كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

المطبخ

المطبخ من أجزاء البيت المهمة جدًا، حيث تقضي فيه ربة البيت وقتًا طويلًا ما بين الطبخ والتنظيف، ويمتلك المطبخ خصوصية إذ أنه يعبّر عن مدى ترتيب وذوق ربة المنزل، كما يدل على مدى أناقتها في اختيار الديكور الخاص بالمطبخ، ولا بد لكل سيدة أن تهتم بنظافة المطبخ وترتيبه دائمًا، فحتى لو كان ديكوره متواضعًا فبالنظافة والترتيب سيبدو أجمل من أي مطبخ آخر قد يفتقر إلى الترتيب، ويجب أيضًا أن تكون أدوات المطبخ عملية وجميلة، كما يُفضل أن تحتوي الديكورات الخاصة بالمطبخ على بعض نباتات الزينة التي تضفي جمالية خاصة على المطبخ، وفي هذا المقال سيتم التعرّف بالتفصيل على كيفية ترتيب المطبخ بسهولة.[١]

كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

إن كيفية ترتيب المطبخ بسهولة يحتاج لخطوات عملية بسيطة وسهلة، لو قامت بها كل ربة بيت في مطبخها فلن يحتاج ترتيب المطبخ في كل مرة سوى جهد بسيط، حيث إن هذه الخطوات مفيدة على المدى الطويل، وكيفية ترتيب المطبخ بسهولة كالآتي:[٢]

  • لو تُركت مسافة جيدة بين كلًا من الفرن والثلاجة فأنها ستكون مفيدة في وضع أغراض كثيرة مثل أدوات صنع المعجنات بالإضافة للصواني الخاصة بالفرن.
  • يتم ترتيب الثلاجة بأن تُوضع الأطعمة المطبوخة والجاهزة بالإضافة إلى المشروبات في الرفّ العلويّ، وبالنسبة للحوم النيّة فيجب حفظها دائمًا على الرفّ السلفي في الثلاجة، حتى لا يتسرب منها شيء على باقي الأطعمة في الثلاجة، أمّا الأغراض التي تُستعمل في الطبخ كثيرًا فيُخصص لها رف قريب من متناول اليد بحيث يُسهّل ذلك من إخراج هذه الأغراض، وتُوضع في الأدراج الصغيرة المخصصة لكل ما هو صغير الحجم من أطعمة.
  • بالنسبة للأدراج في المطبخ لو تم استخدام المنظم الخاص بها، فأنه سيساعد في ترتيب الملاعق والشوك والسكاكين كلًا على حده، بحيث يسهل تناول أي منها.
  • يتم تنظيف خزائن المطبخ وذلك بمسحها بقطعة من القماش المبلل من الداخل ثم من الخارج، وبعد الانتهاء من التنظيف يتم تجفيفها بقطعة من القماش النظيف أيضًا.
  • يتم تنظيف الغاز بشكل يومي باستخدام إسفنجة التنظيف مع سائل التنظيف المناسب ثم يُجفف جيدًا.

أفكار بسيطة لتجديد المطبخ

رغم أن فكرة تجديد المطبخ تبدو ذات كلفة عالية، لكن يمكن أن يكون التجديد من خلال بعض الخطوات التي تغير من ديكور المطبخ وتمنحه شكلًا مختلفًا عن السابق، بالإضافة إلى أن هذه الأفكار تكلفتها بسيطة ولا تحتاج لمجهود كبير:[٣]

  • إضافة بعض الألوان الجديدة لجدران المطبخ أو خزائن الحائط يمنح المطبخ شكلًا مختلفًا، بحيث ويمكن استخدام أكثر من لون، وإضافة اللون الذهبي من خلال المقابض الخزائن والأدراج والزوايا.
  • يمكن وضع بعض النباتات الداخلية في المطبخ، حيث تعطي نوع من الحياة والبهجة في ديكور المطبخ، ويمكن ترتيبها قرب النافذ أو على الطاولة.
  • استخدام الأشكال والتحف المتعلقة بالمطبخ كالورود أو علب البهارات او أشكال الطهاة، حيث تعطي هذه التحف نوع من الترتيب والجمال في الديكور.
  • يمكن تجديد الديكور من خلال وضع بعض قطع الاثاث البسيطة في المطبخ مثل طاولة للأكل مع بعض الكراسي، كما يمكن تجديد الكراسي القديمة بتغيير الألوان والأكسسوارات، ويمكن في حال كانت المساحة ضيقة أن يتم اختيار زاوية صغيرة لعمل هذا الديكور.
  • إضافة بعض نقاط الإضاءة يعطي تجديد في شكل الديكور.
  • يمكن استخدام الرفوف المعلقة لوضع علب البهارات، وهي تعطي تجديد في الديكور وأناقة كبيرة.
  • يمكن تبديل ورق الجدران في المطبخ بنقوش وألوان جميلة، وإضافة اللوحات والإطارات التي تناسب ديكور وألوان المطبخ.

المراجع[+]

  1. "خطوات ترتيب المطبخ"، m.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-01-2020. بتصرّف.
  2. "طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 08-01-2020. بتصرّف.
  3. "افكار بسيطة وعصرية لتجديد ديكور المطبخ"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-01-2020. بتصرّف.