طريقة تنظيف عيون الغاز

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٩ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة تنظيف عيون الغاز

مواقد الغاز

تُعد مواقد الغاز الخَيار الأفضل للعديد من الطهاة في المنزل أو في المطاعم نظرًا لأنها لا تحتاج للكثير من الوقت من أجل التسخين فالتغييرات الحرارية تكون سريعة فيها، ولكن من الممكن أن تبدأ هذه الدقة بالنقصان نتيجةً لانسداد منافذ الغاز ببقايا الأطعمة وتراكم العديد من الشحوم،[١] حيث إنه سينتج لهب ضعيف نتيجةً لانسداد منافذ الغاز لذا لا بُد من معرفة طريقة تنظيفه وطريقة تنظيف عيون الغاز، حيث تتكون الشعلات من مجموعة مواقد التي يتم ارفاقها بصَمام سحب صغير يكون في مقدمة أو أعلى الغاز والذي يكون موصولًا بخط الغاز الرئيسي، وعند فتح مفتاح التحكم يتم فتح صَمام السحب مما يسمح بتدفق الغاز ومع زيادة الضغط يختلط مع الهواء ويتدفق للموقد.[٢]

طرق تنظيف مواقد الغاز

إن مواقد الغاز تُعد من الأنظمة البسيطة ولكن تواجه المشكلات عند تعرقل تدفق الغاز، والذي ينتج عادةً بسبب تسرب بقايا الطعام الموجودة على الأواني والمقالي، مما يعمل على اغلاق عيون الغاز، وفي حال لم يتم تنظيفها فإن هذه البقايا تصبح صعبة جدًا ومن الصعب أن يتم إزالتها،[٢] وقد تبدو فكرة تنظيف مواقد الغاز صعبة لوجود العديد من الأجزاء على الرغم من أن أسهل طريقة تنظيف عيون الغاز هي بخاخ التنظيف التجاري، ولكن في حال تراكمت الشحوم والأوساخ فيمكن إزالتها ونقعها في محلول صابوني، كما يُمكن تنظيف القضبان الحديدة باستخدام الأمونيا التي ستعمل على تنظيفها.[٣]

ومن الطرق المنزلية التي يُمكن اللجوء إليها عند تنظيف مواقد الغاز هي استخدام الخل وصودا الخبز، حيث سيعمل الخل على التخلص من الشحوم بينما ستعمل صودا الخبز على إزالة بقايا بقع الطعام، وفيما يأتي طريقة تنظيف مواقد الغاز باستخدام الخل وصودا الخبز:[١]

  • في البداية لا بد من توفير المعدات المهمة مثل: وعاء وخل أبيض وماء وزجاجة رذاذ وصودا الخبز وفرشاة أسنان.
  • لتنظيف مواقد الغاز لا بُد في البداية من ترك الشعلات تبرد تمامًا، ثم وضع القضبان والشعلات في وعاء من الماء والخل وإبقاءها لمدة 30 دقيقة، ثم استخراجها وشطفها جيدًا بالماء.
  • في حال لم يتم إزالة جميع البُقع يمكن عمل عجينة تتكون من الماء وصودا الخبز ووضعها على القضبان لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة، ثم فركها باستخدام فرشاة الأسنان وغسلها جيدًا وتجفيفها قبل اعادتها.

طريقة تنظيف عيون الغاز

يعتمد عدد المرات اللازمة لطريقة تنظيف عيون الغاز على عدد مرات استخدام الغاز وعدد المرات التي يتم سكب الأطعمة فيها، ففي حال أصبح اللهب غير مُنتظم أو أصفر اللون فيجب وقتها أن تكون عملية التنظيف عميقة، ويكفي القيام بها مرة واحدة في الشهر، لكن مسح ما يُسكب بصورة دورية ستسهل من مهمة التنظيف العميق،[١]وفيما يأتي طريقة تنظيف عيون الغاز:[٢]

  • لمعرفة طريقة تنظيف عيون الغاز لا بُد في البداية من معرفة نوع الغاز حيث يُساعد الدليل المرفق معه على توضيح طرق التنظيف الملائمة.
  • لا بُد بعد ذلك من التأكد من اغلاق صمام الغاز وإزالة قبعات عيون الغاز.
  • إزالة عيون الغاز الموجودة تحت القبعات.
  • تحضير مزيج يتكون من الصابون والماء الدافئ ونقع قبعات وعيون الغاز فيها لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة.
  • إزالة بقع الطعام من قبعات وعيون باستخدام وسائل التنظيف، مثل: فرشاة الأسنان القديمة.
  • في حال لم يتم إزالة هذه البقع يُمكن صنع عجينة من صودا الخبز والماء ووضعها على قبعات وعيون الغاز وتركها لمدة معينة ثم القيام بفركها.
  • القيام بشطف جميع الأجزاء جيدًا بالماء، وثم تجفيفها باستخدام قطعة قماش وتركها لفترة من الزمن حتى يتم التأكد من جفافها.
  • التأكد من جفاف جميع القطع وتجميعها وإعادتها إلى مكانها.

طريقة تنظيف سطح الغاز

للحفاظ على موقد الغاز صالحًا للعديد من السنوات لا بُد من الحفاظ عليه في حالة جيدة وتنظيفه بشكلٍ مستمر، حيث يُمكن القيام على تنظيفه بشكلٍ روتيني من خلال إزالة البقع الصعبة والقيام بعملية تنظيف مُنتظمة له، وبعد معرفة طريقة تنظيف عيون الغاز لا بُد من معرفة طريقة تنظيف سطح الغاز، حيث يُمكن القيام بذلك كما يأتي:[٤]

  • القيام بالتنظيف بشكلٍ روتيني: ويتم ذلك من خلال إزالة المواقد والعيون ومسح السطح بالصابون والماء الدافئ ومن ثم مسحه بقماشة جافة.
  • إزالة الأوساخ الملتصقة: إذا كانت البقع من الأوساخ التي يصعب إزالتها لا بُد من القيام على تسخين منشفة مبللة ووضعها على الأوساخ المُلتصقة وتركها لمدة من الزمن، أو يمكن إنشاء مزيج من الخل والماء واستخدام اسفنجة خشنة معه، ثم شطفها بالماء وتجفيف سطح الغاز.
  • الحفاظ على نظافة سطح الغاز: يُمكن القيام بعملية التنظيف لمرة واحدة في الأسبوع، كما يجب القيام بمسح الطعام حينما ينسكب والقيام بمسح سطح الغاز بعد نهاية الوجبة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "How to Clean Gas Stove Burners With Vinegar and Baking Soda", www.allrecipes.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How to Clean the Burners on a Gas Stove", www.thespruce.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  3. "How to Clean Gas Burners", www.wikihow.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  4. "How to Clean a Gas Stove Top", www.wikihow.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.