كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٠ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٩
كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول

الخضروات

تتوزع الخضروات على أصناف مختلفة، حيث يأتي بعضها كجذور أو كسيقان أو كأوراق، أما نكهتها فتتميز بالاعتدال، وهذا ما يُشجع على استخدامها كمكوّن للعديد من الوجبات الرئيسة والوجبات الخفيفة، أما قيمتها الغذائية فتتمثل بما توفره من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمواد النباتية، ومن المعروف بانخفاض محتواها من الصوديوم والدهون، أما ما يميزها فهو محتواها من الماء، فالخضروات الورقية مثلًا تحتوي على 84%-95% من الماء، علمًا بأن الخضروات الصليبية توفر الغلوكوسينولات glucosinolates التي تُسهم في تقليل الإصابة بالسرطان، أما الخضروات الورقية فتعد مصدرًا جيدًا للكاروتينات، التي تقلل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، وسيتم في هذا المقال مناقشة كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول.[١]

خضروات تدوم طويلًا

قبل الانتقال لمناقشة كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول، تُعرف العديد من أصناف الخضروات التي تُخزّن بطرق مختلفة لغايات استهلاكها لاحقًا، بالمقابل هناك أصناف أخرى تدوم طويلًا طالما كان تخزينها بسيطًا وفي المكان المناسب كالثلاجة أو في المخازن، ومن الخضروات التي تدوم طويلًا يُذكر ما يأتي:[٢]

  • الملفوف: تصل مدة تخزينه إلى أسبوعين، شرط وضعه في كيس بلاستيكي -فيه ثُقوب- في الثلاجة، مع ضرورة تجنب غسله إلا وقت الاستهلاك المباشر، علمًا بأن ذبوله ينتج عن انخفاض إنتاجه للإيثيلين وهو المسؤول عن نضجه.
  • البصل: يُخزن في كيس شبكي في منطقة مظلمة جيدة التهوية، وفي درجة حرارة تتراوح بين 4.4-7.2 درجة مئوية، علمًا بأنه يفقد الماء بسرعة أقل مما تفقده الخضروات الأخرى، وهذا ما يجعله يدوم لفترة أطول.
  • البطاطا البيضاء: تُوضع في مكان جاف ومظلم في الثلاجة مدة تتراوح بين 2-3 شهور، مع ضرورة تخزينها بعيدًا عن البصل، علمًا بأن ما يجعلها تدوم لفترة أطول، هي بطء فقدها للماء كما ذُكر سابقًا للبصل.
  • الجزر: يفضل إزالة قممه، للمحافظة على رطوبته ومحتواه الغذائي من العناصر ولتقليل فرص تلفه، علمًا بأن تخزينه الصحيح سيساعد على دوامه فترة أطول تصل إلى 3 أسابيع، طالما لم يكن مُقطّعًا أو مغسولًا.
  • الشمندر: تساعد قشرته السميكة على حفظه فترة أطول تصل إلى أسبوعين، طالما كان محفوظًا داخل أكياس بلاستيكية في الثلاجة، مع ضرورة التخلص من جذور الشمندر الخضراء.
  • الثوم: تُحفظ داخل كيس شبكي -لضمان دخول الهواء- في مكان بارد وجاف مدة تتراوح بين 2-3 شهور.
  • الفلفل الأخضر: يعد محتواه من السكر منخفضًا، الأمر الذي جعله يدوم فترة تتراوح بين 2-3 أسابيع، شرط تخزينه في كيس بلاستيكي في درج الثلاجة.
  • القرع: يمكن تخزينه في مكان بارد وجاف مدة تصل إلى 3 شهور، علمًا بأنه ينمو في فصل الصيف.

كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول

وفيما يتعلق بكيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول، تتعرض الخضروات كباقي الأصناف الغذائية للتلف، نتيجة لانتهاء عمرها الافتراضي، فشراء كمية من الخضروات يحتّم على الفرد استهلاكه والاستفادة منه أقرب وقت ممكن، خاصة إذا كانت الغاية منها الاستهلاك الطازج دون تخزين طويل الأمد، لكن هناك مجموعة من النصائح التي تُوضّح كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول، ومنها يُذكر ما يأتي:[٣]

  • شراؤها من الأسواق المتخصصة فقط في بيع الخضروات، لضمان الحصول على الأصناف الطازجة والاستفادة منها أطول وقت ممكن.
  • حفظها وتخزينها بمجرد الوصول إلى المنزل -مع تجنّب تركها في السيارة أثناء استكمال قضاء بعض الأمور والمهام- من الأمور الضرورية المرتبطة بكيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول.
  • إزالة قمم الخضروات أمر ضروري، فهي تتسبب بجفاف جذورها نتيجة، لامتصاصها رطوبتهم.
  • تجفيفها جيدًا حال تبللها خاصة قبل التخزين، كما يمكن تغليفها بمنشفة المطبخ لامتصاص أي رطوبة متبقية.
  • وضعها في أكياس بلاستيكية أو أكياس مضغوطة أو تُلفّ في منشفة مطبخ، لتُوضع في الثلاجة.
  • تجنب وضعها في الجزء الخلفي من الثلاجة، فهو مكان بارد جدًا.
  • تخزين بعض أصنافها كالطماطم والبطاطا والبصل والثوم في مكان بارد وجاف، مع تجنب وضعها بجانب الفرن أو الموقد أو أعلى الثلاجة أو على عتبة النافذة.
  • وضع بعض أصنافها -كالخضروات الورقية- في وعاء من الماء المثلج مدة 10 دقائق، -هو جزء ضروري يُوضّح كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة أطول-، كما يمكن قطع جزء من سيقانها، ووضعها كالزهور في الماء، لتُنقل للثلاجة بعد تغطيتها بكيس بلاستيكي أو بمنشفة مطبخ.
  • إلقاء نظرة دورية عليها، لغايات تغيير الكيس البلاستيكي أو منشفة المطبخ كلما بدت رطبة، وكذلك لقص وإزالة أي جزء ذابل أو بقع بنية أو صفراء أو بقع متعفنة، كما يفضل تفقّد الأصناف المُخزنة خارج الثلاجة بهزّها.

المراجع[+]

  1. "What's the Difference Between Fruits and Vegetables?", www.healthline.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.
  2. "9 Surprising Fruits and Vegetables That Last a Long Time", www.delish.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.
  3. "10 Tips to Give Your Vegetables a Long and Happy Shelf Life", www.thekitchn.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.