كم يبلغ وزن الحصان العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٩
كم يبلغ وزن الحصان العربي

الحصان العربي

الحصان العربي أو الخيول العربية هي من الحيوانات الفقارية التي تتميز بالسرعة والجمال والذكاء والقدرة على التحمّل، وهي سلالة مُحسّنة من فصيلة الأحصنة، والتي انتشرت بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية وتم الحفاظ عليها ورعايتها والاهتمام بها، وتتميز الأحصنة العربية بوجود 23 فقرة في أجسامها بينما الأحصنة الأخرى يوجد 24 فقرة في أجسامها، وهناك العديد من الألوان للحصان العربي ولكن اللون الرمادي هو السائد، وأكثر منطقة ترعى الاحصنة العربية وتُربّيها هي منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، ولكن كم يبلغ وزن الحصان العربي؟ هذا ما سيتم التعرّف عليه في هذا المقال.[١]

نشأة الحصان العربي

قبل الإجابة عن سؤال: "كم يبلغ وزن الحصان العربي؟" يجب الحديث عن بداية ظهور الحصان العربي ونشأته، حيث نشأت الخيول العربية في شبه الجزيرة العربية في الصحراء، وهي من أكثر سلالات الخيول التي يمكن معرفتها بسهولة في أي مكان حول العالم؛ لأنها من أقدم سلالات الخيول المعروفة بين الناس، حيث وجد الباحثون عن الآثار دلائل أثرية كالأحافير تعود إلى خيول الشرق الأوسط أو الخيول العربية يعود تاريخها إلى 3500 عامًا، وعلى مر السنين انتشرت الخيول العربية في أماكن مختلفة حول العالم عن طريق استخدامها في التجارة والحرب والتنقل في الأسفار البعيدة، كما تم استخدام الخيول العربية في تحسين نسل السلالات الأخرى عن طريق التهجين فيما بينها، وذلك لإضافة المواصفات العالية والكثيرة التي يتمتع بها الحصان العربي للأحصنة الأخرى، وتُعد الخيول العربية واحدة من أفضل عشرة سلالات للخيول الأكثر انتشارًا في العالم، ويمكن العثور على الحصان العربي الآن في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا.[٢]

كم يبلغ وزن الحصان العربي

للإجابة عن سؤال: "كم يبلغ وزن الحصان العربي؟" لا بد من التّعرف على هيئة الحصان العربي من حيث حجمه وشكله، حيث يتميز شكل الحصان العربي بوجود رأس صغيرة مع رقبة طويلة نوعًا ما وجبين عريض وأذنان صغيرتان في أعلى الرأس وعينان كبيرتان وأنف بفتحات كبيرة، كما أن له جسم كبير جدًا يحوي بداخله أعضاء جسم الحصان وقفصه الصدري الكبير جدًا ورئتاه الواسعتان، وفي نهاية جسم الحصان هناك ذيل طويل بشعر ناعم وحريري، كما يوجد الشعر الناعم على رقبته أيضًا، ويقف الحصان العربي على أربعة أرجل طويلة بحوافر عريضة والتي عادةً ما تكون مُغطّاة بحذوة الحصان المصنوعة من الحديد، وتتميز الأحصنة العربية بعضلاتها القوية التي تُساعدها على الركض السريع لمسافات طويلة دون التعرّض للإجهاد أو التعب مع وجود شخص فوقها أو جرّها للعربات الخشبية، ويصل ارتفاع الحصان العربي إلى ما بين 145 إلى 155 سم حتى الكتفين، والتي تُصنّف على أنها خيول أكثر طولًا من أنواع الخيول الأخرى التي يصل طولها إلى 147سم، كما أن الحصان العربي يتميز بكثافة عظام أكبر مقارنةً بكثافة عظام الخيول الأخرى، والتي تجعل من أصغر حصان عربي أن يتحمّل متسابق ثقيل الوزن على ظهره، ولمعرفة كم يبلغ وزن الحصان العربي، أو لإجابة سؤال: "كم يبلغ وزن الحصان العربي؟" يمكن القول بأن وزنه يتراوح ما بين 360 إلى 450 كيلو غرام، ويبدو أن هذا الوزن أقل من أوزان الخيول الأخرى من السلالات المتعددة المنتشرة في العالم، ولكنه يزيد من قدرة الحصان العربي على تحمّل أوزان ثقيلة، فالحصان العربي خفيف الوزن وتكون حركته أسرع وينطلق بسرعة أكبر، ويعيش الحصان العربي بمتوسط عُمر يتراوح ما بين 25 إلى 30 عامًا.[٢]

