فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام
فوائد-وأضرار-هرمون-التستوستيرون-لكمال-الأجسام/

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

كيف سيؤثر هذا الهرمون على جسد متلقيه في حال أخذه كعلاج؟ وبماذا سيعود عليهم بالنفع أو الضرر؟ هرمون التستوستيرون يعد أهم هرمون ذكري وله دور أساسي في الحفاظ على وظائف الجسم لدى الذكور؛ فانخفاضه عن مستوياته الطبيعية سيؤدي إلى مشاكل صحية عديدة لديهم، تابع المقال للحصول على الإجابة.


فوائد هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

غالبًا ما يصرف الأطباء التستوستيرون للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية فما هي المشاكل الصحية، وما أهمية التستوستيرون؟ من أهم المشاكل الصحية نقص مستويات هرمون التستوستيرون لديهم، أما الأشخاص الذين تكون مستويات الهرمون لديهم طبيعي فلا يُعتقد أنّ أخذهم لهرمون التستوستيرون سيعود عليهم بالنفع الكثير، ومن فوائد هرمون التستوستيرون[١]:


زيادة الكتلة العضلية

ما هي العلاقة بين هرمون التستوستيرون والكتلة العضلية؟ من وظائف هرمون التستوستيرون زيادة الكتلة العضلية، ففي دراسة تم إجراؤها على أشخاص لديهم مستويات تستوستيرون منخفضة وتلقوا هرمون التستوستيرون كعلاج، وجدوا أنّ الكتلة العضلية ازدادت، ولكن هناك تقارير وجدت أنّهم لم يلاحظوا تغيّر على زيادة القوّة العضلية؛ لهذا اقترحوا أنه من الأفضل أن يكون تلقي الهرمون مصاحب لأداء التمارين الرياضية[١].


ويفسر العلم هذا التأثير لهرمون التستوستيرون عن طريق زيادة تكوين البروتينات العضلية مما يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية عن طريق زيادة تكوين البروتينات العضلية مما يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية[٢].


يعمل هرمون التستوستيرون على زيادة الكتلة العضلية، ومن الأفضل أن يترافق مع ممارسة التمارين الرياضية لزيادة قوة العضلات أيضًا.


التقليل من الدهون

أثبتت الدراسات أنّ استهلاك علاج هرمون التستوستيرون يساهم في تقليل وزن الرجال الذين يعانون من السمنة عن طريق منع زيادة الدهون، ولكن لا يوجد دليل علمي كافي على هذا التأثير على الرجال الذين يمتلكون مستويات طبيعية من الهرمون[٣].


يعمل العلاج بهرمون التستوستيرون على تقليل الدهون وزيادة حرقها لدى الرجال الذين يعانون من نقص مستوياته.


تقوية العظام

هل للتستوستيرون دور أيضًا في بناء العظام وتقويتها؟ يلعب التستوستيرون دورًا أساسيًّا في زيادة الكثافة المعدنية للعظام، فكلما تقدم الرجال في العمر قلت لديهم نسبة الهرمون وازداد تعرضهم لهشاشة العظام، وقد أظهرت الدراسات تأثير التستوستيرون على الأشخاص الذين تلقوه كعلاج بجرعات كافية بأن ازدادت لديهم الكثافة المعدنية للعظام في العمود الفقري والحوض، ولكن لا يوجد دراسات تظهر تأثيرها على خطر الإصابة بالكسور[١].


يؤدي تلقي علاجات هرمون التستوستيرون إلى زيادة الكثافة المعدنية للعظام.


تقوية القلب

ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة بازدياد احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ولكن هل تفيد علاجات التستوستيرون الأشخاص الذين لديهم أمراض قلب؟ في الواقع أوجدت دراسات أنّ الأشخاص الذين لديهم أمراض في القلب وتلقوا علاج التستوستيرون وجدوا تحسّنًا بسيطًا فقط[١].


كما أنّ هناك دراسة حديثة تم إجراؤها على شريحة كبيرة من الرجال تقدر ب83 ألف رجل، وجدت أنّ الأشخاص الذين عادت لديهم مستويات هرمون التستوستيرون إلى الطبيعية كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 24% وأقل عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 36%[١].


يساعد علاج هرمون التستوسيترون الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوياته على تقليل خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية.


زيادة النشاط

التعب العام من أكثر الأعراض شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات التستوستيرون، ومتى يبدأ مفعول التستوسيترون في أجسادهم وتعود مستوياته لديهم إلى طبيعتها يزداد نشاطهم لأنها تساهم في تحسين صحتهم النفسية ومزاجهم بالإضافة إلى تحسين قدرتهم العضلية ووظائفهم الجنسية[٤].


يزيد هرمون التستوسيترون من النشاط ويقلل من التعب العام.


أضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

هل سيحصل الشخص على الفوائد التي تمّ ذكرها في السابق إذا كانت لديه مستويات الهرمون طبيعية وتناول علاجات التستوستيرون؟ في الواقع الأدلة على هذه الفوائد لدى هذه الفئة قليلة، ولكن المثبت علميًّا أنّها تُعرّضهم لأضرار زيادة الهرمون والتي سنتعرف عليها في النقاط الآتية[١]:


زيادة حب الشباب

الغدد الدهنية Sebaceous glands هي خلايا موجودة في الجلد وتنتج المادة الدهنية المسؤولة عن دهنية البشرة، ويبدأ مفعول التستوستيرون على الجسم عند ارتفاع مستوياته، وبالتالي سيؤثر على هذه الغدد ويحفزها على إنتاج المزيد من المادة الدهنية، وهذا سيؤدي إلى زيادة حب الشباب وزيادة احتمالية التهاب الغدد الدهنية في البشرة[٥].


يؤدي ازدياد هرمون التستوستيرون إلى زيادة حب الشباب في البشرة.


احتباس السوائل

هل يحدث احتباس السوائل عند جميع الأشخاص الذين يتلقون علاج هرمون التستوستيرون؟ من المعروف علميًّا أن زيادة التستوستيرون تؤدي إلى احتباس السوائل، فلا بد من الانتباه إلى هذه المشكلة ومنع حدوثها عند الأشخاص المعرّضين لها مثل الذين يعانون من أمراض الكلى وأمراض القلب[٦].


يحدث احتباس السوائل عند زيادة هرمون التستوستيرون وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والكلى.


التثدي

كيف ربط العلم بين نمو الثدي وهو العضو الأنثوي بزيادة مستويات هرمون التستوسيترون وهو الهرمون الذكري؟

يتأثر نمو الثدي ويزداد حجمه عندما يحدث اختلال في التوازن بين هرموني التستوستيرون والإستروجين،[٧] وعندما يزيد هرمون التستوستيرون من تكوين مشتق نشط للاستروجين، حيث يستطيع أن يعمل على مستقبلات الإستروجين في الثدي مما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور[٦].


يؤدي ازدياد هرمون التستوستيرون إلى زيادة حجم الثديين وزيادة خطر التعرض للإصابة بسرطان الثدي.


انخفاض حجم الخصية وعدد الحيوانات المنوية

يؤدي علاج التستوستيرون إلى تثبيط إفراز الهرمونات المطلقة لموجهة الغدد التناسلية، وبالتالي تثبيط الخصيتين عن إفراز هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى ضمور حجم الخصيتين،[٨] فسينتج عن هذا التأثير عدم قدرة الشخص على الإنجاب، ولكن في أغلب الحالات عند التوقف عن أخذ العلاج تستطيع الخصيتين أن تعود إلى طبيعتها، وكلما كانت فترة العلاج أقصر كلما كانت الفترة التي يحتاجها للتعافي ولاستعادة القدرة على الإنجاب أقصر[٩].


وفي دراسة تم إجراؤها على الرجال الذين يتلقون علاج التستوستيرون بمعدل حقنة لكل أسبوع، وجدوا أن حجم الخصيتين وعدد الحيوانات المنوية المنتجة بدؤوا بالانخفاض بعد 4 أشهر من العلاج ولكن بعد إيقافهم للعلاج عاد حجم الخصيتين لديهم إلى الطبيعي[١٠].


يؤدي استهلاك هرمون التستوستيرون إلى انخفاض حجم الخصيتين وتقليل عدد الحيوانات المنوية.


زيادة السلوكيات العدوانية

هل حقًّا هناك ارتباط بين هرمون الذكورة والسلوكيات العدوانية؟ أثبتت الدراسات ارتبط هرمون التستوستيرون بزيادة السلوكيات العدوانية؛ وذلك لأن الهرمون يؤثر على المنطقة في الدماغ المسؤولة عن العدوانية[١١].


تعود العلاجات بهرمون التستوستيرون ذات فائدة عظيمة لدى الأشخاص الذين يواجهون مشاكل صحية تجعل مستويات هذا الهرمون لديهم منخفضة، ولكن بالرغم من الفرضيات المطروحة لا يوجد أدلة حول فائدة هذه العلاجات للأشخاص الطبيعيين الذين مستويات الهرمون لديهم طبيعية[١٢].


هرمون التستوستيرون

ينتمي هرمون التستوستيرون Testosterone إلى الهرمونات الذكرية التي تسمى الأندروجينات، ويعد من أهم هرمونات الذكورة، كما يتم إنتاجه في أجساد الإناث ولكن بمستويات أقل بكثير منها لدى الذكور، يتم إنتاج هذا الهرمون بشكل أساسي في الخصيتين وكمية صغيرة تنتج من الغدة الكظرية، حيث يتم التحكم بإنتاجه من قبل الغدة النخامية وغدّة تحت المهاد[١٣].


وتتلخّص وظيفة الهرمون في تطوير الأعضاء الذكرية قبل الولادة، وإنتاج الحيوانات المنوية وتوزيع الدهون وإنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى أنّه يحافظ على قوة العضلات وكتلتها؛ لذلك يلجأ ممارسو رياضة كمال الأجسام لزيادته عن طريق المكملات دون الموازنة بين فوائده وأضراره[١٣].


