ما هي أسباب الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٧ ، ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩
ما هي أسباب الاكتئاب

الاكتئاب

يعد الحزن من العواطف البشرية الطبيعية، بحيث تتكون هذه المشاعر عند الشخص بين الحين والآخر، ولكنها عادًة ما تزول خلال فترةٍ قصيرةٍ، لكن الاكتئاب هو استمرار مشاعر الحزن لفتراتٍ طويلةٍ، ويمكن أن تسبب أعراضًا طويلة الأمد مثل الحزن الشديد وقلة الاهتمام بالأشياء التي كانت تجلب المتعة، وفقدان الشهية، وإذا تركت هذه الأعراض والمشاعر بدون علاج، فقد يؤدي الاكتئاب إلى مضاعفاتٍ صحيةٍ خطيرةٍ، بما في ذلك تعريض حياة المصاب بالاكتئاب للخطر، لذلك فإنه من المهم معرفة ما هي أسباب الاكتئاب، ومن حسن الحظ أنه قد تم اكتشاف العديد من العلاجات الفعالة لعلاج الاكتئاب من خلال العديد من الوسائل مثل العلاج النفسي والأدوية وممارسة الرياضة والنظام الغذائي[١].

أسباب الاكتئاب

يعد الاكتئاب من أكثر الأمراض المعروفة تعقيدًا، ولا يوجد أي سببٍ محددٍ أو واضحٍ للإصابة بالاكتئاب، ولكن يمكن أن يحدث للعديد من الأسباب المختلفة، فقد يكون سبب الإصابة بالاكتئاب هو حدوث مرضٍ طبيٍ خطير، وقد يصاب الآخرون بالاكتئاب مع التغييرات الاجتماعية التي تحدث في حياة الأفراد مثل الانتقال أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء، وقد يكون السبب هو وجود تاريخٍ عائليٍ للإصابة بالاكتئاب، ويوجد العديد ممن يعانون من الاكتئاب والشعور بالحزن والوحدة دون سببٍ معروفٍ أو واضح، ويوجد هناك العديد من أسباب الاكتئاب وهي[٢]:

  • التعرض للإساءة: يمكن أن تؤدي الإساءة البدنية أو الجنسية أو العاطفية إلى زيادة التعرض للاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.
  • تناول بعض الأدوية: بعض الأدوية مثل الإيزوتريتنون المستخدم لعلاج حب الشباب، وبعض العقارات المضادة للفيروسات، والستيرويدات القشرية، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • النزاعات أو المشاكل الاجتماعية: يوجد بعض الأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على التعامل مع الاكتئاب الذي قد ينتج من الصراعات الشخصية أو النزاعات مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
  • موت أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء: الحزن على وفاة أو فقدان أحد أفراد الأسرة، رغم أنه شعورٌ طبيعيٌ إلا أنه قد يزيد من خطر الاكتئاب.
  • الجينات والتاريخ العائلي: إن تاريخ العائلة في الإصابة بالاكتئاب قد يزيد من خطر حدوثه، و يعد الاكتئاب صفةٌ معقدةٌ، مما يعني أنه ربما قد يوجد العديد من الجينات المختلفة التي تساهم في وجود الإكتئاب.
  • تعاطي المخدرات: وتعد من أهم أسباب الاكتئاب، حيث إن ما يقارب من 30 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات يعانون من الاكتئاب الشديد، حتى إذا كانت المخدرات أو الكحول تحسّن الشعور مؤقتًا، فإنها ستؤدي في النهاية إلى تفاقم الاكتئاب.
  • المشاكل الشخصية الأخرى: يمكن أن تسهم مشاكل مثل العزلة الاجتماعية بسبب أمراض عقلية أخرى في خطر الإصابة بالاكتئاب السريري.

أعراض الاكتئاب

بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب، فإنه عادة ما تكون الأعراض شديدةٌ بما يكفي لإحداث مشاكل واضحةٍ في الأنشطة اليومية، مثل العمل أو الأنشطة الاجتماعية أو العلاقات مع الآخرين، وقد يشعر بعض المصابين بالحزن دون معرفة السبب، وقد يحدث الاكتئاب نتيجة لإحدى أسباب الاكتئاب، وعلى الرغم من أنه من الممكن للاكتئاب أن يحدث مرة واحدة فقط خلال حياة الإنسان، إلا أن معظم الأشخاص عادًة ما يعانون من الاكتئاب أكثر من مرةٍ في حياتهم، وعند الإصابة بالاكتئاب فإن أعراض الاكتئاب قد تحدث في أغلب الأيام، ومن أهم أعراض الاكتئاب[٣]:

  • مشاعر الحزن والدموع والفراغ أو اليأس.
  • الإحباط.
  • فقدان الاهتمام أو المتعة في معظم الأنشطة الطبيعية والاجتماعية.
  • اضطرابات النوم.
  • انخفاض الشهية وفقدان الوزن أو زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن.
  • القلق.

المراجع[+]

  1. "Depression: Facts, Statistics, and You", www.healthline.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. "Causes of Depression", www.webmd.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  3. "Depression (major depressive disorder)", www.mayoclinic.org, Retrieved 23-12-2019. Edited.