كيفية التخلص من جفاف الشفاه خلال رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
كيفية التخلص من جفاف الشفاه خلال رمضان

جفاف الشفاه

ما الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشفاه؟

قبل التحدث عن كيفية التخلص من جفاف الشفاه خلال رمضان لا بدّ من معرفة ما هو جفاف الشفاه، إذّ إنّ جفاف الشفاه هو تمزق الطبقة الخارجية للجلد، مما يؤدي إلى تشققها وتهيجها واحمرارها والتهابها، وتُعد هذه مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص مما يُسبب لهم الألم وعدم الراحة، حيثُ إنّ الشفاه من أكثر أجزاء الجسم عرضة لمشكلة الجفاف؛ وذلك لأن الجلد على الشفاه أكثر رقة وحساسية من أجزاء الجسم الأخرى وأكثر عرضة لبعض من عناصر الطبيعة مثل الشمس والهواء البارد والجاف، ومن الجدير بالذكر إن الشفاه تفتقر إلى وجود الغدد الزيتية وبالتالي لا يمكنها إنتاج رطوبتها مما يؤدي إلى جفافها، ولذلك دائمًا ما تحتاج إلى عناية خاصة لتخلص من هذه المشكلة.[١]


كيفية التخلص من جفاف الشفاه خلال رمضان

هل يعدّ التخلص من مشكلة جفاف الشفاه أمرًا ممكنًا؟

تُعدّ الشفاه من أكثر المناطق التي تتعرض لمشكلة الجفاف خلال فترة الصيام؛ وذلك لعدة أسباب من أهمها قلة شرب المياه وبالتالي نقص بكميّة السوائل داخل جسم الإنسان وتضرر وحساسية جلد الشفاه بسهولة، إذّ إنّ هناك الكثير من العادات والنصائح لكيفية التخلص من جفاف الشفاه خلال رمضان والحصول على شفاه صحيّة ورطبة، ومن أهم هذه النصائح ما يأتي:[٢]

  • شرب المياه: يجب شرب كميّات وفيرة من المياه خلال ساعات الإفطار لبقاء الجسم رطبًا لأطول فترة ممكنة، حيثُ يساعد ذلك على المحافظة على صحة البشرة ونعومتها، ومن المهم أيضًا الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين حتى لا يفقد الجسم كميّات كبيرة من سوائل الجسم.
  • ترطيب الشفاه: من المهم اختيار نوع مناسب لترطيب الشفاه، وذلك من أجل إبقاء الشفاه رطبة لأطول فترة ممكنة، إذّ يُعدّ الفازلين أو الأنواع الشمعيّة من أفضل المرطبات.
  • استخدام واقي الشمس: يجب استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على نسبة عالية من الحماية عند التعرض لأشعة الشمس، لأن أشعة الشمس الفوق بنفسجية تسبب بجفاف الشفاه واسمرارها وحساسيتها.
  • تجنب الأطعمة الحارة: يٌسبب تناول الأطعمة الحارة تهيج واحمرار الشفاه مما يؤدي إلى جفافها؛ لذلك يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة وخاصةً عند تناول وجبة الإفطار.
  • تجنب لعق الشفاه: يعتقد كثير من الأشخاص أن لعق الشفاه هو الحل الأمثل للتخلص من مشكلة الجفاف، لكن الأمر عكس ذلك تمامًا فإن لعق الشفاه يُفقدها رطوبتها مما يؤدي إلى جفافها أو من الممكن إصابتها بالبكتيريا المسببة لكثير من المشاكل الصحيّة.
  • اختيار معجون الأسنان وغسول الفم المناسب: قد يكون من الضروري تغيير معجون الأسنان وغسول الفم عند التعرض لمشكلة جفاف الشفاه، لأنه من الممكن أن يكونان سبب بهذه المشكلة، فعند تغييرهم يجب الانتظار لمدة أسبوع على الأقل للتأكد إذا كانا سببًا لمشكلة جفاف الشفاه.
  • التقشير: تُعدّ عملية التقشير من أهم الأشياء التي يجب الاستمرار عليها خلال شهر رمضان كونها تساعد على إزالة الجلد الميت، وذلك عن طريق خلط قليل من السكر مع العسل أو زيت الزيتون وتدليك الشفاه بهذا الخليط، ثم غسلها ووضع مرطب الشفاه المناسب.


وصفات طبيعية للتخلص من جفاف الشفاه

ما هي أبرز الخلطات المنزلية للتخلص من جفاف الشفاه؟

بعدما تمّ التحدث عن كيفية التخلص من جفاف الشفاه خلال رمضان فإنّ هناك بعض من الوصفات الطبيعية المنزليّة التي يُمكن أن تساعد بالتخلص من جفاف الشفاه وخاصةً بعدما يتمّ تقشير الشفاه، وفيما يأتي بعض من هذه الوصفات:[٣]

  • زيت جوز الهند: يُعدّ زيت جوز الهند من أفضل المرطبات التي يُمكن استخدامها لترطيب الشفاه الجافة وحمايتها من أي عوامل قد تسبب بجفافها، وذلك عن طريق مسح الشفاه بقطنة مُغطسة بزيت جوز الهند أو عن طريق وضع قليل من زيت جوز الهند على إصبع اليد وتدليك الشفاه برفق.
  • الألوفيرا: يُعدّ استخدام نبات الأوليفرا خيارًا رائعًا لعلاج الشفاه الجافة لاحتوائه على خصائص مرطبة ومضادة للالتهابات، وذلك عن طريق قطع ورقة من النبات وشقها من النصف وإخراج الجل ووضعه في وعاء، ثم تدليل الشفاه به لمرتين أو ثلاث مرات فقط خلال اليوم وذلك لاحتوائه على خصائص تقشير خفيفة.
  • العسل: يساعد العسل على ترطيب الشفاه الجافة وحمايتها من العدوى، ويعمل كمقشر خفيف يُمكن أن يساعد على إزالة جلد الشفاه الميت، ولكن يجب اختيار العسل العضوي ووضعه على الشفاه طوال اليوم.

المراجع[+]

  1. "Best 6 ways to relieve chapped lips", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  2. " 7 أسرار لتحاربي تشقق شفتيك في رمضان!"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-04-2020. بتصرّف.
  3. "5 Easy DIY Treatments for Chapped Lips", www.healthline.com, Retrieved 22-04-2020. Edited.