مواصفات الحصان العربي

بعد الإجابة عن سؤال كم يبلغ وزن الحصان العربي؟ سيتم ذكر المواصفات التي يتميز بها الحصان العربي والتي جعلت من سلالة الخيول العربية واحدة من أكثر سلالات الخيول شعبيةً منذ حوالي أكثر من 3500 عامًا، ومن مواصفات الحصان العربي ما يأتي:[٣]

  • تُعد الخيول العربية من الخيول السريعة جدًا والمحبوبة والرياضيّة وقد تم استخدامها في سباقات الخيل أو الفروسية منذ انتشارها قبل 3500 عام.
  • تكيّفت أجسادها مع البيئة الصحراوية التي عاشت فيها، حيث تم تربيتها في البداية من قبل البدو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي كانوا يستخدمونها في تنقلاتهم من مكان إلى آخر.
  • تتمتع الخيول العربية بمستويات عالية من اللطف والذكاء وقدرتها على التعامل مع البشر، حيث تُصنّف من الكائنات الاجتماعية الودودة واللطيفة والتي يمكن تربيتها كحيوانات أليفة.
  • انتشرت الخيول العربية بشكل كبير في معظم المناطق حول العالم وفي معظم البيئات المختلفة وتكيّفت معها بشكل كبير، حيث يمكن إيجادها في أي مكان وليس في الشرق الأوسط فقط.
  • تتميز الخيول العربية بامتلاكها رئتين كبيرتين وأنف واسعة جدًا؛ حتى تحصل على كمية الأكسجين المهمة والضرورية والكافية لزيادة قدرتها على الجري بسرعة كبيرة لوقت طويل وزيادة قدرتها على التحمّل.
  • تتميز الخيول العربية بعيون كبيرة وواسعة وآذان حساسة قادرة على التقاط الأصوات الخطرة، لزيادة قدرتها على التأهب ومواجهة الخطر أيًا كان، كما أنّ لديها عضلات وعظام قوية تُساعدها على التحمّل.

استخدامات الحصان العربي

تتعدد استخدامات الإنسان للحصان العربي؛ نظرًا لمواصفاته الكثيرة والجذّابة، ولقربه من الإنسان وعدم خوفه منه، فبعد السؤال عن كم يبلغ وزن الحصان العربي؟ والإجابة عنه، لا بد من ذكر استخدامات الحصان العربي والتي من أشهرها هي الفروسية، ومن استخداماته ما يأتي:[٢]

  • رياضة ركوب الخيل: أو الفروسية، والتي تهيمن فيها الخيول العربية بالصدارة والفوز دائمًا في السباقات، بسبب قدرتها على التحمّل وسرعتها العالية في الركض، وذكائها العالي في التعلّم على اجتياز الحواجز، حيث تبلغ سرعتها حوالي 160 كيلو متر في الساعة.
  • المشاركة في المنافسات: حيث تشترك الخيول العربية في المنافسات التي تُعقد في الدول الكبيرة مثل الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وبولندا، وتُقدم عروضًا جميلة تلقى الترحيب الواسع.
  • المسيرات: حيث تُشارك الخيول العربية في العديد من المسيرات التي تقوم بها الدولة بشكل مُرتّب ومُنظّم، بعد تلقي التدريب الكافي على أيدي خبراء ومدربين محترفين للخيول العربية.
  • المشاركة في الأفلام: حيث تقوم الخيول العربية بدور كبير في مشاهد الأفلام المختلفة والتي تتطلب وجود مشاهد مختلفة للأحصنة، مثل فيلم طروادة حيث شارك اكثر من 40 حصان عربي في تصوير الفيلم.
  • أعمال الشرطة: تُستخدم الخيول العربية في فرق البحث والإنقاذ والعديد من الأعمال التي تقوم بها الشرطة، نظرًا لما تتمتع به الخيول العربية من السرعة والذكاء وسهولة التعامل مع البشر.
  • الصيد: حيث يقوم الصيادون بركوب الخيول العربية والذهاب بها إلى الصيد؛ لأنها تتحمّل الأوزان الثقيلة وقادرة على التنقل لمسافات طويلة دون الشعور بالتعب.

المراجع[+]

  1. "Arabian horse", www.britannica.com, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Arabian horse", www.wikiwand.com, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  3. "Arabian Horse Facts: Lesson for Kids", www.study.com, Retrieved 11-10-2019. Edited.