كيف تخزن المعلومات أثناء القراءة ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف تخزن المعلومات أثناء القراءة ؟

تعتبر القراءة من الأمور المهمة لبناء الشخصية، فهي  تساعدنا على  إكتساب الخبرات و المعلومات جديدة و مفيدة لحياتنا، و لكن المشكلة الحقيقية تكمن  في عدم القدرة عل تخزين كل المعلومات التي نود أن نخفظ بها في الذاكرة، بل على العكس، كلما زاد الإصرار  على حفظها، ستتشتت الأفكار  أكثر أثناء القراءة و لن ترسخ في الذهن أبدا، و لحسن  الحظ هناك الكثير من الحلول لهذه المشكلة، بحيث يمكن  تخزين المعلومات بطريقة سهلة و ممتعة.

  • عليك ربط المعلومات التي تريد حفظها في ذاكرتك  بشيء تتذكره دائما، كأن تقوم بربط المعلومات أو الفكرة المراد حفظها في صورة أو موقف مر في حياتك، هذا سيساعدك لاحقا على التذكر بطريقة أسهل.
  • بإمكانك التركيز على المعلومة الأكثر أهمية، و محاولة تجسيدها على هيئة صورة في ذهنك، فكلما زادت قوة الدمج و التركيز على المضمون  زاد احتمال تذكرها  بنسبة أكبر،و ينصح بالتوقف عن القراءة لفترة معينة من الزمن عند تجسيد الموقف في الذهن.
  • أما على الصعيد التعليمي فإنه من الصعب على الطالب إكمال مراحلته الدراسية على سبيل المثال باللغة الإنجليزية، بعد أن اعتاد الدراسة و تلقي الدروس باللغة العربية، لأنه في هذه الحالة  لا يمكن الحكم على قدراته الدراسية، لذلك ينصح هؤلاء الطلبة، أن يقومو بربط كل ما تمت دراسته سابقا باللغة العربية بما يطرح عليهم حاليا باللغة الانجليزية، و وضع أسس جديدة يلتزم  من خلالها بالمنهج المفروض عليهم دراسته  باللغة الانجليزية، و الابتعاد عن فكرة البدء من الصفر في تحصيل المعلومات، فعند تعلم  أي معلومة جديدة ، يفضل ربطها مباشرة بمعلومات قديمة تدعم الفكرة واللمنهج الدراسي المطروح حاليا.
  • قد تكون لديك القابلية لقراءة نفس الكتاب أكثر من مرة على سبيل المثال، و ستلاحظ  عندئذ أنك قادر على تذكر التفاصيل و المعلومات  التي  لن يلاحظها بعض  القراء عند قرائته  للمرة الأولى.
  • يمكنك حفظ أدق المعلومات، عن طريق تكرار قراءة المعلومة أكثر من مرة،  فكلما تم تكرار قراءة المعلومة، كلما زادت نسبة الحفظ و التذكر.