كيف أحسن خطي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٢٦ يناير ٢٠٢٠
كيف أحسن خطي

الخط العربي

يعدّ الخط العربي فنًا من فنون تصميم الكتابة للغات التي تستعمل الحروف العربية، وتتميّز الحروف العربية بعدّة سمات تجعلها تبين وتنسجم مع ألوان الزخرف الكتابية والتشكيل الفني فيها، فالحروف العربية حروف متصلة ممّا يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المدّ والرّجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب، وقد استخدم الخط العربي في مجالات مختلفة كالعمارة لإضفاء لمسات جمايلة على البنى الهندسية، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب، خاصة لنسخ القرآن الكريم، وقد شهد هذا المجال إقبالًا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف، وقد حاز الخط العربي على اهتمام الكثيرين الذين يسعون لتحسين خطهم والذي ستناقشه الدراسة تحت عنوان: كيف أحسن خطي.[١]

أنواع الخط العربي

خاض الخط العربي مسيرة طويلة حقق فيها ألوانًا من التغيير ومراحل من التطور والتعديل منذ نشأته، إلا أنه بعد الإسلام قد اجتاز مراحل من التطور بقفزات سريعة بلغ به الخط حد الإبداع والفنية، فتنوعت الخطوط العربية وتعددت وكان من أبرزها:[٢]

  • الخط الكوفي: وهو لون من ألوان الخط العربي اشتق من الخط النبطي الذي ينسب إلى الأنباط، وسمّي فيما بعد بالخطّ الكوفي إثر انتشاره في البلاد العربية وتبني الكوفة له.
  • خط الرقعة: وهو من الخطوط ذات الأصول العربية، سمّي بخط الرقعة لكثرة استخدامه في الكتابة اليومية على أنواع الرقاع المختلفة، ويمتاز بسهولة كتابته ووضوح الحروف فيه وبعده عن التعقيد والكلفة في الزخرفة.
  • خط النسخ: وهو من فروع خط الثلث إلّا أنه أكثر قاعدية وصعوبة في الرسم من خط الثلث، وهو خط جميل نسخت به كتب كثيرة من المخطوطات العربية كما كتب به القرآن الكريم وأصبح خط حروف الطباعة.
  • خط الثلث: وهو من الخطوط العربية الأصول ويعد من أجمل الخطوط العربية وأصعبها، وهو الميزان الذي يوزن به إبداع الخطاطين وفنهم.
  • الخط الفارسي: سمي هذا الخط بهذا الاسم لظهوره وشيوعه في بلاد فارس وذيوعه بين الخطاطين الإيرانيين، ويسمى أيضًا بخط التعليق وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد كما يمتاز بسهولته ووضوح حروفه.
  • خط التوقيع: لهذا الخط عدد من التسميات تبعًا للمهام التي يستخدم بها فيسمى بالخط الريحاني وخط الإجازة؛ وذلك لأن الإجازات الخطية أو الشهادات المدرسة كانت تكتب به.
  • الخط الديواني: وهو أحد الخطوط التي ابتكرها العثمانيون وقد عرف هذا الخط بصفةٍ رسمية بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية.
  • خط الطغراء: وهو أحد أشكال الخط العربي الذي يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها، ويذكر فيها أسم السلطان أو لقبه.
  • الخط المغربي: وهو نوع من الخط الكوفي الذي ظهر في بلاد المغرب والأندلس، وشاع استخدامه في كتابة مصاحفها ومكاتباتها.

كيف أحسن خطي

إن للخط أهميّة كبيرة في الحياة الإنسانية الاجتماعية والفكرية، ولذلك فإن الاهتمام بطريقة الكتابة وتحسين الخط وتجويده باتت ذات أولوية ولذلك يتخاطر إلى أذهان الكثيرين سؤال: كيف أحسن خطي، وهنا تقدم الدراسة خطوات مقترحة لتحسين الخط كالآتي:[٣]

  • الكتابة بشكل سلس ومريح والتروي أثناء الكتابة، فلاداعي للضغط على القلم أو تحريك اليد كثيرًا فيظهر الخط مجهدًا متقطعًا، وهذه الخطوة إجابة مثالية لكل من يتساءل كيف أحسن خطي.
  • اختيار نوع القلم المناسب، والسُّمك المناسب.
  • الجلوس بشكل صحيح واستخدام طاولة مستوية للكتابة، وعدم وضع الأوراق على الفخذين أو استخدام طاولات المراسم، كما يفضل الكتابة بإحدى اليدين سواء اليمنى أو اليسرى، واستخدام الأخرى لتثبيت الورقة، وتركيز النظر على حركة القلم.
  • استخدام نوع الورق المناسب، إذ تساعد الأوراق المسطرة على التحكم في حجم الخط، وكتابة الأحرف بحجم متساوٍ ومنتظم ويمكن أيضًا استخدام أوراق الرسم البياني، لجعل حجم الأحرف أكثر تناسقا ومعرفة حجمها أثناء الكتابة.
  • ترك مسافة مناسبة بين الكلمات والحروف، وتعد هذه الخطوة إحدى أسرار الكتابة المنتظمة وذلك لأن ترك مسافة متساوية تقدر بحجم إصبع الخنصر بين الكلمات سيظهر الورقة بشكل أنيق وجميل متناغم، وكلما تقاربت الأحرف والكلمات من بعضها بعضًا، أصبحت غير مفهومة وصعبة القراءة.
  • التدرب اليومي والممارسة المتكررة ستحول الكتابة المنظمة إلى سلوكٍ وعادة، وذلك بكتابة بضعة أسطر خلال أوقات الاستراحة والفراغ، حول الأحداث اليومية أو الذكريات الجميلة، أو محاكاة نصوص من الكتب أو الصحف ومقارنة الكتابة بها، هذه الطريقة تساعد في تحسين الخط، بالإضافة إلى تعزيز القواعد اللغوية.
  • استخدام كراسات الخط والاطلاع على أنواع الخطوط وكيفية رسمها بالخطوات فاستخدام الكراسات التدريبة للخطوط يساعد بمعرفة الشكل الصحيح من حيث مكان البدء بوضع القلم وتحركه صعودًا ونزولًا للوصول لرسم الحرف بالشكل الصحيح، ويتوفذر في المكتبات أو حتى على محركات البحث العديد من الكراسات التي يمكن استخدامها والتمرن عليها.

المراجع[+]

  1. "الخط العربي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-01-2020. بتصرّف.
  2. "خط عربي"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-01-2020.
  3. "10 خطوات لتحسين الخط أثناء الكتابة"، rs.edu.jo، اطّلع عليه بتاريخ 23-01-2020. بتصرّف.