لماذا تدمع العين عند تقطيع البصل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
لماذا تدمع العين عند تقطيع البصل

البصل من أشهر أنواع الخضروات، وينتمي للفصيلة الثومية، ويضم أنواعاً عديدةً، تصل غلى حوالي خمسمئة نوع، ويمكن تناول البصل بعدة أشكال، أو حتى على شكل توابل، كما يمكن تناول أوراقه الخضراء الأنبوبية الشكل، والتي تحمل أيضاً العديد من الفوائد، والجدير بالذكر أنه يوجد منه بألوانٍ عدة، منه البصل الأبيض، والبصل الأحمر  حيث يتم استخدامه من قِبل ربات البيوت في تحضير الطعام، عن طريق تقطيع البصل بأشكال مختلفة أو فرمه ليؤكل إما مطبوخا أو نيئا.

أسباب تدميع العين عند تقطيع البصل

  • يُعرف عن البصل أنه يسبب ذرف الدموع بمجرد استنشاق الرائحة النفاذة أثناء تقطيعه.
  • يتكون البصل من تركيبةٍ فريدةٍ، هي السبب وراء تدميع العين: 1.يحتوي على زيوت طيارة، لها نكهة مميزة ورائحة قوية. 2.تحتوي هذه الزيوت الطيارة على جزيئات عضوية تُعرف باسم "أحماض سلفوكيد الأمينية".
  • عند المباشرة بتقطيع البصل أو تقشيره أو هرس أليافه، تتطاير الزيوت الطيارة وتصل إلى العين، وذلك بيبب تحرر الأنزيمات البصلية الموجودة في البصل، والتي تقوم بتحويل الأحماض العضوية الموجودة فيه بشكلٍ تلقائي إلى "أوكسيد بروبان".
  • يعتبر مركب أكسيد البروبان هو المركب المسؤول عن إثارة دموع العين، والتسبب في تدفقها، حيث يُشكل تكاثف الأحماض العضوية وتجمعها مادةً كبريتيةً، هي السبب أيضاً بوجود رائحة نفاذة للبصل.
  • يتكون أكسيد البروبان خلال نصف دقيقة من بدء تقطيع البصل، ويقوم بإكمال دورته الكيميائية خلال خمس دقائق.

كيفية نزول الدموع عند تقطيع البصل

  • يوجد لقرنية العين دور مهم في حماية العين أي مؤثرات كيميائية أو حرارية تؤثر على العين، ومن بينها مركب أكسيد البروبان، لذلك بمجرد تصاعد هذا المركب أثناء تقطيع البصل.
  • تتصل قرنية العين بعدد من الألياف اللإرادية الحركة الموجودة في العين، والتي تقوم بتنشيط الغدد الدمعية، لذلك بمجرد أن تستشعر وجود أكسيد البروبان المتصاعد من البصل، يبدأ نشاط العصب الهدبي، ويقوم الجهاز العصبي المركزي بترجمة هذا النشاط على شكل إحساس حرقة في العين، فيسبب نشاط العصب حث الألياف الحركية اللاإرادية على إرسال أمر للغدد الدمعية في العين لإفراز الدموع وغسل العين من التهيج الذي سبب لها الحرقة.
  • يستغرب البعض من أن البصل يسبب تدميع العين، أما الثوم فلا يسبب هذا التأثير، والسبب في ذلك أن الحمض السيليلوزي الذي يتكون منه الثوم لا يحمل نفس التأثير الكيميائي للحمض العضوي الموجود في البصل، لذلك لا يؤثر في العين.

يمكن التخلص من تدميع العين أثناء تقطيع البصل بطرقٍ عدة، أولها وضع البصل بماءٍ ساخن قليلاً لكبح نشاط الأنزيمات كي لا ينطلق أكسيد البروبان، أو تقطيع البصل في مجرى هوائي مثل الهواء الطلق، أو وضع البصل في الثلاجة قليلاً أو في ماء بارد قبل تقطيعه، لمنع أكسيد البروبان من الانطلاق.