فوائد مغلي ورق الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
فوائد مغلي ورق الزيتون

شجرة الزيتون

شجرة الزيتون هي شجرة مثمرة دائمة الخضرة، وتعطي ثمار الزيتون المختلفة، ويتم استخلاص زيت الزيتون من ثمارها، كما يمكن استخدام أوراقها، ويمكن تصنيع مستخلص أو مغلي أوراق الزيتون، وقد تمّ استخدامه طبيًا لآلاف السنين، ويعدّ العنصر الرئيس في مغلي أوراق الزيتون هو الأولوروبيين oleuropein، إلى جانب مركبات الفلافونويد الأخرى ومركبات البوليفينول، التي تقدّم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، وبالرغم من أنّ شهرة زيت الزيتون وفوائده الصحية كبيرة، إلّا أنّ فوائد مغلي ورق الزيتون كثيرة ومتنوعة أيضًا، وهذا ما سيتحدّث عنه هذا المقال.

مغلي ورق الزيتون

استخدمت أوراق الزيتون المسحوقة قديمًا في المشروبات لتقليل الحمى، وبعد بضعة عقود تم استخدام مغلي ورق الزيتون كعلاج للملاريا، أمّا في الطب المغربي، يتم شرب مغلي ورق الزيتون من أجل ضبط نسبة السكر في الدم، وتعزى فوائد مغلي ورق الزيتون الطبية إلى المركبات القوية للنباتات، ويعدّ الأولوروبين أحد مركباته النشطة حيويًا، والذي يمكن أن يشكّل ما يصل إلى 6-9 % من المواد الجافة في الأوراق، كما وتشمل المكونات النشطة بيولوجيًا الأخرى في ورق الزيتون السيورويدات والفلافونيدات، وإنّ هذه المستقلبات النباتية هي التي توفّر فوائد صحية من مغلي ورق الزيتون من خلال الخصائص المضادة للأكسدة والفوائد الصحية الأخرى مثل الخصائص المضادّة للفيروسات والجراثيم.[١]

فوائد مغلي ورق الزيتون

تختلف فوائد مغلي ورق الزيتون اختلافًا كبيرًا عن فوائد ثمار الزيتون وزيت الزيتون، وذلك بسبب اختلاف العناصر الغذائية الموجود في كل منهم، وفيما يأتي سيتم تفصيل بعض فوائد مغلي ورق الزيتون:[٢]

  • خفض ضغط الدم: يساعد مغلي ورق الزيتون على خفض ضغط الدم بشكل سريع من خليل تخفيف تضيّق الأوعية الدموية، كما يحتوي على مركبات تحمي من تلف جدران الشرايين و الأوعية الدموية.
  • خصائص مكافحة الشيخوخة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في مغلي ورق الزيتون في تقليل الإجهاد التأكسدي في الطبقات العليا من الجلد، والتي يمكن أن تقلل من ظهور التجاعيد وعلامات تقدّم العمر وغيرها من الشوائب، كما يمكن أن يحسّن التروية الدموي في الجلد.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: يعمل مغلي ورق الزيتون على منع أكسدة الكوليسترول الضار LDL، والذي يسبب ترسب البلاك في الشرايين ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وتصلّب الشرايين.
  • ضبط سكر الدم: ومن فوائد مغلي ورق الزيتون أنّه قادر على زيادة إنتاج وتحرير الإنسولين، ممّا يساعد في تحسين تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تعزيز وظيفة الدماغ: يحمي ورق مغلي الزيتون ضد الأمراض التنكسية العصبية مثل أمراض الزهايمر وباركنسون، كما يمكن وصفه للأشخاص الذين عانوا من السكتات الدماغية أو غيرها من إصابات الدماغ الحادة، لأنّه يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي.
  • محاربة السرطان: يتمتّع مغلي ورق الزيتون بخواص مضادّة للسرطان، وذلك نظرًا لوجود المواد الكيميائية النباتية الحيوية فيه والتي تملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة لتكاثر خلايا السرطان، مثل سرطان الثدي والبنكرياس والمثانة وكذلك خلايا سرطان المخ.
  • تحسين عملية الهضم: يمكن للاستخدام المنتظم لمغلي ورق الزيتون أن يساعد في تحسين الهضم، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض النفخة في البطن وعلاج لإمساك.

استخدامات مغلي ورق الزيتون

بعد معرفة بعض فوائد مغلي ورق الزيتون لا بدّ من التعرّف على الطريقة التي يمكن استعمال ورق الزيتون بها، حيث يوجد عدة طرق لاستعمالها ولكن من أشهرها وأسهلها الطريقتين الآتيتين:[٢]

  • مكمّل غذائي: على شكل كبسولات تحتوي على 500-1000 مليغرام ورق الزيتون المجفف، كما تحتوي على 20 % أوليوروبين، وهو العنصر النشط والأهم في المستخلص الذي يوفر غالبية العناصر الغذائية والفوائد الصحية، ويتم تناول الكبسولات يوميًا.
  • مغلي ورق الزيتون: أو ما يسمى بشاي أوراق الزيتون، وذلك عن طريق غلي أوراق الزيتون مع الماء، وهو خيار جيد ومفيد للحصول على فوائد مغلي ورق الزيتون الصحية.

الآثار الجانبية لمغلي ورق الزيتون

نظرًا لأن منظمة الغذاء والدواء FDA تعتبر مغلي ورقق الزيتون مكمّلاً غذائياً وليس دواءً، فهي لا تراقب جرعة أو نوعية الأعشاب والمكملات الغذائية، كما يوجد هناك أيضًا بيانات علمية محدودة حول الآثار الجانبية المحتملة أو السلامة على المدى الطويل للمستخلصات النباتية، وقد تشمل الآثار الجانبية لمغلي ورق الزيتون المحتملة عدم الراحة والانزعاج في العضلات ونشوء الصداع، كما يجب أن يتوقف الأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية حادّة أو مقلقة عن تناول مغلي ورق الزيتون وعليهم استشارة الطبيب المختص، كما أنّه ليس من الواضح ما إذا كان مغلي ورق الزيتون يمكن أن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي قد يتناولها الشخص، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الموصوفة التحدّث إلى الطبيب قبل تناول مغلي ورق الزيتون.[٣]

مغلي ورق الزيتون وإنقاص الوزن

تحتوي أوراق شجرة الزيتون على الأولوروبيين oleuropein، وهو مركب البوليفينول الذي قد يساعد في منع زيادة الوزن، ففي دراسة أجريت عام 2016، أعطى الباحثون هذا المركّب إلى فئران مصابة بالسمنة تستهلك نظام غذائي عالي الكوليسترول، وبعد 8 أسابيع، كان وزن الفئران أقل وكان لديهم أنسجة دهنية أقل، وتحسّن لديهم التمثيل الغذائي أو الاستقلاب، كما وجدت دراسة أخرى من عام 2014 أنّ مكملات الأولوروبيين قللت من وزن الجسم لدى الفئران التي كانت تستهلك نظام غذائي غني بالدهون، وبالتالي تشير هذه النتائج إلى أنّ مغلي ورقق الزيتون قد يكون له القدرة على الحدّ من زيادة الوزن وتقليل خطر السمنة، ومع ذلك، من الضروري إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد الصحية المحتملة لدى البشر.[٣]

المراجع[+]

  1. "Olive Leaf Extract Benefits for Cardiovascular Health and Brain Function", www.draxe.com, Retrieved 26-08-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "11 Amazing Olive Leaf Extract Benefits & Uses", www.organicfacts.net, Retrieved 26-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Health benefits of olive leaf extract", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-08-2019. Edited.