لماذا لا يجب إبقاء الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
لماذا لا يجب إبقاء الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة, أن الأجهزة الإلكترونية تسرق النوم من الصغار والكبار على حد سواء, والمشكلة تزداد مع الوقت, بسبب وجود الإلكترونيات في غرفة النوم, حيث أن ثلثي البالغين, يأخذون هواتفهم الذكية معهم إلى الفراش, مما يؤدي إلى السهر والأرق.

خمس طرق تؤثر فيها الإلكترونيات على نومك وصحتك

تعمل الإلكترونيات على جسدك وعقلك, والتي يمكن ان تؤثر على مواعيد نومك, والمساهمة في الحرمان من النوم, وهنا إليك خمسة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

  • الضوء الأزرق يخفض الميلاتونين الإلكترونيات, مثل التلفزيون, والهواتف الذكية, وأجهزة الكمبيوتر, وأضواء ,LED قد ينبعث منها ضوء أزرق, والذي أثبت من خلال الأبحاث في جامعة هارفارد, وجامعة الباحثين تورنتو, أنه يعمل على خفض هرمون الميلاتونين الطبيعي, الذي يدفع للنعاس, حيث يعمل على تأخير انتاجه, مما يعني المزيد من الوقت الذي تقضيه مستيقظا, وصعوبة أكبر في الحصول على النوم.
  • التحفيز والإجهاد على عقلك الإلكترونيات نشطة ومثيرة للإهتمام, مثل الأقراص, وأجهزة الكمبيوتر المحمولة, والهواتف الذكية, وأجهزة التلفزيون, فهي تحفز عقلك, وتبعد عنك النوم, مما يسبب لك الأرق, كما اعترف الكثير من البالغين و الصغار, بأنهم يستيقظوا عدة مرات في الأسبوع, بسبب الاضطرابات من هواتفهم, حيث ان الاستيقاظ للتحقق من هاتفك في منتصف النوم, يؤثر على النوم العميق, ويجعل من الصعب أن تعود إلى السرير.
  • النوم المفقود يمهد الطريق لزيادة الوزن وجدت دراسة نشرت مؤخرا, أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن, ينامون أقل من الأطفال الذين يتمتعون بالوزن الطبيعي, مما يعني أن قلة النوم يمكن أن تعمل على زيادة الوزن, لأن ساعات إضافية مستيقظا, يعني ساعات إضافية لتناول الطعام, وكلاهما يسهم في زيادة الوزن.
  • تأخر النوم والاستيقاظ متأخرا يؤثر على الصحة والإنتاجية الأشخاص الذين لديهم أجهزة إلكترونية في الليل في غرفهم, أعلى تعرضا لقلة النوم, فهو يرتبط مع الاستيقاظ متأخرا, وبالتالي ضعف التعلم, وضعف عملية صنع القرار, والتعب خلال النهار, ومجموعة واسعة من المشاكل الصحية مع مرور الوقت المرتبطة بقلة النوم.
  • ربط سريرك مع أنشطة أخرى يجعل النوم أصعب القيام بأنشطة عدم النوم في السرير, مثل مشاهدة التلفاز, وممارسة الألعاب, والعمل أو الدراسة, يمكن أن تجعل نومك أسوأ, حيث يوصي الخبراء بحجز السرير للراحة فقط, لتدريب عقلك على تحسين النوم, وإذا كنت لا تستطيع النوم بعد عدة دقائق, فمن الأفضل الخروج من السرير, وافعل شيئا آخر مثل القراءة, أو الاستماع للموسيقى, حتى تشعر بالنعاس.

فصل الإلكترونيات والنوم افضل

  • إليك هنا أفضل الاستراتيجيات المفيدة, لتعويد نفسك على إبعاد الإلكترونيات في ساعات ما قبل النوم.
  • إطفاء التلفزيون وخافت الأضواء قبل ساعتين من النوم
  • في ساعات قبل النوم, ابدأ بخفض الأضواء الساطعة, وإيقاف أجهزة التلفزيون, ومن الأفضل تبديل الأضواء الساطعة بالمصابيح الصفراء, لتحسين الإضاءة ليلا.
  • ضع هاتفك على الوضع الصامت ليلا
  • تأكد من وضع هاتفك على الوضع الصامت ليلا, لتجنب الاضطرابات, وعدم الاستيقاظ, بسبب رسائل أو مكالمات يمكن أن تسبب لك الأرق.
  • تبديل الالكترونيات بأنشطة استرخاء أخرى

إذا كنت قلقا بشأن الشعور بالملل دون استخدام أداواتك الإلكترونية ليلا, فإن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تغنيك عن الالكترونيات, مثل قراءة كتاب مع ضوء هافت,  أو محاولة ممارسة اليوغا والتأمل, ابحث عن طرق أخرى للاسترخاء.