كيفية التخلص من رائحة الدخان في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٥ مارس ٢٠٢٠
كيفية التخلص من رائحة الدخان في المنزل

رائحة المنزل

الرائحة الكريهة في المنزل من الممكن أن تمنع الأشخاص من الاستمتاع والراحة أثناء الجلوس في غرف المنزل مما تسبب الإحراج، وعادة ما تكون الرائحة الدخانيّة في المنزل غير مناسبة للزوار والأطفال الصغار خاصةً لما لها من أضرار صحية خطيرة، لأنها رائحة مرنة وتتخلل في السجاد والجدران وأقمشة الأثاث وأيضًا في الملابس، لذلك من المهم الحفاظ على توفر ظروف صحية داخل المنزل، وهناك طرق بسيطة كي تتلاشى الروائح الكريهة، ولكن إذا كانت رائحة الدخان عنيدة وقوية من المفترض اتباع طرق وكيفية التخلص من رائحة الدخان في المنزل.[١]

كيفية التخلص من رائحة الدخان في المنزل

هناك روائح من الصعب التخلص منها، خاصةً عندما تتخلل جميع نواحي المنزل مثل رائحة الدخان، والجدير ذكره أن الاكتفاء بفتح النوافذ ليس كافيًا لتهوية المنزل، لذلك سيتم توضيح كيفية التخلص من رائحة الدخان في المنزل.[٢]

  • التخلص من آثار الدخان وتنظيف المطافئ السجائر، لأنها هي مصدر رئيس للروائح الكريهة، ومن ثم فتح النوافذ للمساعدة في التخلص من الرائحة وتجديد الهواء، وتعرض الأثاث والفرش لأشعة الشمس.
  • استخدام منتجات رذاذ ذات جودة عالية لتعطير الغرف والقضاء على الروائح، ومن الممكن استخدام البخور التي من الممكن أن تخفي رائحة الدخان.
  • لامتصاص رائحة الدخان من الغرفة، يُوضع وعاء من الخل الأبيض بضع ساعات في الغرفة، مع الأخذ بعين الاعتبار في تبديلها كل بضعة أيام، ورش صودا الخبز على السجاد والفرش وتركه لمدة 72 ساعة، هذه طريقة جيدة للتخلص من رائحة الدخان.
  • إذا كانت رائحة الدخان قديمة وعنيدة من المفضل القيام بالتنظيف العميق للمنزل، مسح الأسطح والأثاث والأرضيات، وتنظيف السجاد غسل البطانيات والوسائد والملابس والستائر.

الوقاية من رائحة الدخان في المنزل

بعد الانتهاء من عملية التنظيف الشامل والعميق وبعد التخلص من رائحة الدخان، يجب أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار الطريقة المثلى للحفاظ على رائحة المنزل زكية وخالية من أي روائح كريهة:[٣]

  • تجديد الهواء: فتح النوافذ والأبواب باستمرار لاستبدال الهواء في داخل المنزل بشكل كامل، لأن الهواء النقي هو الأساس في التخلص من الروائح غير المحببة، وتحسين الظروف الداخلية والشعور بالانتعاش.
  • استخدام التهوية المتقاطعة: هذه أفضل طريقة لتهوية المنزل جيدًا، وتعني هذه الطريقة استخدام المراوح ووضعها عكس اتجاه النوافذ، ومن ثم فتح الأبواب والنوافذ التي في الجوانب الأخرى من المنزل للسماح بتجديد الهواء.
  • جهاز تنقية الهواء: من المفضل استخدام جهاز تنقية الهواء بالأخص في أماكن التدخين، فهي طريقة رائعة لتقليل رائحة الدخان، وتمنع من تعلق الرائحة في الملابس والأثاث.

طرق طبيعية لتجديد رائحة المنزل

هناك الكثير من المنازل التي لها رائحة زكية خاصة التي تبقى في الذاكرة، من الممكن أن يكون الشخص لا يعلم كيف تبدو رائحة منزله، لذا سيتم تقديم علاجات طبيعية لجعل رائحة المنزل جميلة.[٤]

  • الليمون والروزماري: وضع خليط من شرائح الليمون وكمية من أوراق نبات الروزماري “إكليل الجبل” والقليل من خلاصة الفانيليا، ووضعها في جرة صغيرة مع الماء.
  • الروزماري واللافندر: من الممكن تجديد رائحة السجاد بشكل طبيعي عن طريق رش مزيج من صودا الخبز وإكليل الجبل المجفف ورش زيت اللافندر على السجاد، وتركه لمدة 15-20 دقيقة ومن ثم تنظيفه بالمكنسة.
  • القرفة والبرتقال: صنع معطر للجو من الماء وزيت القرفة وزيت البرتقال، فهذا الخليط يجعل رائحة الهواء منعشة في المنزل.
  • التوت البري البرتقالي: من الممكن صنع بخور من مواد طبيعية مثلًا: التوت البري مع الفانيليا والقرفة وإكليل الجبل، وبالإضافة إلى جوزة الطيب الذي يمنح المنزل رائحة دافئة.

المراجع[+]

  1. "How to Get Rid of the Smell of Cigarette Smoke in a House", www.hgtv.ca, Retrieved 17-02-2020. Edited.
  2. "How to Get Rid of Smoke Smell in a Room", www.wikihow.com, Retrieved 17-02-2020. Edited.
  3. "How to Clean Cigarette Smoke Odors", www.thespruce.com, Retrieved 17-2-2020. Edited.
  4. "8 Natural Ways to Make Your Home Smell Amazing", www.bhg.com, Retrieved 17-02-2020. Edited.