بدائل صحية للتستوستيرون

هل يستطيع الرجال زيادة هرمون التستوستيرون بدون تلقيه كعلاج والتعرّض لآثاره الضارّة؟ ينتج هرمون التستوستيرون بمستويات طبيعية بين عمر 19-39 عامًا عند الأشخاص اللذين يتمتعون بوزن طبيعي، وقد تقل مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر أو لوجود مشاكل صحية أو باتباع نمط حياة غير صحي، ويمكن زيادة هرمون التستوستيرون باتباع ما ياتي[١٤]:


  • الحصول على ساعات نوم كافية: تؤثر قلة النوم سلبًا على مستويات الهرمونات والمواد الكيميائية اللازمة لعمل الجسم بشكل صحيح ومنها هرمون التستوستيرون؛ فيساعد النوم في الحفاظ على مستويات الهرمون الطبيعية؛ وبهذا ينصح بالحصول على ساعات نوم كافية تتراوح بين 7-8 ساعات يوميًا.
  • الحفاظ على نظام غذائي متوازن: حيث يساعد في الحفاظ على توازن مستويات الهرمونات بالجسم ويعزز الصحة، حيث إن أفضل نظام هو الذي يحتوي على كميات متوازنة من البروتين والكربوهيدرات؛ فيساعد على تجنب اللجوء للمكملات التي من الممكن أن تضر بالجسم.
  • خسارة الوزن: تقل مستويات هرمون التستوسيترون عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن؛ حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص اللذين تتراوح أعمارهم بين 14-20 عامًا ويعانون من السمنة لديهم مستوى التستوستيرون أقل 50% من الأشخاص الطبيعيين.
  • النشاط البدني والحركي: حيث تساعد التمارين الرياضية على تحسين مستويات هرمون التستوسيترون، مع عدم المبالغة لأن ذلك قد يتسبب في نقصان مستويات الهرمون.
  • الحد من التوتر: يعمل التوتر المزمن والمستمر على رفع مستويات الكورتيزول؛ مما يؤثر سلبًا على مستويات هرمون التستوستيرون ويقلل منها، لذا يجب الحد من التوتر للمحافظة على مستويات الهرمون وزيادتها.
  • الفيتامينات والمكملات: يساعد فيتامين D في إنتاج هرمون التستوستيرون؛ لذا يُنصح بتناول الأغذية الغنيّة به مثل السالمون والحليب المضاف له فيتامين D، كما يساعد المغنسيوم والزنك والكرياتين في زيادة والحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون.
  • تجنب الأدوية والكحول: فهي تعمل على خفض مستويات هرمون التستوستيرون؛ لذا ينصح بتجنّبها.


إنّ أفضل طريقة لزيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين يمتلكون مستويات طبيعية من الهرمون هي اتباع أسلوب حياة صحية ونظام غذائي صحي.


فيديو عن خطورة استخدام الهرمونات للرياضيين

تأتي الهرمونات على شكل حبوب أو حقن، يتم بيعها في الصيدليات لحالات معينة تم تشخيصها من الطبيب، فيمنع صرفها للرياضيين اللذين يستخدموها لغايات بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية وبناء الأجسام متجاهلين الأخطار الجسيمة الناتجة عن استخدام تلك الهرمونات، فهي قد تسبب زيادة في ضربات القلب أو السكتة القلبية والوفاة، وأيضًا الصلع المبكر وتساقط الشعر، وحب الشباب، كما أن الإفراط في استخدامها قد يسبب العقم وعدم الإنجاب، أمّا عند النساء فقد تسبب ظهور الشعر في الوجه والصدر، وخشونة الصوت إلى أن يصبح مشابه لصوت الرجال، ولذلك لا يتم صرف تلك الهرمونات من قبل الصيدلية إلا بوجود تشخيص ووصفة طبية من الطبيب.[١٥]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "How Testosterone Benefits Your Body", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  2. "Effect of testosterone on muscle mass and muscle protein synthesis", https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  3. "Can Boosting Your Testosterone Help You Lose Fat?", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  4. "How to Fight Fatigue From Low Testosterone", https://www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  5. "Can Testosterone Trigger Acne?", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  6. ^ أ ب "Risks of testosterone replacement therapy in men", https://www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  7. "Enlarged Male Breast Tissue (Gynecomastia)", https://my.clevelandclinic.org, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  8. "Understanding Testicular Atrophy", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-04. Edited.
  9. "Testosterone Use And Male Infertility", https://www.reproductivefacts.org, Retrieved 2020-11-04. Edited.
  10. "Effect of Testosterone Enanthate on Testis Size", https://www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  11. "Testosterone and Aggressive Behavior in Man", https://www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  12. "TRT: Separating Fact from Fiction", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  13. ^ أ ب "What is Testosterone?", https://www.livescience.com, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  14. "How do you boost testosterone naturally?", https://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  15. "خطورة استخدام الهرمونات للرياضيين "، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-10-2019. بتصرّف.

161392 مشاهدة