فوائد البصل للعين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٦ يناير ٢٠٢٠
فوائد البصل للعين

البصل

نبات عشبي من العائلة النرجسية، تعد الرؤوس الجزء الرئيس القابل للأكل والذي يزرع من أجله النبات، موطنه الأصلي آسيا بيد أن زراعته منتشرة في معظم المناطق المعتدلة من العالم باعتباره مكونًا أساسيًا في وصفات الطبخ [١]، وللبصل أنواع مختلفة الأبيض والأصفر، والأحمر والأخضر، وتاريخه يعود إلى ما قبل الميلاد فقد كان مقدسًا عند القدماء المصريون لأن شكله يرمز إلى الخلود، وفي العصور الوسطى كان يُقايض بالبضائع والخدمات لأهميته وكان أحد خيارات الهدايا الثمينة، فوائد البصل للعين وغيرها من أعضاء الجسم سيتم ذكرها في هذا المقال. [٢]

فوائد البصل للعين

عند ذكر فوائد البصل للعين، يتبادر إلى الأذهان الدموع التي تخرج من العين عند استخدام البصل بأنواعه المختلفة، باستثناء البصل الأخضر، فالأعصاب التي تملأ العين تحثها على إفراز الدموع، كرد فعل نتيجة استشاق الغاز بروبين ثيال إس أوكسايد، الذي ينتج عن اتحاد المركبات الكبريتية والإنزيمات الموجودة في البصل بمجرد تقطيعه، بالرغم من الحرقة والإحمرار الذي يصاحب الدموع، إلا إنّه لا يوجد أي ضرر من استنشاق الغاز على العيون حسب ما يؤكد الأطباء، [٣]، أما بخصوص فوائد البصل للعين فهي كما يأتي:

  • يمتلك البصل تأثير مثبط لنمو البكتيريا الموجودة في ملتحمة العين والجفون: وفقًا لدراسة على أرانب تم استخدام عصير البصل الأحمر كقطرة في عيونها، ولذلك يمكن استخدام البصل في علاج التهابات العيون خاصة التهاب الملتحمة ولكنه أمر منوط بإجراء المزيد من البحوث[٤].
  • استخدم البصل في الطب الفارسي القديم لعلاج أمراض العيون: مثل إعتام عدسة العيون والتهاب الجفون[٤].
  • يساعد تقطير العيون بعصير البصل على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين المستحث: وذلك على فئران المختبر حسب ما جاء في دراسة نشرتها الدورية الهندية لطب العيون عام 2009. [٥]
  • تعمل المركبات الكبريتية في البصل على زيادة امتصاص مادة اللايكوبين: وهي مضاد أكسدة في الطماطم تمتلك خواص صحية عديدة من أهمها المحافطة على سلامة العين. [٢]

فوائد البصل الصحية

فوائد البصل للعيون ليست وحدها التي يقدمها هذا الغذاء الخارق، بل هناك العديد من الفوائد الأخرى للبصل على الرغم من قلة السعرات الحرارية وكمية الفيتامنيات والمعادن فيه، فهو مصدر للعديد من مضادات الأكسدة، وأهمها كويرسيتين الذي يعد مضادًا للالتهاب أيضًا ويتركز وجوده في القشور الخارجية للبصل، ومن أهم فوائد البصل الأخرى: [٢]

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: فقد أكدت دراسة على معدل استهلاك البصل في عدد من الدول ووجود علاقة عكسية بين استهلاك البصل والإصابة بالسرطان.
  • دعم كثافة العظام:خاصة عند النساء فوق عمر الخمسين، إذ جاء في أحد الدراسات أن النساء اللواتي يواظبن على تناول البصل، يتمتعن بكثافة عظام أفضل ومعدل كسر أقل مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنه.
  • تحسين عملية الهضم والمساعدة على تخفيف الوزن:بفضل احتوائه على الألياف الغذائية "إنيلين" المحفزة لنمو البكتيريا الطبيعية في الأمعاء "بروبيوتيك"، التي تنظم عملية الهضم وتقلل الإمساك، وتحسن الامتصاص وتنظم مستوى السكر في الدم مما يقلل من احتمال زيادة الوزن.
  • تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم:من خلال شرب عصير البصل يوميًا وفقًا لأحد الدراسات، إذ أدى شرب عصير البصل يوميًا لمدة ثمان أسابيع إلى خفض مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيء، بالإضافة إلى انخفاض محيط الخصر.

المراجع[+]

  1. "ONION", www.britannica.com, Retrieved 2019-12-31. Edited.
  2. ^ أ ب ت "6 Health Benefits of Onions", www.health.com, Retrieved 2019-12-31. Edited.
  3. "Why Chopping Onions Makes You Cry", www.webmd.com, Retrieved 2019-12-31. Edited.
  4. ^ أ ب "Effects of Onion Juice on the Normal Flora of Eyelids and Conjunctiva in an Animal Model", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2019-12-31. Edited.
  5. "Preventive effect of onion juice on selenite-induced experimental cataract", www.researchgate.net, Retrieved 2019-12-31. Edited.