كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٨ ، ٣ يناير ٢٠٢٠
كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة

الوظيفة

تُعرف الوظيفة على أنّها: "علاقة بين طرفين في العادة تكون مبنية على عقد ينص على أن العمل يتم بدفع مبلغ مالي نظيره، حيث أنّ هذا الطرف قد يكون؛ مؤسسة تجارية، عمل تجاري، منظمة غير ربحية، أو جمعية تعاونية، أو أي كيان آخر يكون هو الموظِّف، بينما الطرف الآخر يكون هو الموظَّف"، وبالتالي فإنَّ عقد التوظيف هو عقد يتم بين شخصين، فالطّرف الأول يكون صاحب العمل، وقد يكون إمّا شخصًا معنويًا أو شخصًا طبيعيًّا، أمّا الطّرف الثاني وهو الموظف المُعين بصورة رسمية في الدّولة ضمن شروط معينة، مُقابل الحصول على أجر مادي ، وفي هذا المقال سيتم توضيح كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة، قواعد التقدم لوظيفة معينة.[١]

كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة

لا يُمكن التّقديم للوظيفة برسالة عادية موجه لأشخاص عاديين، فهُناك العديد من الشروط التي يجب تضمينها في رسالة التوظيف حتّى تُقبل من الجهة المُقدمة إليها، وفي ما يأتي كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة:[٢]

  • أولًا يجب أن يبدأ موضوع الرّسالة بأنّها طلب توظيف ومن ثُمَّ رقم الوظيفة إن وجد.
  • بعد ذلك يتم توضيح المقدمة لطلب الوظيفة، والتي تتضمن اسم الجهة المُقدم إليها، ومع الأخذ بعين الإعتبار أن لا تتجاوز السطر الواحد، ومن ثُمَّ يُكتب تحية طيبة وبعد.
  • بعدها يتم الإنتقال إلى نص رسالة طلب الوظيفة والتي يجب أن تتضمن بعض الأمور وهي كالآتي: اسم الشخص وعنوانه، وحالته الإجتماعية ورقمه وبريده الإلكتروني، ومن ثُمَّ يتم توضيح خبراته ومؤهلاته الوظيفية والتعليمية.
  • يجب الأخذ بعين الإعتبار أنَّ الشهادات التعليمية يجب أن تكون مُرتبة من الأعلى إلى الأدنى، وبعدها مُباشرةً يجب على المُقدم أن يُضيف خبرات عمل ومهاراته ودوراته التدريبية إن وجدت.
  • أخيرًا وفي نهاية الرسالة لا يُكتب أي شيء مُتعلق بالوظيفة ذاتها أو أي معلومات متعلقة بشخص المُقدم الطّلب، بل تُكتب عبارة مع فائق الإحترام والتقدير، ومن ثُمَّ في السطر الذي يليه يُكتب اسم مرسل الرّسالة وتاريخ الإرسال.

قواعد التقدم لوظيفة معينة

بعد التّعرف على كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة يجب التّطرق إلى بعض النصائح عند التقديم لأي وظيفة مهما كانت، هذه النّصائح تُساعد بالحصول على وظيفة مثالية، وهي كالآتي:[٣]

  • يجب قراءة وصف الوظيفة بشكلٍ كامل قبل التقديم عليها، والتأكد من أنَّ جميع الشروط تنطبق على المُقدم أم لا، كسنوات الخبرة والمؤهل العلمي وهكذا.
  • من الواجب معرفة ما يراه الآخرين عن الشخص مُقدم الطلب، حتّى تتاح الفرصة لمقدم الطلب معرفة الإنطباع المُتعارف عليه بين النّاس لضمه لسيرته الذّاتية إن أمكن ذلك.
  • عند تقديم السّيرة الذاتية يجب عدم الإكتفاء بذكر الإنجازات السّابقة فقط، بل يجب أيضًا توضيح الأهداف المُستقبلية، مع توضيح سبب الرّغبة في التّقدم للوظيفة.
  • يجب مُراجعة السّيرة الذّاتية كاملةً، وتصحيح أي خطأ إملائي إن وجد؛ وذلك لأن الأخطاء الإملائية تُعطي انطباع سيء عن مُقدم الطلب.

المراجع[+]

  1. "وظيفة"، www.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 02-01-2020. بتصرّف.
  2. "How to write a cover letter", www.youthcentral.vic.gov.au, Retrieved 02-01-2020. Edited.
  3. "نصائح عند التقدم إلى وظيفة ترغبين بها!"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 02-01-2020. بتصرّف.