كيف تختار زيت محرك سيارتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
كيف تختار زيت محرك سيارتك

زيت السيارات

يُستخدم زيت السيارات أو زيت المحرك بهدف تزييت أو تشحيم محرك السيارة، ويكون زيت السيارات من أفضل أنواع الزيوت التي تُساعد على الحفاظ على محرك السيارة وحمايته من الأعطال وتقليل الاحتكاك بين أجزائه المختلفة وتخفيض درجة حرارة المحرك، ويمكن إضافة المواد المحسنّة أو المواد المضادة للملوثات التي يمكن أن تُغيّر من جودة زيوت السيارات، ويُعد مؤشر لزوجة الزيت من المؤشرات الأساسية التي تدل على جودة نوع الزيت المستخدم في محركات الاحتراق الداخلي، وتتكون زيوت السيارات من المواد الهيدروكربونية المُشتقة من البترول، وهناك العديد من أنواع زيت المحرك، وفي هذا المقال سيتم شرح كيف تختار زيت محرك سيارتك.[١]

كيف تختار زيت محرك سيارتك

لمعرفة كيف تختار زيت محرك سيارتك لا بدّ من اتباع العديد من الخطوات التي سوف تُساعد في معرفة النوع المناسب من زيت المحرك الذي يجب اختياره وتعبئته في محرك السيارة، لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار عند اختيار زيت محرك السيارة ما يأتي:[٢]

  • يجب أولًا معرفة نوع السيارة لشراء نوع زيت المحرك المناسب لها حسب توصيات الشركة الصانعة لها.
  • يجب معرفة الإضافات التي تم إدراجها في نوع الزيت المناسب لمحرك السيارة في حالة اختيار نوع معين من الزيوت، وفي ما إذا كان يتناسب مع نوع محرك السيارة.
  • يجب أن يكون زيت السيارة يحتوي على المنظفات التي تُساعد على إزالة الرواسب المحتمل وجودها في محرك السيارة، ويكون الهدف من هذه المنظفات أن تمنع تكوين رواسب في المحرك بكمية كبيرة وبدرجة حرارة عالية وكذلك تمنع تكوّن الصدأ وتمنع تآكل محرك السيارة.
  • يجب أن يحتوي زيت محرك السيارة على المواد المضادة للارتداء، حيث إنه وفي حالة انهيار فيلم التشحيم بسبب زيت محرك السيارة سوف تحمي المواد المضادة للارتداء الأسطح المعدنية لمحرك السيارة من التآكل والصدأ.
  • يجب أن تكون لزوجة الزيت مناسبة بحيث أنها لا تتسرب بشكل كبير في حالة ارتفاع درجات الحرارة، ولا تتغير حالته مع تغير درجات الحرارة بشكل واضح.
  • يجب أن يكون زيت محرك السيارة لا يحتوي على الرغوة، وذلك لأن دوران العمود المرفقي في محرك السيارة يؤدي إلى تكوّن الرغوة وهو أمر غير مُستحبّ، فزيت محرك السيارة المناسب يمنع تكوّن الرغوة ويعمل على تفريقها.
  • يجب أن يعمل زيت محرك السيارة على تقليل نسبة الاحتكاك في المحرك، وكذلك زيادة كفاءة محرك السيارة.
  • يجب تغيير المرشح وتغيير الزيت بشكل دوري للحفاظ على محرك السيارة وكفاءة عمله لفترة زمنية أطول.

مؤشرات استهلاك زيت السيارة

بعد معرفة "كيف تختار زيت محرك سيارتك" وفقًا للعديد من النقاط الأساسية، يجب معرفة مستوى استهلاك الزيت في السيارة وذلك لتغيير زيت السيارة أو استكشاف الأخطاء في محرك السيارة، ويمكن القيام فحص زيت محرك السيارة بعد تشغيل السيارة وتركها لفترة قصيرة بهدف رفع درجة حرارة المحرك وتحريك الزيت، ومن خلال مقياس الزيت الموجود في محرك السيارة يمكن إخراج سلك الزيت وتنظيفه لمعرفة مستوى الزيت في السيارة، وفي حالة وجود نقص كبير في زيت السيارة فإن هذا يدل على وجود تسرب في زيت السيارة الذي يدل على وجود تآكل في أحد أجزاء السيارة والتي لا بد من إصلاحها على الفور عند أقرب ميكانيكي سيارات حتى لا يتعرض محرك السيارة للتلف بشكل كامل. [٣]

المراجع[+]

  1. "Motor oil", www.wikiwand.com, Retrieved 02-01-2020. Edited.
  2. "How to Choose the Right Oil for Your Car or Truck", www.auto.howstuffworks.com, Retrieved 02-01-2020. Edited.
  3. "How to Check Engine Oil Consumption", www.doityourself.com, Retrieved 02-01-2020. Edited.