فوائد السبانخ للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٦ سبتمبر ٢٠٢٠
فوائد السبانخ للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

السبانخ

يعد السبانخ إحدى الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والتي تعود نشأتها إلى بلاد فارس، والتي تمتاز بالعديد من المهام والفوائد الصحية لكل من البشرة والشعر وصحة العظام، لما تحتويه من مكونات كيميائية فعالة ونشطة كالبروتينات والفيتامينات والمعادن، [١] كما إن السبانخ ينتمي إلى نباتات الفصيلة القطيفية، لذلك فهو يعد أيضًا في غاية الأهمية لكونه مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تفيد صحة العين والوقاية من السرطان، حيث يمكن للشخص شراء السبانخ معلبة أو طازجة ليقوم بأكلها نيئة أو بطبخها ووضعها في العديد من الأطباق الغذائية الشهية، ومن الجدير بالذكر أن ورقة السبانخ الواحدة تحتوي على أكثر من نصف احتياجات الفرد اليومية من المواد المفيدة والصحية، بالإضافة إلى إن السبانخ يعد مصدر ممتاز لمعدن الحديد الذي يساعد في إنتاج مادة الهيموغلوبين التي تقوم بنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة والعديدة لمنحها الطاقة اللازمة لإجراء العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، ومع ذلك يجب القيام باستشارة الطبيب المختص عن الاستخدام الصحيح والآمن للسبانخ.[٢]


ما هي فوائد السبانخ للجنس؟

يساعد السبانخ بكونه مصدر ممتاز لحمض الفوليك بتعزيز وتحفيز تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، كما قد يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا للغاية في الوظيفة الجنسية للرجال، حيث تم ربط نقص حمض الفوليك بشكل مباشر مع ضعف الانتصاب، بالإضافة إلى ذلك فإن السبانخ المطبوخ يحتوي على 66 بالمائة من احتياجات الشخص اليومية من حمض الفوليك، مما يجعل السبانخ من أكثر الأطعمة ذات المصدر الطبيعي والغني بالقيم الغذائية المرتفعة، لذلك فإن السبانخ يقدم العديد من الفوائد المتعلقة بالجنس على النحو الآتي: [٣]

  • ثبت أن السبانخ يعد مصدر موثوق لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل ملاحظ وكبير.
  • يعد خضار السبانخ مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يقوم في المساعة على منع مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجل.
  • يحتوي السبانخ على عنصر المغنيسيوم الذي ثبت أنه يعزز هرمون التستوستيرون، مما يساعد أيضًا في تحسين وتحفيز عملية تدفق الدم إلى القضييب.


قامت دراسة سريرية أجريت مؤخرًا بقياس مستوى حمض الفوليك في الدم في مجموعة من المرضى الذين يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب لديهم وقيمت النتائج المحتملة بين مستوى تركيز السبانخ ووظيفة الانتصاب لدى الرجل، حيث قسمت الدراسة 120 مريضا يعانون من الضعف الجنسي إلى ثلاثة مجموعات رئيسة كل منها يحتوي على أربعين مريضًا وكانت مجريات الدراسة على النحو الآتي: [٤]

  • قسمت الدراسة إلى مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الضعف الجنسي بالحالات المتنوعة التي تتضمن الشديدة والمتوسطة ​​والخفيفة.
  • تم قياس كل من مستويات هرمون التستوستيرون والكوليسترول باستخدام القياسات المناعية الكيميائية المتواجدة في المختبر.
  • لم توجد هنالك أي فروق ذات دلالة إحصائية كبيرة وملاحظة في متوسط ​​مؤشر كتلة الجسم أو متوسط ​​مستويات هرمون التستوستيرون والكوليسترول الكلي في الدم بين المجموعات الثلاثة التي أجريت عليها الدراسة.
  • كان متوسط ​​تركيز حمض الفوليك أعلى بشكل ملحوظ في المجموعات التي تناولت السبانخ وبالتالي قللت من شدة الضعف الجنسي بشكل بسيط.


