقطعة واحدة من التوفو تحتوي على 177 سعرة حرارية، لكن ما هي أضرار التوفو، هذا ما سيجيب عنه المقال.[١]

ما هي أضرار التوفو

كما قد يكون للتوفو العديد من الفوائد الغذائية التي قد توفر بعض العناصر الغذائية الهامة خاصة للأشخاص الذين يعتمدون على النبات في نظامهم الغذائي فقد تكون الإجابة عن سؤال ما هي أضرار التوفو تجعل منه خيارًا من الخيارات التي قد يعيد المرء النظر به قبل استهلاكه، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من اضرار التوفو:[٢]

التعديل الوراثي

يتم هندسة فول الصويا الذي يصنع منه التوفو بطريقة وراثية بحيث يتم تغيير الحمض النووي الخاص بها حتى تتمكن نباتات فول الصويا من مقاومة مادة غليفوسات مبيدات الأعشاب، وترتبط الأغذية المعدلة وراثيا بالكثير من المشاكل الصحية لأنها تقتل البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتضر بالجهاز الهضمي.

سرطان الثدي

يحتوي التوفو على مادة فيتويستروغنز أو هرمون الإستروجين النباتي، وهذه المركبات لها تأثير يشبه الإستروجين على الجسم بحيث تمنع إنتاج الإستروجين الطبيعي وترتبط بسرطان الثدي، وقد يعتمد ذلك على مقدار استهلاك الصويا وكذلك على الصحة العامة للمرأة.

اضطراب الغدة الدرقية

نظرًا لأن التوفو محضر من فول الصويا الذي يحتوي على مركبات goitrogenic وتحديدًا isoflavone genistein وتعد هذه المادة من حاصرات هرمون الغدة الدرقية، التي يمكن أن تتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتسبب على وجه التحديد قصور الغدة الدرقية، يعتقد الكثير من الأباء أنهم يتخذون خيارًا صحيًا عندما يختارون تركيبة الصويا لأطفالهم، لسوء الحظ فإن تناول منتجات الصويا يمكن أن يؤثر سلبًا ابتداء من سن مبكرة جدًا وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يولدون بقصور خلقي في الغدة الدرقية.

مضادات المغذيات

يحتوي التوفو على فيتات phytate وهو ما أظهر العلم أنه يساهم في تكوين مادة التوفو ذات القوام المتماسك، والفيتات هو في الأساس حمض فيتيك phytic acid الذي يرتبط بالمعادن، أما عن مشكلة هذه المواد فهما معروفان antinutrients وهما ليسا الوحيدان فتحتوي منتجات الصويا مثل التوفو على العديد من مضادات المغذيات ذات الأهمية العالية مثل اللاكتين والسابونين وOligosaccharides.

القيمة الغذائية للتوفو

يتمتع التوفو بأنه من الأغذية النباتية التي تزود الجسم بالبروتين لذا فهو يعد خيارًا جيدًا للبعض، إلا أن الإجابة عن سؤال ما هي أضرار التوفو قد تعيد النظر بالأمر، ويوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لمقدار 100 غرام من التوفو:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
البروتين 8 غرامًا
الدهون 4 غرامًا
الكربوهيدرات 2 غرامًا
الألياف 1 غرامًا
الكالسيوم 20% من الإحتياج اليومي
الحديد 9% من الإحتياج اليومي
المغنيسيوم 9% من الإحتياج اليومي
الفسفور 12% من الإحتياج اليومي

المراجع[+]

  1. "Everything you need to know about tofu", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  2. "What Is Tofu? 8 Reasons to Not Eat This ‘Healthy’ Vegan Product By Annie Price, CHHC", www.draxe.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  3. "What Is Tofu, and Is It Good for You?", www.healthline.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.

143299 مشاهدة