تلعب دور الحالة التغذوية للشخص كعامل رئيس وأساس مهم لمقاومة أعراض الشيخوخة المبكرة، والتي بينتها دراسة أجريت مؤخرًا، " أنه من بين الآليات المختلفة التي يُستطاع بواسطتها للعناصر الغذائية الفعالة أن تمارس آثارها المفيدة والعلاجية، والتي تقل في معظم الأحيان وبشكل كبير مع التقدم العمر، حيث إنه كثيرًا ما يتعايش تواجد نقص حاد في التغذية الجيدة لدى الأفراد الكبار في السن لاسيما الذين يكونون معرضين لأخطار متزايدة لمشكلة ضعف الحركة والنتائج السلبية الضارة الأخرى، لذلك فقد جاءت بعض الأدلة التي تثبت أن عنصر المغنيسيوم المتواجد في السبانخ يمارس تأثيرًا إيجابيًا ملاحظًا على الحالة الهرمونية وعلى وجه الخصوص هرمون التستوستيرون المتواجد عند الرجال، وبالتالي قد يتم اعتماد مزيج من البدائل العلاجية الهرمونية المتواجدة في الخضراوات الطبيعية لمنع أو تأخير ظهور مشاكل الإعاقة لدى الأشخاص الكبار في السن".[٥]


ما هي محاذير تناول السبانخ؟

يقوم السبانخ بخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير وملحوظ، لاسيما أنه يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بكمية مهولة إذا تم استخدامه مع أدوية السكري التقليدية والموصوفة من قبل الطبيب المختص عند مرضى السكري، لذلك يجب القيام باستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بالشخص قبل الإقدام على تناول السبانخ، مع أهمية مراعاة مجموعة من الاحتياطات والمحاذير الخاصة والتي تشمل ما يأتي:[٦]

  • الحمل والرضاعة: يعد السبانخ آمنًا في معظم الأحيان أثناء فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية عندما يتم استهلاكه بكميات معتدلة ولفترة زمنية قصيرة فقط، بينما لا يوجد ما يكفي من المعلومات المؤكدة لمعرفة ما إذا كان تناول السبانخ يعد آمنًا للاستخدام كدواء بجرعة علاجية عالية.
  • الأطفال: يكون تناول السبانخ بكميات علاجية غير آمنًا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربعة أشهر، حيث يمكن أن تؤدي مادة النترات التي تتواجد في السبانخ اضطرابات عديدة ومتنوعة في الدم عند الأطفال الرضع حديثي الولادة.
  • الحساسية: الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة اللاتكس يكونون عرضةً بشكل كبير للإصابة بحساسية تجاه السبانخ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتحسسون من أطعمة معينة كالسلق والبنجر تكون لديهم فرصة كبيرة للإصابة بحساسية تجاه السبانخ أيضًا.
  • أمراض الكلى: قد يتسبب تناول كميات علاجية كبيرة من السبانخ وبما يحتوية من مواد كيميائية نشطة وفعالة في تكوين بلورات صلبة في الكلى مؤديةً إلى تفاقم مشاكل وأمراض الكلى.
  • الجراحة: يقوم السبانخ بتقليل مستويات السكر في الدم مما يشعر الأطباء الجراحين بالقلق الشديد من احتمالية تداخل السبانخ مع التحكم في نسبة السكر أثناء القيام بالعملية الجراحية، لذلك يجب التوقف عن تناول واستهلاك السبانخ بكميات علاجية عالية قبل أسبوعين على الأقل من بدء إجراء الجراحة المقررة.

المراجع[+]

  1. "Health benefits and nutritional value of spinach", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
  2. "Spinach 101: Nutrition Facts and Health Benefits", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
  3. "8 Penis-Friendly Foods to Boost T-Levels, Sperm Count, and More", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
  4. "Association between serum folic acid level and erectile dysfunction", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-18. Edited.
  5. "The Interplay between Magnesium and Testosterone in Modulating Physical Function in Men", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-18. Edited.
  6. "SPINACH", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.